رئيسيةأخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

أكبر دولة مستوردة للغاز المسال في العالم تخفّض وارداتها 20%

دينا قدري

سجلت أكبر دولة مستوردة للغاز المسال في العالم انخفاضًا في واردات الغاز المسال في شهر مايو/أيار بنسبة 19.9% على أساس سنوي، وسط تراجع ملحوظ للشحنات المتوجهة إلى آسيا.

إذ انخفضت واردات اليابان من الغاز المسال إلى نحو 4.61 مليون طن الشهر الماضي، إلا أنها شهدت ارتفاعًا طفيفًا مقارنةً بـ4.53 مليون طن في شهر أبريل/نيسان 2023، ووفقًا للبيانات المؤقتة الصادرة عن وزارة المالية في البلاد.

وأظهرت بيانات وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة، أنه وفقًا لشحنات الغاز المسال المتجهة إلى اليابان في مايو/أيار انخفضت الشحنات من آسيا بنسبة 13.2% لتصل إلى 1.18 مليون طن.

وانخفضت شحنات الغاز المسال من الشرق الأوسط بنسبة 72.8% إلى 200 ألف طن، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "إل إن جي برايم" (LNG Prime).

علاوةً على ذلك، ارتفعت الشحنات الروسية إلى أكبر دولة مستوردة للغاز المسال في العالم بنسبة 9.1%، لتصل إلى 610 آلاف طن، في حين انخفضت الشحنات من الولايات المتحدة بنسبة 31.7% لتصل إلى 182 ألف طن.

انخفاض فاتورة استيراد الغاز المسال

وفقًا للبيانات الأولية، انخفضت فاتورة الواردات في اليابان لشهر مايو/أيار، بنسبة 31.6% مقارنةً بالشهر نفسه من العام الماضي، لتسجل نحو 2.92 مليار دولار.

ولم تنشر الشركة الوطنية اليابانية للنفط والغاز والمعادن سعر الغاز المسال القائم على العقود والسعر الفوري للغاز المسال في يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط ومارس/آذار وأبريل/نيسان ومايو/أيار.

وبلغ متوسط سعر شحنات الغاز المسال الفورية التي جرى التعاقد عليها لتسليمها إلى اليابان في ديسمبر/كانون الأول، نحو 30.8 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

ومع ذلك، انخفضت أسعار الغاز الطبيعي المسال بصورة كبيرة في العام الجاري (2023).

وقالت الشركة الوطنية اليابانية للنفط والغاز والمعادن، في تقرير خلال وقت سابق من هذا الأسبوع، إن مؤشر سعر الغاز المسال في شمال شرق آسيا "جي كيه إم" وصل في 7 يونيو/حزيران إلى "أدنى مستوى له في عامين عند أدنى مستوى يبلغ 8 دولارات بسبب ارتفاع المخزونات وضعف الطلب ووفرة العرض".

إلا أنه ارتفع إلى أعلى مستوى يبلغ 9 دولارات في 9 يونيو/حزيران، نتيجة زيادة أنشطة الشراء من جنوب شرق وجنوب آسيا، بحسب التقرير.

أكبر دولة مستوردة للغاز المسال في العالم

كانت اليابان تُعد أكبر دولة مستوردة للغاز المسال في العالم في عام 2022، متجاوزة الصين، لكن كلا البلدين استحوذ على كميات أقل مقارنةً بالعام السابق (2021).

وخلال المدّة من يناير/كانون الثاني إلى مايو/أيار، استوردت اليابان نحو 28.08 مليون طن من الغاز المسال.

ولم تنشر الصين بعد بيانات رسمية لواردات الغاز المسال في مايو/أيار.

بينما استوردت البلاد 21.16 مليون طن من الغاز المسال خلال الأشهر الـ4 الأولى من العام الجاري (2023)، أي أقل بنحو 2.31 مليون طن من الغاز المسال عن اليابان خلال تلك المدّة.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- صادرات الغاز المسال إلى آسيا منذ عام 2018:

شركات النفط والغاز

ووفقًا لوزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة، بلغ إجمالي مخزونات الغاز المسال في اليابان لتوليد الكهرباء 2.39 مليون طن بحلول 4 يونيو/حزيران، بانخفاض 90 ألف طن عن الأسبوع السابق، وبزيادة 25 ألف طن عن نهاية الشهر نفسه من العام الماضي، وبزيادة 440 ألف طن عن متوسط السنوات الـ5 الماضية.

ارتفاع شحنات الغاز المسال إلى أوروبا

في هذا السياق، يُمكن للمستهلكين الأوروبيين أن يتنفسوا الصعداء، في ظل تراجع الطلب الآسيوي على الغاز، وفق ما جاء في تقرير نشرته وكالة بلومبرغ، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتنافست المنطقتان منذ مدّة طويلة للحصول على شحنات عالمية من الغاز المسال، وأثارت إعادة فتح الصين من قيود جائحة فيروس كورونا في ديسمبر/كانون الأول مخاوف من عودة الاستهلاك الآسيوي.

ومع ذلك، هناك القليل من عمليات الشراء الجارية هناك، على الرغم من الانخفاض المذهل في الأسعار خلال العام الماضي (2022)، إذ انخفضت واردات اليابان نظرًا إلى أن الجهود المبذولة لتوفير الطاقة وزيادة الطاقة الذرية تقلل من الحاجة إلى الغاز في الخارج.

كما يتعثر التعافي الاقتصادي الصيني، إذ لا يتطلع كبار مستوردي الغاز المسال في البلاد إلى شراء المزيد من الشحنات الفورية.

وقد تظل واردات كوريا الجنوبية معتدلة أيضًا، إذ تتسبّب المخزونات الوفيرة وتوليد الطاقة النووية المرتفعة في تقليل الطلب على الغاز.

وتراجعت عمليات تسليم الغاز المسال لهؤلاء المشترين الـ 3 في العام الماضي، إذ انخفض إجمالي الشحنات في الأشهر الـ3 الماضية بنسبة 3.5% عن العام السابق، وبنسبة 10% تقريبًا مقارنةً بعام 2021.

وفي الوقت نفسه، تتزايد شحنات الغاز المسال إلى أوروبا، في ظل تسابق الدول لاستبدال الغاز الروسي، في حين تتقدم عمليات إعادة ملء المخزونات بوتيرة سريعة.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- مصدّري الغاز المسال إلى أوروبا في عام 2022:

واردات أوروبا من الغاز المسال في 2022

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق