أخبار الغازرئيسيةغاز

اكتشاف غاز في بنغلاديش يبشّر بـ1.6 تريليون قدم مكعبة

أسماء السعداوي

أعلن وزير الطاقة نصر الحميد اكتشاف غاز في بنغلاديش داخل حقل غاز كايلاشتيلا في منطقة سيلهيت الغنية بالغاز، ما قد يساعد بخفض فاتورة الواردات الباهظة، وإنهاء أزمة انقطاع الكهرباء.

ووفق تقارير رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، من المتوقع أن تُسفر عمليات الحفر في البئر رقم 8 بحقل غاز كايلاشتيلا عن العثور على 1.6 تريليونات قدم مكعبة.

وخلال جولة تفقدية لموقع الحفر، قال الحميد:" كانت احتياطيات غاز كايلاشتيلا 3 تريليونات قدم مكعبة، لكن حفر البئر الاستكشافية ربما يزيد احتياطياتها".

وبدأت شركة بنغلاديش للتنقيب عن النفط وإنتاجه بابكس (BAPEX) المملوكة للدولة عمليات الحفر بالبئر في 11 يناير/كانون الثاني المنصرم (2024)، ومن المتوقع أن تستمر حتى 120 يومًا أخرى.

والبئر كايلاشتيلا 8 تابعة لشركة سيلهيت لحقول الغاز التي تدير 5 حقول غاز هي "هاريبور" و"رشيدبور" وتشاتاك" و"كايلاشتيلا" و"بيانيبازار".

أحدث اكتشاف غاز في بنغلاديش

أشاد وزير الطاقة نصر الحميد بحقل الغاز كايلاشتيلا في سيلهيت، قائلًا، إنه أحرز تقدمًا كبيرًا، معربًا عن أمله في تحقيق خطوات مماثلة بالحقول الأخرى لتعزيز القطاع.

تعليقًا على نبأ اكتشاف غاز في بنغلاديش، أعرب الوزير عن تفاؤله بشأن اكتشاف 1.6 تريليون قدم مكعبة من الغاز من حقل كايلاشتيلا، لكنه قال، إن تأكيد الكمية بالضبط سيستغرق نحو 4 أشهر لحين اكتمال عمليات الحفر، بحسب تقرير نشرته منصة "ذا بيزنس ستاندرد" (The business standard).

اكتشاف غاز في بنغلاديش
حقل غاز كاياشتيلا- الصورة من موقع شركة "سيلهيت لحقول الغاز"

ولفت إلى دور إنتاج الغاز المحلي في تقليل تكلفة الواردات، قائلًا: "الاستيراد يكلف 60 تاكا للوحدة (0.55 دولارًا أميركيًا)، في حين أن الغاز المنتج محليًا يكلف 4 تاكا فقط (0.03 دولار).. يمكننا ضمان وفورات كبيرة عبر تقليل واردات الغاز بنسبة 23%".

(التاكا البنغلاديشية = 0.0091 دولارًا أميركيًا).

وأضاف الحميد: "سيكون الأمر فعالًا من حيث التكلفة إذا لم نحتج لاستيراد الغاز، نريد من كل مسؤولي حقول الغاز إظهار الإمكانات. ونتوقع أن تحقق الحقول الأخرى تقدمًا مثل حقل غاز سيلهيت".

من جانبه، قال المدير العام في شركة سيلهيت لحقول الغاز، ميزان الرحمن: "قبل بئر كايلاشتيلا 8، حفرنا 7 آبار، وأنتجت كلّها الغاز، ومع وصول الحفر إلى عمق 3.500 مترًا، نتوقع اكتشاف أكثر من تريليون قدم مكعبة من الغاز".

خطط الحفر

تستهدف شركة النفط والغاز الحكومية في بنغلاديش "بتروبانغلا" (Petrobangla) لتعزيز إنتاج الغاز المحلي لتلبية الطلب المتزايد وتقليل الاعتماد على واردات الغاز المسال الباهظة التي تُرهق خزينة الدولة المثقلة بالديون وتستزف احتياطياتها الشحيحة من الدولار.

ولذلك، وضعت خطة طموحة لحفر 100 بئر نفط وغاز جديدة وقديمة خلال المدة بين عامي 2025 و2025.

حقل غاز في بنغلاديش
حقل غاز في بنغلاديش- الصورة من موقع شركة "سيلهيت لحقول الغاز"

وتنفّذ الشركة حاليًا مشروعًا آخر لحفر 48 بئرًا استكشافية وتطويرية وتجديد وصيانة الآبار لإنتاج 618 مليون قدم مكعبة يوميًا.

وعن ذلك، يقول رئيس بتروبانغلا، زانيدرا ناث ساركار، إن المشروع يتقدم سريعًا، وسيكتمل في عام 2025 المقبل، مشيرًا إلى أن بنغلاديش بدأت حصد ثمار المشروع.

وأضاف: "بعد نجاح حفر 10 آبار، ارتفعت قدرات استخراج الغاز يوميًا بمقدار 130 مليون قدم مكعبة، رغم أننا توقعنا زيادة الإنتاج بمقدار 100 مليون قدم مكعبة".

يقول الوزير نصر الحميد: "إذا تمكّنّا من توفير ألفين مليون (ملياري) قدم مكعبة من الغاز يوميًا لتلبية طلب محطات الكهرباء، سينخفض دعم الكهرباء بنسبة تقترب من 70%".

وأشار إلى أن 17% من إجمالي إمدادات الغاز تُخصص لمحطات الكهرباء الأسيرة، في حين تذهب 43% إلى محطات الكهرباء.

يُقصد بمحطات الكهرباء الأسيرة هي التي يديرها مُستعمِل صناعي أو تجاري، من أجل استهلاكه الخاص، ويمكن لهذه المحطات العمل خارج نطاق الشبكة الرئيسة، أو توصيلها لتبادل فائض الإنتاج.

وأضاف: "من خلال حفر 48 بئرًا، نأمل بالحصول على 500 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز خلال العامين المقبلين".

وأشار إلى ضرورة حفر آبار جديدة إلى جانب الاستيراد لتلبية الطلب على الغاز الذي من المتوقع أن يصل إلى 6 مليارات قدم مكعبة يوميًا بحلول 2027.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق