رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

اكتشاف غاز في بنغلاديش باحتياطيات ضخمة

أسماء السعداوي

أعلن وزير الطاقة نصر الحميد نبأ اكتشاف غاز في بنغلاديش داخل طبقة حاملة للغاز في بئر رشيدبور-2 في منطقة سيلهيت الغنية بالغاز.

وبحسب تصريحات الوزير، تحتوي البئر على نحو 157 مليار قدم مكعبة من الغاز، بقيمة تصل إلى 97 مليون دولار أميركي.

وعلى مدار الأشهر الثلاثة الماضية، عُثر على الغاز الطبيعي في 3 آبار بمنطقة سيلهيت، وهو ما يبشّر بإضافة 28 مليون قدم مكعبة من الغاز للشبكة الوطنية المتعطشة للوقود المهم.

ويسيطر الغاز على مزيج الكهرباء في بنغلاديش بنسبة أكثر من 50%، وتسبَّب شح الإمدادات، سواء بسبب تراجع الإنتاج المحلي أو انخفاض حجم الواردات، في لجوء البلد المثقل بالديون إلى السوق الفورية للشراء مرغمًا، لتلبية الطلب المحلي المتزايد.

اكتشاف غاز في بنغلاديش 2024

أعرب وزير الطاقة، نصر الحميد، عن أمله في أن يُسهم اكتشاف الغاز في بنغلاديش بإضافة نحو 8 ملايين قدم مكعبة يوميًا من الغاز إلى الشبكة الوطنية، في غضون الأيام الـ10 المقبلة، بحسب تقرير نشرته صحيفة "ذا بيزنس ستاندرد" المحلية (The business standard).

وقال نصر الحميد: "نأمل أن نجلب المزيد من الأنباء السارة لبنغلاديش في المستقبل؛ إذ منحت الحكومة بقيادة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد الأولوية للتنقيب عن النفط والغاز".

وزير الطاقة في بنغلاديش نصر الحميد
وزير الطاقة في بنغلاديش نصر الحميد- الصورة من صفحته الرسمية بمنصة إكس

وأُعلن اكتشاف غاز في بنغلاديش يوم 26 نوفمبر/تشرين الثاني (2023) في البئر رقم 10 بأقدم حقول الغاز هاريبور، بعد عمليات حفر نفّذتها شركة سينوبك الصينية (Sinopec).

وأعلنت شركة سيلهيت المحدودة لحقول الغاز (Sylhet Gas Field Limited) وجود 50 مليار قدم مكعبة من الغاز داخل البئر، بقيمة 3.600 تاكا كرور.

التاكا = 0.0091 دولارًا أميركيًا)

(الكرور وحدة تساوي 10 ملايين)

ومن المتوقع أن يُسهم الاكتشاف بإضافة 13 مليون قدم مكعبة إلى الشبكة الوطنية.

وفي 22 نوفمبر/تشرين الثاني، أضافت البئر رقم 2 المهجورة في خايلاشتيلا بمنطقة سيلهيت 7 ملايين قدم مكعبة من الغاز إلى الشبكة.

يرجع تاريخ عمليات التنقيب عن الغاز في سيلهيت إلى عام 1995، في 5 حقول تابعة لشركة سيلهيت لحقول الغاز، وهي هاريبور ورشيدبور وتشاتاك وكايلاشتيلا وبيانيبازار.

حقل غاز في منطقة سيلهيت
حقل غاز في منطقة سيلهيت- الصورة من "bnnbreaking"

وتستهدف الحكومة إضافة 618 مليون قدم مكعبة من الغاز إلى الشبكة الوطنية بحلول عام 2025 المقبل، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وحاليًا، تجري عمليات حفر وإعادة حفر 14 بئرًا، منها 3 بدأ إنتاج الغاز منها في عام 2022، وبئر أخرى في 2023 المنصرم.

وفي 2022، أُعيدَ حفر 3 آبار مهجورة هي سيلهيت 8 وكايلاشتيلا 7 ويانيبازار 1، وهو ما أضاف نحو 18 مليون قدم مكعبة إلى الشبكة الوطنية.

أزمة مزمنة

ثمة عجز كبير بتلبية احتياجات المواطنين من الغاز في بنغلاديش؛ إذ يتراوح حجم الطلب اليومي بين 3.5 و3.8 تريليون قدم مكعبة، لكن يُوَفَّر ما يتراوح بين 2.3 و2.6 تريليون قدم مكعبة يوميًا.

ويبلغ حجم الاحتياطيات الأولية (بما في ذلك الغاز المكتشف في حقل إليشيا) 40.43 تريليون قدم مكعبة، منها 28.76 تريليون قدم مكعبة قابلة للاستخراج.

ومن بين ذلك الغاز القابل للاستخراج، يقول وزير الطاقة، إن 19.94 تريليون قدم مكعبة قد استُخرِجَت بالفعل، والمتبقي هو 8.82 تريليون قدم مكعبة فقط، بحسب تقرير نشره موقع قناة "سوموي نيوز" (somoynews).

وفي 13 يناير/كانون الثاني الجاري، سجلت إمدادات الغاز أدنى مستوى لها منذ شهر أبريل/نيسان 2020، وفق بيانات شركة النفط والغاز الحكومية بتروبانغلا (Petrobangla).

كما يقلّ ذلك عن الربع الأخير من عام 2021، عندما أوقفت الحكومة شراء الغاز المسال من السوق الفورية بسبب الارتفاع القياسي للأسعار، وتراجع احتياطي الدولار الأميركي.

ومع بداية فصل الشتاء الحالي، تراجع الطلب على الغاز، لكن القطاعات الأخرى، وعلى رأسها الملابس والصناعة، لم تحصل على المزيد من الإمدادات، بسبب تراجع الإنتاج وقلة الواردات، حسبما قال مسؤولون في شركة بتروبانغلا.

ومن غير المتوقع أن يتحسن الوضع كثيرًا، لأن المعروض سيزداد في النصف الثاني من فبراير/شباط المقبل (2024)، لكن سيقابله ارتفاع أيضًا في الطلب.

وحتى 10 يناير/كانون الثاني، بلغت احتياطيات النقد الأجنبي 20.2 مليار دولار، ما يكفي لتغطية 3 أشهر من فواتير الواردات، وفق بيان البنك المركزي.

وتخطط الحكومة لاستيراد 24 شحنة غاز مسال من السوق الفوري في 2024، وفي ديسمبر/كانون الأول 2023، استوردت 23 شحنة من السوق الفورية بدعم من انخفاض الأسعار.

وحاليًا، تستورد بنغلاديش الغاز المسال بموجب عقد مدّته 10 سنوات مع سلطنة عمان، وعقد آخر مع قطر مدّته 15 عامًا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ووصل إجمالي 56 شحنة غاز مسال من البلدين الخليجيين إلى بنغلاديش، وهو العدد نفسه في 2022، لكنه يقلّ عن 64 شحنة استوردتها دكا في 2021.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق