رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

غازبروم نفط تستهدف إنتاج 2 مليون برميل نفط مكافئ يوميًا في 2021

الشركة الروسية تسجل 1.92 مليار دولار أرباحًا في الربع الثالث

أعلنت شركة غازبروم نفط، التابعة لمجموعة غازبروم الروسية، أنها تستهدف إنتاجًا سنويًا من الهيدروكربونات يزيد عن 100 مليون طن متري (710 ملايين برميل) من النفط المكافئ في عام 2021، بمعدل تقريبًا 2 مليون برميل يوميًا.

كانت الشركة تسعى للوصول إلى هذا الهدف على الرغم من قيود إنتاج النفط بموجب اتفاقية أوبك+ من خلال تنويع محفظة الغاز والمكثفات.

بلغ إجمالي إنتاج الشركة من الهيدروكربونات 96.1 مليون طن متري في عام 2020، أو 1.95 مليون برميل يوميًا من المكافئ النفطي.

تماشيًا مع جهود أوبك+ لمواجهة تأثير جائحة فيروس كورونا، خفضت الشركة إنتاج النفط إلى نحو 1.06 مليون برميل يوميًا في مايو/أيار 2020، مقارنة بـ 1.33 مليون برميل يوميًا في أبريل/نيسان 2020، عندما لم تكن الاتفاقية سارية المفعول بعد.

إنتاج غازبروم نفط

قال الرئيس التنفيذي للشركة، ألكسندر ديوكوف: "من المتوقع أن ننتج أكثر من 100 مليون طن من النفط المكافئ لأول مرة في تاريخنا، مع إمكانات نمو أخرى العام المقبل".

(طن النفط يعادل 7.1 برميلًا في المتوسط).

الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم ألكسندر ديوكوف
الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم ألكسندر ديوكوف

وأضاف ديوكوف أن غازبروم نفط عززت "بشكل استباقي" إنتاج الهيدروكربونات في الربع الثالث، وسط تعافي الطلب على النفط.

كان ديوكوف قد أعلن في وقت سابق أن غازبروم نفط قد تزيد إنتاج الخام بأكثر من 10% في عام 2022، اعتمادًا على الحصص التي حددتها وزارة الطاقة الروسية، بموجب تعديل خط الأساس ضمن اتفاق أوبك+.

نتائج أعمال غازبروم نفط

أعلنت الشركة الروسية اليوم الأربعاء، نتائج أعمالها للربع الثالث من العام الجاري، المنتهي في 30 سبتمبر/أيلول 2021، إذ استفادت من أسعار النفط والغاز من خلال تعزيز الإنتاج في المنبع والمصب.

زادت الشركة أرباحها بمقدار 5 أضعاف على مدار العام، وضاعفت التدفق النقدي التشغيلي، وقضت على ما يقرب من ملياري دولار من صافي ديونها.

أعلنت غازبروم نفط عن أرباح أقلّ بقليل من 140 مليار روبل (1.92 مليار دولار) في المدة من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول ، مقارنة بـ 28 مليار روبية (380 مليون دولار) فقط في العام السابق.

بلغ التدفق النقدي التشغيلي نحو 276 مليار روبية (3.77 مليار دولار)، مقارنة بـ137 مليار روبية (1.87 مليار دولار) في الربع الثالث من عام 2020، إذ ساعد الارتفاع الحادّ في التدفق النقدي الشركة على خفض صافي ديونها إلى 250 مليار روبية (3.42 مليار دولار) في نهاية سبتمبر/أيلول، من 388 مليار روبية (5.30 مليار دولار) قبل ثلاثة أشهر.

إنتاج النفط

في الربع الثالث، زادت غازبروم نفط إنتاج الهيدروكربونات إلى 25.6 مليون طن متري، أو 2.05 مليون برميل يوميًا من النفط المكافئ، بزيادة 5% عن الربع الثاني، و 8.9% على أساس سنوي.

وقالت الشركة: "تعود الزيادة إلى تغييرات في القيود على إنتاج النفط بموجب اتفاقية أوبك+ ونمو أحجام إنتاج الغاز".

بموجب اتفاق أوبك+، زادت روسيا الإنتاج بمقدار 105 آلاف برميل يوميًا كل شهر، بدءًا من أغسطس/آب ، بهدف إعادة الإنتاج بالكامل إلى مستويات ما قبل الأزمة بحلول مايو/أيار 2022.

وارتفع إنتاج الشركة من النفط والمكثفات بنسبة 1.5% على أساس ربع سنوي، و 5.9% على أساس سنوي، إلى 115.23 مليون برميل في الربع الثالث، بسبب تخفيف الحصص.

غازبروم الروسية - الغاز الروسي
وحدة توربينات غاز تابعة لغازبروم - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

إنتاج الغاز

شهدت غازبروم نفط نمو إنتاجها من الغاز إلى 420.86 مليار قدم مكعبة في المدة المشمولة بالتقرير، بزيادة قدرها 10.9% عن الربع، و13.6% على مدار العام.

زادت الشركة إنتاج الغاز بعد بدء تشغيل خط معالجة الغاز في حقل نفط فوستوشنو-ميسوياخسكوي في منتصف عام 2020، وإطلاق البنية التحتية في حقل تازوفسكوي للنفط والغاز في يونيو/حزيران، وكذلك بسبب نمو الإنتاج في مشروعات حافة النفط.

أعمال التكرير

عززت غازبروم نفط أحجام التكرير إلى 11.77 مليون طن متري في الربع الثالث، بزيادة 10.2% عن الربع الثاني، و10.3% على أساس سنوي، بفضل تحسّن الطلب المحلي على المنتجات النفطية، إذ رتفعت مبيعات المنتجات المكررة من خلال القنوات المتميزة بمقدار مليون طن في العام، لتصل إلى 7.22 مليون طن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى