رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تهبط بأكثر من 1%.. وتسجل مكاسب أسبوعية - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط الخام بأكثر من 1%، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 24 مارس/آذار 2023، لليوم الثاني على التوالي، وسط توقعات بفائض محتمل في المعروض، لكنها تحقق مكاسب أسبوعية.

جاء ذلك بعد أن قالت وزيرة الطاقة الأميركية جينيفر جرانهولم، إن إعادة ملء احتياطي النفط الإستراتيجي في البلاد قد يستغرق عدة سنوات.

وأظهر التقرير الأسبوعي لشركة بيكر هيوز، ارتفاع حفارات النفط في الولايات المتحدة 4، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 593 حفارة.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم مايو/أيار 2023- بأكثر من 0.36%، لتصل إلى 75.64 دولارًا للبرميل.

وتراجع سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم مايو/أيار 2023- بنسبة 1%، إلى 69.26 دولارًا للبرميل، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 23 مارس/آذار، على تراجع بأكثر 1%، بعد جلسة متقلبة، لتسجّل الهبوط الأول في 4 أيام.

وخلال الأسبوع المنتهي اليوم، حقق خاما برنت وغرب تكساس الوسيط مكاسب أسبوعية بنحو 2.8% و3.5% على التوالي.

احتياطي النفط الإستراتيجي

قال المدير العام للأبحاث في شركة نيسان للأوراق المالية هيرويوكي كيكوكاوا: "إن التراجع في بداية التعاملات جاء بفعل عمليات بيع من وجهة النظر القائلة إن الولايات المتحدة لن تعيد ملء احتياطي النفط حتى لو كانت أسعار خام غرب تكساس الوسيط بين 67 و72 دولارًا للبرميل".

أسعار النفط الخام
ناقلة نفط قرب أحد المواني في الصين - الصورة من رويترز

وقال البيت الأبيض، في أكتوبر/تشرين الأول، إنه سيعيد شراء النفط من احتياطي النفط الإستراتيجي عندما تكون الأسعار عند 67 إلى 72 دولارًا للبرميل أو أقل منها.

وأخبرت وزيرة الطاقة الأميركية جينيفر غرانهولم، المشرعين بأنه سيكون من الصعب الاستفادة من أسعار النفط المنخفضة هذا العام لإضافتها إلى المخزونات، والتي هي حاليًا عند أدنى مستوى لها منذ عام 1983 بعد المبيعات التي وجهها الرئيس جو بايدن العام الماضي.

النفط الروسي

قال كيكوكاوا من نيسان سيكيوريتيز: إن استمرار المعروض من الخام من روسيا إلى السوق العالمية يلقي بثقله على أسعار النفط الخام، إلى جانب القلق المستمر بشأن القطاع المصرفي؛ ما قد يدفع المعايير لاختبار أدنى مستوياتها التي سجلتها في وقت سابق من هذا الأسبوع، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، إن خفض إنتاج روسيا النفطي بمقدار 500 ألف برميل يوميًا، سيكون من مستوى إنتاج يبلغ 10.2 مليون برميل يوميًا في فبراير/شباط، حسبما ذكرت وكالة ريا نوفوستي للأنباء.

وهذا يعني أن روسيا تهدف إلى إنتاج 9.7 مليون برميل يوميًا بين مارس/آذار ويونيو/حزيران، عندما يكون خفض الإنتاج ساريًا، وفقًا لنوفاك، وهو انخفاض أقل بكثير في الإنتاج مما أشارت إليه موسكو سابقًا.

الطلب على النفط

تلقّت أسعار النفط الخام دعمًا من توقعات الطلب القوية من الصين؛ إذ قال غولدمان ساكس إن الطلب على السلع الأساسية يرتفع في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، مع تجاوز الطلب على النفط 16 مليون برميل يوميًا.

وتوقع المصرف أن يصل سعر خام برنت إلى 97 دولارًا للبرميل في الربع الثاني من عام 2024، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأدى انخفاض الدولار بأكثر من 1%، في الأسبوع الماضي؛ الأمر الذي جعل السلع المسعرة بالدولار الأميركي أرخص لحاملي العملات الأخرى، إلى الحد من ضغوط الأسعار السلبية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق