رئيسيةأخبار النفطنفط

احتياطيات النفط الصينية تنتعش بكشف جديد

في المياه العميقة

أحمد أيوب

حقّقت احتياطيات النفط الصينية اكتشافًا جديدًا في بحر الصين الجنوبي من قِبل إحدى أكبر الشركات النفطية المملوكة للدولة في البلاد.

وأعلنت شركة سينوك الصينية (CNOOC) اكتشافها احتياطيات نفطية جديدة مؤكدة تتجاوز 100 مليون طن مكافئ من النفط (710 ملايين برميل)، بحسب ما طلعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبوصفها إحدى أهم شركات النفط والغاز بثاني أكبر اقتصاد في العالم، تعمل الشركة على تعزيز احتياطيات النفط الصينية عبر استهداف زيادة الإنتاج سواء محليًا أو عالميًا إلى معدلات قياسية، وفقًا لما جاء في خطتها لتطوير الأعمال للعام الجاري (2024).

موقع الكشف الجديد

يقع كشف الاحتياطيات النفطية الجديد في حقل كايبينغ ساوث النفطي العميق التابع لشركة سينوك في دلتا نهر اللؤلؤ بالقرب من غوانغدونغ، ويحتوي على خام خفيف، وفقًا لبيان صادر عن شركة سينوك، في 8 مارس/آذار 2024.

ويقع حقل كايبينغ ساوث للنفط في شرق بحر الصين الجنوبي، ويبلغ متوسط عمق المياه فيه نحو 500 متر، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

منصات التنقيب عن النفط في البحر
منصات التنقيب عن النفط في البحر - الصورة من موقع شركة سينوك الصينية

قال نائب الرئيس التنفيذي لأعمال الاستكشاف في شركة سينوك الصينية شو شانغوي، إن حقل كايبينغ ساوث للنفط يُعَد أول حقل نفطي بالمياه العميقة في الصين ويبلغ حجمه الفعلي أكثر من 100 مليون طن (710 ملايين برميل)، وهذه إضافة قوية لتعزيز احتياطيات النفط الصينية.

وأضاف أن هذا الكشف الجديد يُظهر الآفاق الواسعة لاستكشاف النفط في المياه العميقة ببحر الصين الجنوبي وتوسيع قاعدة موارد الشركة.

وقال الرئيس التنفيذي رئيس شركة سينوك الصينية تشو شينهاي، إن الشركة حققت إنجازات ملحوظة في مجال التنقيب عن النفط والغاز في شرق بحر الصين الجنوبي؛ ما أدى إلى تعزيز قدرات إنتاج النفط والغاز البحري.

وأكد استمرار التزام الشركة بالتنقيب عن النفط والغاز وتنميتها في بحر الصين الجنوبي، ومن ثم تعزيز قدرتها على إمدادات الطاقة بشكل مستدام، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

خطة إنتاج 2024

استثمرت عملاقة النفط والغاز الحكومية بكثافة في تطوير احتياطيات النفط والغاز البحرية بالصين بوصفه جزءًا من حملة أوسع لتعويض انخفاض الإنتاج من الحقول البرية القديمة، بحسب ما نشرته وكالة رويترز.

وقالت شركة سينوك، في بيان -طالعته منصة الطاقة المتخصصة- حول خطتها لتطوير الأعمال للعام الجاري (2024)، إنه "مع النمو المطرد للطلب العالمي على النفط والغاز، تواصل الشركة زيادة الاحتياطيات والإنتاج، وتحافظ على نمو قوي في حجم الإنتاج خلال عام 2024".

شعار شركة سينوك الصينية
شعار شركة سينوك الصينية - الصورة من موقعها الإلكتروني

ورفعت الشركة مستهدفات الإنتاج لعام 2024 بنحو 8% إلى مستوى قياسي يتراوح بين 700 مليون و720 مليون برميل من المكافئ النفطي، مضيفة أن الإنتاج من الصين وخارجها يمثل نحو 69% و31% على التوالي.

ومن المستهدف أن يتراوح صافي الإنتاج المستهدف بين 780 مليونًا و800 مليون برميل من النفط خلال عام 2025، ومن 810 ملايين إلى 830 مليون برميل من النفط في عام 2026.

وقُدر حجم صافي الإنتاج لدى شركة سينوك الصينية في عام 2023 بنحو 675 مليون برميل من النفط، مسجلًا مستويات قياسية لمدة 5 سنوات متتالية.

وأوضحت الشركة أنها تضع خططًا مُحكمةً بشأن الإنفاق الرأسمالي لضمان التنمية المستدامة لأعمالها في مجال النفط والغاز.

ويتراوح إجمالي النفقات الرأسمالية للشركة لعام 2024 بين 125 مليارًا و135 مليار يوان صيني، من بينها 16% للاستكشاف، و63% للتطوير، و19% للإنتاج، وذلك من إجمالي النفقات الرأسمالية المُعلنة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق