أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

اكتشاف غاز في بحر الشمال يغذّي منازل البريطانيين

أسماء السعداوي

أعلنت شركة "بيرينكو غروب" (Perenco Group) بدء الإنتاج من اكتشاف غاز في جنوب بحر الشمال قبالة سواحل المملكة المتحدة.

وبحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، فإن من شأن الاكتشاف داخل البئر "سي 06"، الواقعة في حقل رافنسبورن ساوث، أن يعزز إنتاج الغاز الطبيعي في منطقة الجرف القاري في المملكة المتحدة.

وأعلنت الشركة بدء ضخ الغاز المنتج من الحقل المملوك بالكامل لها، في شبكة الغاز البريطانية منذ مطلع مارس/آذار الجاري (2024)، بعد تأكيد نبأ اكتشاف الغاز في 11 ديسمبر/كانون الأول (2023).

وذلك هو ثالث اكتشاف غاز تحققه الشركة في جنوب بحر الشمال خلال حملة الحفر في العام المنصرم، باستعمال منصة الحفر فالاريس-247، كما يأتي بعد نجاح حفر بئرين جانبيتين اثنتين في حقل رافنسبورن نورث.

وتشير التقديرات إلى أن البئر تحتوي على احتياطيات غاز تتراوح بين 20 و40 مليار قدم مكعبة، داخل المربع البحري الذي لم يُحفر سابقًا والواقع قبالة الطرف الشمالي الجنوبي لحقل رافنسبورن ساوث.

تفاصيل اكتشاف غاز في بحر الشمال

جرت عمليات حفر البئر سي 06 خلال الربع الأخير من عام 2023، على عمق 48 مترًا تحت سطح الماء.

وفي يناير/كانون الثاني 2023، أبرمت شركة "بيرينكو يو كيه" (Perenco UK) عقدًا مع شركة "فالاريس" لاستئجار المنصة فالاريس-247، لمدة 180 يومًا من أجل بدء عمليات الحفر في بحر الشمال، مع إمكان تمديد العقد 60 يومًا إضافية.

وكان من المقرر أن يبدأ سريان العقد منذ مارس/آذار وحتى سبتمبر/أيلول 2023، ويمكن للمنصة استيعاب 140 شخصًا على متنها، ويصل أقصى عمق للحفر إلى 53 ألف قدم.

وجرى تقييم معدل تدفق الغاز من البئر عند 12 مليون قدم مكعبة يوميًا، وأرسل الغاز الجاف إلى مركز كليتون، ومن هناك إلى محطة ديلينغتون على سواحل يوركشاير.

وبدءًا من مارس/آذار 2024، سيجري ربط البئر بشبكة الإنتاج التي تديرها بيرينكو، بوساطة خطوط أنابيب جديدة، حسبما جاء في بيان صحفي نشرته الشركة عبر موقعها الإلكتروني.

أحد عمال شركة بيرينكو يباشر عمله
أحد عمال شركة بيرينكو يباشر عمله - الصورة من موقع الشركة الرسمي

اكتشافات غاز سابقة

يأتي نبأ اكتشاف غاز في بحر الشمال في أعقاب بدء حفر بئرين جديدتين هما "دي 15" و"دي 16" في حقل رافنسبورن نورث، اللتين جرى حفرهما أيضًا بوساطة منصة الحفر فالاريس-247.

ومن المتوقع أن تضيف آبار الغاز الجديدة 40 مليون قدم مكعبة يوميًا، وهو ما يرفع إنتاج شركة بيرينكو من الآبار العاملة في حوض الغاز الجنوبي بنسبة 20%.

تعليقًا على ذلك، يقول المدير العام لشركة بيرينكو يو كيه، جوناثان وايت، إن "النتائج الإيجابية من حقل رافنسبورن ساوث تأتي بعد وقت قصير من النجاح الأخير في حقل رافنسبورن نورث".

وأكد أن الخطوة من شأنها أن تجلب زيادة كبيرة لإنتاج شركة بيرينكو يو كيه، وتفتح الباب أمام تطوير جديد لخزانات الغاز في أصول شركة بيرينكو في جنوب بحر الشمال.

شركة بيرينكو في المملكة المتحدة

تعمل الشركة في الحوض الجنوبي لبحر الشمال في المملكة المتحدة منذ عام 2003، وتنتج قرابة 15% من إنتاج المملكة من الغاز في حقول بحر الشمال.

وتمتلك الشركة وتدير 45 منصة بحرية و14 بئرًا وشبكة أنابيب يزيد طولها على 2400 كيلومترًا، مرتبطة باثنتين من محطات التصدير على البر في باكتون وديميلينغتون، ومن هناك يجري ضخ الغاز في الشبكة الوطنية، وتنتج بيرينكو نحو 400 ألف برميل يوميًا من مكافئ النفط في المملكة المتحدة.

كما تعمل على زيادة مستويات الإنتاج في حافظة مشروعاتها الخارجية، ولذلك، أطلقت مؤخرًا حملة لتطوير 5 آبار في حقل قبالة سواحل الكاميرون بوسط أفريفيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق