رئيسيةأخبار النفطنفط

أكبر مصفاة تكرير في مصر تضم 15 وحدة جديدة

تستمر أعمال توسعة وتطوير أكبر مصفاة تكرير في مصر، إذ تشهد أعمالًا ضخمة تتضمن مضاعفة عدد الوحدات وتطوير وحدات قائمة بما يدعم إنتاج المصفاة وسير العمل فيها، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أهمية هذه التوسعات ضمن مشروعات قطاع الطاقة؛ لما لها من مردود اقتصادي كبير في زيادة الإنتاج المحلي من المُنتجات النفطية، لتقليل فاتورة استيرادها، وتوفير النقد الأجنبي، مشيداً بمستوى تنفيذ هذا المشروع بكفاءة وطنية وفق أعلى معايير الجودة.

جاء ذلك خلال جولته اليوم الخميس 7 مارس/آذار 2024 في محافظة الإسكندرية، إذ تفقد مشروع توسعات مصفاة شركة الشرق الأوسط لتكرير النفط "ميدور"، بعد بدء تجارب التشغيل بها، يرافقه وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، ورئيس الشركة المهندس صلاح جابر.

منتجات أكبر مصفاة تكرير في مصر

أكدَ وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا، في بداية الجولة، أن مشروع التوسعات في أكبر مصفاة تكرير في مصر "ميدور" يعدُ أحد أكبر المشروعات التي يجري تنفيذها في هذا القطاع، ويخدم الاقتصاد المصري، حسبا ورد في بيان أصدرته رئاسة مجلس الوزراء المصري اليوم.

وأضاف أن المشروع، الذي بلغت تكلفته الاستثمارية 2.7 مليار دولار، يوفّر منتجات نفطية عالية الجودة، بكمياتٍ تصل إلى 3 ملايين طن سنويًا، في مقدمتها السولار، والبنزين عالي الأوكتين، ووقود النفاثات، والبوتاجاز، والكبريت.

وأشار إلى أنه من المقرر أن يصل إجمالي الطاقة الانتاجية للمصفاة بعد إضافة الكمية الجديدة لنحو 7.6 مليون طن سنويًا.

أهداف المشروع

استمع رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي إلى شرح من رئيس الشركة المهندس صلاح جابر، حول مراحل توسعات الشركة.

وأشار جابر إلى أن المشروع شاركت في تنفيذه شركتا بتروجت وإنبي، بالتعاون مع شركة "تكنيب" العالمية.

كما تشارك في منظومة تشغيله، بالتعاون مع "ميدور"، كُلٌ من شركات: "إيبروم"، و"بترومنت" و"صان مصر"، و"ميدتاب"، وعددٍ من الشركات النفطية الوطنية.

وأضاف أن المشروع يهدُف إلى تعظيم إنتاج المنتجات النفطية، بزيادة طاقة التكرير الحالية من 100 إلى 160 ألف برميل يوميًا، بنسبة زيادة في الإنتاج تصل إلى 60%، وذلك بإضافة وحدات جديدة والتوسع ببعض الوحدات القائمة.

 

مصفاة ميدور
مصفاة ميدور- الصورة من وزارة البترول المصرية

الوحدات الجديدة

توجه رئيس الوزراء المصري إلى غرفة التحكم بالمشروع، إذ استعرض رئيس الشركة المهندس صلاح جابر، الوحدات الجديدة في أكبر مصفاة تكرير في مصر، وعددها 15 وحدة، وكذا الوحدات المُعدلة، وعددها 5 وحدات، كما شرح التجهيزات الخاصة بالشركة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة في بيان رئاسة مجلس الوزراء المصري.

وأوضح رئيس الشركة، أن الوحدات الجديدة في أكبر مصفاة تكرير في مصر تشمل: مُجمع التقطير الجوي والتفريغي الجديدة، ومُجمع مُعالجة السولار بالهيدروجين الجديدة، ومُجمع المرحلة الثانية من وحدة التكسير الهيدروجيني، ووحدة إنتاج الهيدروجين الجديدة، ومُجمع نزع الأسفلت بالمُذيب، ومُجمع استخلاص الكبريت، ووحدة مُعالجة المياه الحامضية، ووحدة استرجاع الأمين، ووحدة معالجة البوتاغاز، ومستودعات جديدة لتخزين الزيت الخام، ووحدة معالجة المياه، ومحطة توليد كهرباء، وغلايات إنتاج البخار، ووحدة الشعلة الجديدة، ووحدة مياه التبريد الجديدة.

واستطرد رئيس الشركة شارحًا الوحدات المُعدلة بالمشروع وتشمل: مُجمع التفحيم، ومُجمع معالجة الكيروسين بالهيدروجين، ومُجمع إنتاج البنزين، ومُجمع التكسير الهيدروجيني، ووحدة إنتاج النيتروجين.

يُذكر أن ميدور تعد أكبر مصفاة تكرير في مصر، وهي أحد المشروعات الإستراتيجية التي ينفذها قطاع النفط في مجال التكرير، والتي تبلغ استثماراتها نحو 9 مليارات دولار، لزيادة طاقات التكرير والبتروكيماويات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق