نفطأخبار النفطرئيسية

أسعار الوقود في المملكة المتحدة تقفز لأعلى مستوى خلال 5 أشهر

انخفض في أيرلندا الشمالية

حياة حسين

ارتفعت أسعار الوقود في المملكة المتحدة خلال فبراير/شباط الماضي إلى أعلى مستوى خلال 5 أشهر، نتيجة للزيادة في أسعار النفط التي تجاوزت 80 دولارًا للبرميل.

وأشارت بيانات شركة "راك فويل واتش" RAC Fuel Watch، إلى زيادة في وقودي الديزل والبنزين، لكن الأول شهد ارتفاعًا أكبر، حسب تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأرجعت الشركة ارتفاع الأسعار إلى بلوغ سعر برميل النفط 63.1 جنيهًا إسترلينيًا (80 دولارًا أميركيًا) في مطلع فبراير/شباط 2024، واستقراره عند مستويات عالية باقي أيام الشهر.

قفزة أسعار الوقود في المملكة المتحدة

قفزت أسعار الوقود في المملكة المتحدة، خلال الشهر الماضي، وزاد لتر البنزين بنحو 4 بنسات، والديزل بـ5 بنسات، وفق بيانات شركة "راك فويل واتش"، التي أرجعت الزيادة إلى ارتفاع الخام في الأسواق العالمية، حسبما ذكر موقع "إنرجي لايف نيوز"، اليوم الثلاثاء 5 مارس/آذار 2024.

وهبطت أسعار النفط في آخر تعاملات الشهر الماضي (29 فبراير/شباط 2024)، وسط مخاوف من ركود اقتصادي قد يحد من الطلب، لكنها سجلت مكاسب شهرية، بلغت 3.4%، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة

وجاء هبوط الجلسة الأخيرة من الشهر الماضي، بسبب زيادة أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأميركية، ما أجّج المخاوف بشأن تباطؤ الطلب، في حين زادت المؤشرات على أن أسعار الفائدة الأميركية قد تظل مرتفعة.

ورغم ذلك سجلت أسعار النفط هبوطًا عن قمتها التاريخية التي وصلت إليها، عقب نشوب الحرب الروسية في أوكرانيا في فبراير/شباط 2022، بنسبة كبيرة، وهو ما دعا منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" وحلفاء من الخارج بقيادة روسيا، المعروفين باسم تحالف (أوبك+) إلى مواصلة خفض الإنتاج.

ومدّد التحالف، يوم الأحد الماضي 3 مارس/آذار 2024، تخفيضاته الطوعية لإنتاج النفط بمقدار 2.2 مليون برميل يوميًا في الربع الثاني، لدعم أسعار النفط، وسط مخاوف النمو العالمي وزيادة الإنتاج خارج المجموعة.

وكانت شركات نفط عديدة قد اتهمت الحكومة البريطانية بضرب استثمارات قطاع النفط، ما جعل البلاد أكثر اعتمادًا على الواردات.

وحذّر رئيس شركة إينيوس البريطانية INEOS للكيماويات، توم كروتي، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، من أن نظام خطوط أنابيب فورتيز، الذي يربط أكثر من 85 حقلًا في بحر الشمال، شهد انخفاضًا في تدفقات النفط بنسبة 40% خلال السنوات الـ6 الماضية، متهمًا الحكومة بعرقلة استثمارات النفط والغاز.

وأشار إلى أن هذا الانخفاض يعني أن البلاد أصبحت أكثر اعتمادًا على النفط والغاز المستوردين، ما يضع المستهلكين في المملكة المتحدة تحت رحمة المنتجين الأجانب، ويسبّب تقلبات هائلة في الأسعار، الأمر الذي يدفع المزيد من الناس إلى فقر الوقود، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

منصة نفط في بحر الشمال البريطاني
منصة نفط في بحر الشمال البريطاني - الصورة من وكالة رويترز

انخفاض في أيرلندا الشمالية

على الرغم من أن أسعار الوقود في المملكة المتحدة قفزت في فبراير/شباط الماضي بأعلى مستوى في 5 أشهر، فإنها هبطت في بعض المناطق، وفق بيانات شركة "راك فويل واتش".

وكان سائقو المركبات في أيرلندا الشمالية أكثر حظًا، إذ اشتروا لتر الديزل بسعر أقل بنحو 5.6 بنسًا عن باقي أنحاء المملكة المتحدة، والبنزين بـ4.6 بنسًا.

وقال المتحدث الرسمي للشركة سيمون ويليامز: "نستطيع أن نحدد قيمة الزيادة في الوقود في المملكة المتحدة بنحو 10 بنسات في المتوسط للنوعين الرئيسين في أنحاء البلاد".

وأضاف: "لاحظنا -أيضًا- أن محطات بيع الوقود رفعت هامش ربح لتر البنزين إلى 8 بنسات، مقارنة بنحو 6 بنسات في 2019، لكنها ظلت أقل من مستواها خلال العامين الماضيين، التي بلغت 9.5 بنسات".

غير أن ويليامز لفت الانتباه إلى فروق كبيرة بين أسعار الوقود في المملكة المتحدة، وفقًا لاختلاف المحطات ومواقعها.

وقال: "عند تحليل أسعار محال محطات الوقود في سوق التجزئة من خلال نظام البيانات المفتوحة لهيئة المنافسة والأسواق، فمن الواضح أن هناك بعض الاختلافات الكبيرة بين الأسعار الأرخص والأغلى للبنزين والديزل".

وتابع قائلًا: "في نهاية فبراير/شباط الماضي (2024) كان هناك فرق في سعر وقود البنزين بين الأرخص والأغلى بنحو 18 بنسًا، و21 بنسًا للديزل.. بمعنى آخر أن ملء خزان وقود لسيارة عائلية كبيرة قد يزيد بنحو 10 جنيهات إسترلينية (12.7 دولارًا أميركيًا) في بعض المناطق بالمملكة المتحدة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق