رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

ثاني اكتشاف نفطي ضخم في الصين خلال 10 أيام

دينا قدري

أعلنت شركة سينوك الصينية ثاني اكتشاف نفطي ضخم خلال 10 أيام فقط، مع تكثيف استثماراتها في تطوير احتياطيات النفط والغاز البحرية في الصين.

وقالت شركة النفط والغاز الصينية العملاقة، إنها حققت اكتشافًا كبيرًا بحقل نفطي في بحر بوهاي، مضيفة أكثر من 100 مليون طن (710 ملايين برميل) من النفط المكافئ إلى الكميات المثبت وجودها.

ووفق بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، كان الاكتشاف في حقل تشينهوانغداو 27-3 النفطي الواقع في المياه الشمالية الوسطى لبحر بوهاي، ويبلغ متوسط عمق المياه نحو 25 مترًا.

وكانت شركة سينوك الصينية قد أعلنت، في وقت سابق من شهر مارس/آذار الجاري، اكتشافًا نفطيًا ضخمًا في بحر الصين الجنوبي، ما يضيف أكثر من 100 مليون طن (710 ملايين برميل) أخرى من النفط المكافئ.

تفاصيل ثاني اكتشاف نفطي

حُفرت البئر الاستكشافية "كيو إتش دي 27-3-3"، واستُكملت على عمق 1570 مترًا، إذ واجهت طبقة غنية بالنفط بسماكة 48.9 مترًا.

وأوضحت سينوك -في بيانها الصادر في 18 مارس/آذار 2024- أن الحقل اختُبر لإنتاج نحو 742 برميلًا من النفط الخام يوميًا من بئر واحدة.

ومن خلال الاستكشاف المستمر، وصل الحجم الفعلي لحقل تشينهوانغداو 27-3 النفطي إلى 104 ملايين طن (738.4 مليون برميل) من النفط المكافئ.

وقال نائب الرئيس التنفيذي لأعمال الاستكشاف في شركة سينوك شو شانغوي: "يُعدّ حقل تشينهوانغداو 27-3 النفطي اكتشافًا كبيرًا آخر بحجم مثبت يزيد عن 100 مليون طن (710 ملايين برميل)، قمنا به في شمال وسط بحر بوهاي خلال عقد من الزمن".

وشدد على أن الاكتشاف الناجح لحقل النفط يوضح -أيضًا- إمكان التنقيب عن النفط والغاز في مناطق الصدع المعقدة في بحر بوهاي.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي، رئيس الشركة تشو شينهاي: "على مرّ السنين، واصلنا تحقيق اكتشافات جديدة في بحر بوهاي، ما يزيد من توسيع قاعدة الموارد لنمو إنتاج النفط البحري".

وأضاف: "ستركّز شركة سينوك على زيادة الاحتياطيات و الإنتاج، لتعزيز قدرتنا على إمدادات الطاقة، وبالتالي الإسهام في التنمية المستدامة للاقتصاد والمجتمع".

منصة حفر للتنقيب عن النفط تابعة لشركة سينوك الصينية
منصة حفر للتنقيب عن النفط تابعة لشركة سينوك الصينية - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

اكتشاف نفطي سابق

في 8 مارس/آذار 2024، أعلنت شركة سينوك الصينية نجاح اكتشاف نفطي جديد في شرق بحر الصين الجنوبي، يحتوي على أكثر من 100 مليون طن (710 ملايين برميل) من النفط المكافئ المثبت وجوده.

ويقع الاكتشاف في حقل كايبينغ ساوث النفطي العميق، ويحتوي على خام خفيف، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن بيان أصدرته الشركة.

وحُفرت البئر الاستكشافية "كيه بي 18-1-1 دي"، واستُكمِلت على عمق 3462 مترًا، وقد واجهت طبقة غنية بالنفط بسماكة 100.6 متر.

واختُبِرت البئر لإنتاج ما معدله 7680 برميلًا من النفط الخام، و0.52 مليون قدم مكعّبة من الغاز الطبيعي يوميًا.

ومن خلال الاستكشاف المستمر، وصل الحجم الفعلي لحقل كايبينغ إلى 102 مليون طن (724.2 مليون برميل) من النفط المكافئ.

وأشاد نائب الرئيس التنفيذي لأعمال الاستكشاف في شركة سينوك الصينية شو شانغوي، بحقل كايبينغ ساوث بوصفه أول حقل نفطي بالمياه العميقة في الصين، يبلغ حجمه الفعلي أكثر من 100 مليون طن (710 ملايين برميل)، ما يُعدّ بمثابة إضافة قوية لتعزيز احتياطيات النفط الصينية.

يُذكر أن شركة سينوك رفعت في يناير/كانون الثاني هدف إنتاجها لعام 2024 بنحو 8% إلى مستوى قياسي يتراوح بين 700 مليون و720 مليون برميل من النفط المكافئ، مستشهدة بارتفاع الإنفاق الرأسمالي السنوي، مع وصول الإنتاج إلى نحو 675 مليون برميل من النفط المكافئ في عام 2023.

التنقيب عن النفط في أنغولا

في سياقٍ آخر، أعلنت وزارة النفط والغاز الأنغولية، في 17 مارس/آذار 2024، أن شركة سينوك الصينية سترسل مجموعة من كبار المسؤولين التنفيذيين لإجراء محادثات بشأن فرص التنقيب عن النفط في البلاد، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة رويترز.

وخلال زيارة حكومية إلى بكين بقيادة الرئيس جواو لورينسو، قال مسؤولون أنغوليون، إن بلادهم غادرت منظمة الدول المصدّرة للنفط أوبك في ديسمبر/كانون الأول 2023، وتريد تعزيز علاقات الطاقة مع الصين، التي تُعدّ سوقًا رئيسة لتصدير الخام.

وقالت وزارة النفط والغاز الأنغولية في منشور بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "في الأيام المقبلة، من المقرر أن يسافر وفد من سينوك، بقيادة رئيس سينوك إنترناشيونال (CNOOC International) ليو يونغ جي، إلى أنغولا، لبدء المناقشات حول المربع 24 وفرص التنقيب الأخرى عن النفط".

وجاء البيان عقب اجتماع بين وزير النفط الأنغولي ووفد من شركة النفط والغاز الصينية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق