سلايدر الرئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

وكالة الطاقة الدولية تراقب التأثير المحتمل للأزمة الأوكرانية في أسواق الطاقة

وتؤكد أن ضمان أمن الطاقة ضرورة

أحمد شوقي

أعربت وكالة الطاقة الدولية عن قلقها بشأن التطورات المتعلقة بأزمة روسيا وأوكرانيا، مشيرة إلى أن التأثير في أسواق النفط العالمية لم يتحدد بعد.

وقالت الوكالة، في بيان اليوم الثلاثاء، إنها تراقب الإجراءات الروسية الأخيرة، وتداعياتها المحتملة على أسواق الطاقة.

وتصاعدت التوترات الجيوسياسية، بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف بالجمهوريتين الانفصاليتين دونيتسك ولوهانسك في شرق أوكرانيا.

أمن الطاقة

أوضحت وكالة الطاقة الدولية أنها تواصل مشاوراتها مع الدول الأعضاء والشركاء الرئيسين بشأن التدابير المناسبة لضمان أمن الطاقة.

وأضافت أن الدول الأعضاء تقف على أهبة الاستعداد للعمل، من أجل ضمان تزويد أسواق النفط العالمية بشكل كافٍ.

وبالنسبة إلى النفط، فإن الأكثر عرضة للخطر حاليًا هو إمدادات الخام الروسية، البالغة 250 ألف برميل يوميًا تقريبًا، وتمر عبر أوكرانيا، عبر خط أنابيب دروزبا لتزويد المجر وسلوفاكيا وجمهورية التشيك.

كما تراقب وكالة الطاقة عن كثب التطورات في أسواق الغاز الطبيعي، وستواصل مشاوراتها مع الدول الأعضاء والدول المنتجة لتسهيل استقرار السوق، بحسب البيان.

مخزونات النفط

رغم ذلك، أشارت الوكالة -التي تتخذ من باريس مقرًا لها- إلى أن المجر وسلوفاكيا والتشيك تمتلك مخزونات طوارئ كافية من النفط، للاستفادة منها في حالة الحاجة.

وبلغ إجمالي مخزونات النفط في الدول الأعضاء لدى وكالة الطاقة الدولية ما يقرب من 4.16 مليار برميل في نهاية ديسمبر/كانون الأول 2021، منها 1.5 مليار برميل تحتفظ بها الحكومات على هيئة احتياطي للطوارئ.

وتلتزم الدول المستوردة للنفط التابعة لوكالة الطاقة بالاحتفاظ بمخزونات نفطية للطوارئ، تعادل 90 يومًا على الأقل من صافي وارداتها النفطية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق