أخباررئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

غازبروم الروسيّة تسجّل أوّل خسائر في الربع الأوّل منذ عام 2015

بسبب ارتفاع الحرارة في أوروبّا

سجّلت شركة غازبروم الروسيّة أوّل خسائر فصلية، منذ عام 2015، بفعل تراجع أسعار الغاز بسبب ارتفاع درجات الحرارة في أوروبّا، ما أدّى إلى تراجع الطلب، ومن ثمّ الأسعار، بالإضافة إلى ضعف الروبل.

ورغم إعلان الشركة -أكبر مصدّرة للغاز الطبيعي في العالم- تسجيل الخسائر، إلّا أن أسهمها ظلّت تتلقّى دعمًا بفعل تعهّد شركة الطاقة العملاقة بتوزيع أرباح.

لكن فاميل ساديجوف -نائب رئيس جازبروم- قال، إن خسائر الشركة “على الورق” فقط، وترجع -بشكل رئيس- إلى انخفاض حادّ في قيمة الروبل، في أعقاب تراجع أسعار النفط العالمية.

وتكبّدت الشركة صافي خسارة 116 مليار روبل في الربع الأوّل (1.64 مليار دولار)، مقارنةً مع صافي ربح 536 مليار روبل في الفترة نفسها، العام الماضي.

وانخفضت مبيعات الغاز إلى أوروبّا والصين 17% إلى 52 مليار متر مكعّب، فيما تراجع متوسّط السعر 36% إلى 10800 روبل (152 دولارًا) لكلّ ألف متر مكعّب، ممّا دفع إيرادات غازبروم للانخفاض بمقدار الربع إلى 1.7 تريليون روبل.

وقال ساديجوف، إنّه باستبعاد تقلّبات العملة، حقّقت جازبروم صافي ربح بمقدار 288 مليار روبل، مضيفًا أن الشركة ستستخدم هذا التقدير بدلًا من صافي الخسارة، عند حساب توزيعات الأرباح على نتائج هذا العام. (الدولار=71.1200 روبل)

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى