سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت فوق 85 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 6 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، مع إعلان السعودية وروسيا، أكبر مصدرين للنفط، التزامهما بتخفيضات طوعية إضافية في إنتاج النفط حتى نهاية العام.

وأثار إعلان الرياض وموسكو المخاوف من تراجع الإمدادات، خلال وقت يترقب فيه المستثمرون عقوبات أميركية أكثر صرامة على النفط الإيراني.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 3 نوفمبر/تشرين الثاني، على تراجع بنحو 2.5% تقريبًا، مع انحسار المخاوف بشأن نقص الإمدادات الناجمة عن التوترات في الشرق الأوسط، لتسجل خسائر أسبوعية.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم يناير/كانون الثاني 2024- بنسبة 0.34%، لتصل إلى 85.18 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.4%، لتصل إلى 80.82 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وسجّل خام برنت، خلال الأسبوع الماضي، خسائر بنحو 4.8%، في حين انخفض خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 5.9%.

الخفض الطوعي

أعلنت السعودية، أمس الأحد 5 نوفمبر/تشرين الثاني، أنها ستواصل خفضها الطوعي الإضافي بمقدار مليون برميل يوميًا في ديسمبر/كانون الأول، الذي بدأ تطبيقه في شهر يوليو/تموز الماضي.

بموجب الخفض سيبلغ إنتاج السعودية من النفط الخام، خلال شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل، نحو 9 ملايين برميل يوميًا، ضمن خطوات الرياض لتحقيق استقرار أسواق النفط.

وأوضح مصدر في وزارة الطاقة السعودية أن الخفض الطوعي الحالي البالغ مليون برميل يوميًا يُضاف إلى الخفض الطوعي الذي سبق أن أعلنته المملكة في نهاية شهر أبريل/نيسان 2023، والبالغ 500 ألف برميل يوميًا، ويمتد حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2024.

منصة بأحد حقول النفط في الأرجنتين
منصة بأحد حقول النفط في الأرجنتين - الصورة من رويترز

من جانبها أعلنت روسيا مواصلة خفضها الطوعي الإضافي للإمدادات بمقدار 300 ألف برميل يوميًا من صادراتها من النفط الخام والمشتقات النفطية حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول.

وكانت موسكو قد وافقت على إجراء تخفيضين منفصلين في إمدادات النفط؛ الأول في أبريل/نيسان الماضي، عندما قررت خفض إنتاج النفط الخام بمقدار 500 ألف برميل يوميًا حتى نهاية عام 2024، بينما أعلنت في أغسطس/آب الماضي أنها ستخفض الصادرات بمقدار 300 ألف برميل يوميًا حتى نهاية 2023.

وقال محللو آي إن جي، في مذكرة، إن سوق النفط ستحقق فائضًا في الربع الأول من العام المقبل، "وهو ما قد يكون كافيًا لإقناع السعوديين والروس بمواصلة التخفيضات".

تحليل أسعار النفط

سجّلت عقود برنت وخام غرب تكساس الوسيط ثاني انخفاض أسبوعي، الأسبوع الماضي؛ إذ خسرت نحو 6% مع تلاشي علاوة المخاطر الجيوسياسية مع اجتماع دبلوماسيين أميركيين مع زعماء إقليميين للحد من مخاطر الحرب في غزة التي قد تتسبب في صراع أوسع بالشرق الأوسط.

وقال محلل دي بي إس (DBS) سوفرو ساركار: "السوق لا تضع في الاعتبار الكثير من المخاطر الجيوسياسية عند المستويات الحالية؛ لذلك يظل هذا خطرًا صعوديًا رئيسًا"، حسبما ذكرت رويترز.

ويتطلع المستثمرون، هذا الأسبوع، إلى المزيد من البيانات الاقتصادية من الصين بعد أن أصدرت ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم بيانات المصانع المخيبة للآمال لشهر أكتوبر/تشرين الأول، الأسبوع الماضي.

يتوقع محلل آي جي (IG) توني سيكامور، أن تتأثر أسعار النفط بالعناوين الرئيسة من الشرق الأوسط والرسوم البيانية الفنية هذا الأسبوع.

وأضاف أن خام غرب تكساس الوسيط يحتاج إلى البقاء فوق مستوى الدعم عند 80 دولارًا للبرميل في أوائل هذا الأسبوع، وإلا فقد تنخفض الأسعار إلى أدنى مستوى عند 77.59 دولارًا الذي سجّلته في أغسطس/آب.

ويتوقع ساركار أن يظل برنت مدعومًا عند 80-85 دولارًا للبرميل، مشيرًا إلى استمرار تخفيضات الإمدادات، وانتهاء رفع أسعار الفائدة، وانخفاض الدولار الأميركي، بعد بيانات الرواتب الأميركية الأضعف من المتوقع يوم الجمعة.

النفط الإيراني

وافق مجلس النواب الأميركي، يوم الجمعة، على مشروع قانون لتعزيز العقوبات على النفط الإيراني من شأنه فرض إجراءات على المواني والمصافي الأجنبية التي تعالج النفط المصدر من إيران، وإذا تم التوقيع عليه ليصبح قانونًا.

وقال ساركار إن المحللين ما زالوا يراقبون لمعرفة ما إذا كان القانون المحتمل سيؤثر في صادرات النفط الإيرانية؛ إذ غالبًا ما تأتي مثل هذه العقوبات مع إعفاءات تتعلق بالأمن القومي، ولا يزال بإمكان الصين الاستمرار في استيراد النفط الإيراني.

وفي الولايات المتحدة، انخفض عدد منصات النفط بمقدار 8 إلى 496 الأسبوع الماضي، وهو أدنى مستوى لها منذ يناير/كانون الثاني 2022، حسبما ذكرت شركة خدمات الطاقة بيكر هيوز، في تقريرها الأسبوعي، يوم الجمعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق