أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

80% تراجعًا في أرباح "غازبروم نفط" الروسيّة

انخفض صافي أرباح شركة "غازبروم نفط" الروسيّة، بنحو 80%، في الربع الثاني من العام الجاري، مسجّلة 22 مليار روبل (297 مليون دولار).

جاءت خسائر "غازبروم نفط" -المعنيّة بنشاط النفط لدى شركة الغاز الحكومية غازبروم- نتيجة تضرّرها من ضعف أسعار النفط، بسبب تداعيات انتشار جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، وتراجع الطلب العالمي على النفط -حسب بيان الشركة اليوم الخميس-.

وبلغت إيرادات جازبروم نفط، 398.3 مليار روبل في الربع الثاني، بانخفاض 37% على أساس سنوي، في حين أصبح التدفق النقدي الحر سلبيًا عند 76.9 مليار روبل مقابل 34.2 مليار روبل قبل عام.

أوّل خسائر في الربع الأوّل منذ عام 2015

في نفس السياق، سجّلت شركة غازبروم الروسيّة، أوّل خسائر فصلية منذ عام 2015، بفعل تراجع أسعار الغاز نتيجة ارتفاع درجات الحرارة في أوروبّا، ما أدّى إلى تراجع الطلب، ومن ثمّ الأسعار، بالإضافة إلى ضعف الروبل.

ورغم إعلان الشركة -أكبر مصدّرة للغاز الطبيعي في العالم- تسجيل الخسائر، إلّا أن أسهمها ظلّت تتلقّى دعمًا بفعل تعهّد شركة الطاقة العملاقة بتوزيع أرباح.

وتكبّدت الشركة صافي خسارة 116 مليار روبل في الربع الأوّل (1.64 مليار دولار)، مقارنةً مع صافي ربح 536 مليار روبل في الفترة نفسها، العام الماضي.

وانخفضت مبيعات الغاز إلى أوروبّا والصين 17% إلى 52 مليار متر مكعّب، فيما تراجع متوسّط السعر 36% إلى 10800 روبل (152 دولارًا) لكلّ ألف متر مكعّب، ممّا دفع إيرادات غازبروم للانخفاض بمقدار الربع إلى 1.7 تريليون روبل.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق