نفطأخبار النفطرئيسية

توتال إنرجي تبدأ الإنتاج من حقل إيكيكي في نيجيريا

يصل ذروة إنتاجه بنهاية 2022

مي مجدي

بدأت توتال إنرجي الإنتاج من حقل إيكيكي الواقع قبالة سواحل نيجيريا، وتتوقع أن يسهم المشروع في خفض التكلفة، فضلًا عن خفض كثافة الانبعاثات الكربونية.

وأعلنت الشركة الفرنسية، اليوم الإثنين 25 يوليو/تموز (2022)، أن الحقل سيصل إلى ذروة إنتاجه البالغة 50 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا بحلول نهاية العام الجاري (2022)، حسب بيان نشرته في موقعها الإلكتروني، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويقع الحقل في مربع "أو إم إل 99"، ويبعد قرابة 20 كيلومترًا عن الشاطئ، وعلى عمق يبلغ 20 مترًا، وربطت الشركة منصة إيكيكي بمرافق حقل أمينام البحرية عبر خط أنابيب متعدد المراحل بطول 14 كيلومترًا.

حقل إيكيكي في نيجيريا

تُعدّ شركة توتال إنرجي المشغّل لمربع "أو إم إل 99" بنسبة (40%)، بالشراكة مع شركة النفط الوطنية النيجيرية، التي تمتلك الحصة المتبقية البالغة (60%).

توتال إنرجي
شعار شركة توتال إنرجي- الصورة من موقع الغارديان النيجيري

ويستفيد المشروع من المرافق الحالية للمساعدة في خفض التكلفة، كما إنه مصمم لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

ووفقًا لبيان الشركة، تُقدَّر كثافة الانبعاثات بأقلّ من 4 كيلوغرامات من مكافئ ثاني أكسيد الكربون/برميل نفط مكافئ، ومن المقرر أن يسهم ذلك بخفض متوسط كثافة الكربون في محفظة قطاع التنقيب والإنتاج الخاصة بشركة توتال إنرجي.

وفي هذا الشأن، قال النائب الأول لرئيس قسم التنقيب والإنتاج بأفريقيا، هنري ماكس ندونغ نزوي: "ضمن الاستفادة من الاكتشافات القريبة من المرافق الحالية، يتناسب هذا المشروع مع إستراتيجية الشركة المتمثلة في التركيز على مشروعات النفط منخفضة التكلفة ومنخفضة الانبعاثات".

بالإضافة إلى ذلك، أكدت شركة توتال إنرجي أن العمال المحليين أنجزوا 95% من العمل، ونفّذ المقاولون المحليون جميع أعمال البناء والدمج الخاصة بهياكل تثبيت المنصات ومعدّات الأجزاء العلوية.

تطوير المشروع

خلال عام 2019، اتخذت شركة توتال إنرجي قرارًا استثماريًا نهائيًا بتطوير حقل إيكيكي في نيجيريا، وتوقّع "المجلس النيجيري لتطوير المحتوى ومراقبته" -آنذاك- أن تبلغ التكلفة المتوقعة قرابة 500 مليون دولار.

وصرّح الرئيس التنفيذي لتوتال، باتريك بويانيه، في يناير/كانون الثاني (2019)، بأن نيجيريا تمتلك إمكانات هائلة من النفط والغاز، وتعمل الشركة على تطوير العديد من المشروعات الجديدة.

ووفقًا للشركة، يؤكد تطوير مشروع إيكيكي عزم شركة توتال إنرجي على البقاء في نيجيريا، وإسهام المشروع في خلق أكثر من 3 آلاف وظيفة مباشرة وغير مباشرة.

وتبلغ الاحتياطيات القابلة للاستخراج 77.41 مليون برميل نفط مكافئ، ويتألف من 69.6 مليون برميل من النفط الخام والمكثفات، و46.87 مليار قدم مكعبة من احتياطيات الغاز المسال.

توتال إنرجي
عمال نفط - الصورة من موقع الشركة

وتعمل توتال إنرجي في نيجيريا منذ أكثر من 60 عامًا، وتمثّل الدولة الأفريقية واحدة من الدول الرئيسة المُسهِمة في إنتاج الشركة من الهيدروكربونات، وأنتجت نحو 240 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا، عام 2021.

الإمدادات النيجيرية

تأتي هذه الخطوة في وقت يتطلع فيه الاتحاد الأوروبي إلى استبدال الإمدادات النيجيرية بالغاز الروسي.

وقال نائب المدير العام لإدارة الطاقة بالمفوضية الأوروبية، ماثيو بالدوين، أول أمس السبت 23 يوليو/تموز (2022)، إن الاتحاد الأوروبي يسعى إلى توفير إمدادات غاز إضافية من نيجيريا، وعقد اجتماعات مع مسؤولين من أكبر منتجي النفط بأفريقيا.

وتعمل نيجيريا -حاليًا- على تحسين الأوضاع والأمن في منطقة دلتا النيجر، وتستعد لإعادة تشغيل خط أنابيب "ترانس نيجر" بعد شهر أغسطس/آب (2022)، ويعني ذلك زيادة صادرات الغاز إلى أوروبا.

ووفقًا لتصريحات بالدوين، يستورد الاتحاد الأوروبي قرابة 14% من إجمالي إمدادات الغاز المسال من نيجيريا، ومن المحتمل أن تتضاعف الكميات.

وقد تقلّص إنتاج النفط والغاز في نيجيريا بسبب سرقة خطوط الأنابيب وعمليات التخريب.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق