تقارير الكهرباءالتقاريررئيسيةعاجلكهرباء

أسعار الكهرباء في سلطنة عمان تثير الجدل.. هل ارتفعت بالفعل؟

أحمد بدر

شهدت أسعار الكهرباء في سلطنة عمان حالة من الجدل المتصاعد، مع تكرار الشكوى من ارتفاع قيمة الفواتير، في توقيت لم تصدر فيه أيّ قرارات رسمية من جانب الحكومة بزيادة التعرفة.

وعمّت مواقع التواصل الاجتماعي حالة من الغضب، عبّر عنها مواطنون وسياسيون، من خلال تغريدات انتقدت ارتفاع قيمة الفواتير خلال أشهر الصيف الحالية بنحو 50%، في حين انتشر وسم "ارتفاع أسعار الكهرباء" ليتصدَّر خيارات البحث بموقع "تويتر"، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ولم تصدر أيّ إعلانات رسمية من جانب الحكومة تفيد برفع أسعار الكهرباء في سلطنة عمان، إذ إن التوجه الوحيد الممكن في الوقت الحالي هو ما طالب به السلطان هيثم بن سعيد، باستمرار خفض أسعار الشرائح بنسبة 15%.

الغضب من ارتفاع الأسعار

انتقد النائب الأول السابق لرئيس هيئة تنظيم الاتصالات في سلطنة عمان المهندس يوسف بن عبدالله البلوشي ارتفاع قيمة فواتير الكهرباء في البلاد، مطالبًا في الوقت نفسه بضرورة الجهات الرقابية والجهات المعنية الأخرى.

وأوضح البلوشي أن هناك مطلبًا ملحًّا بالوقوف على أسباب ارتفاع أسعار الكهرباء في سلطنة عمان، مقترحًا تعيين جهة استشارية محايدة للوقوف على أسباب هذا الارتفاع، وفق ما كتب في تغريدة بحسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

يشار إلى أن السلطان هيثم بن سعيد كان قد وجّه -خلال اجتماع لمجلس الوزراء العماني في 31 مايو/أيار الماضي 2023- بضرورة استمرار العمل لتخفيف حدّة الآثار الاقتصادية على المواطنين، وخاصة محدودي الدخل، جراء ارتفاع قيمة فاتورة استهلاك الكهرباء خلال مدة الصيف.

وطالبَ السلطان بضرورة استمرار تطبيق نسبة تخفيض أسعار الكهرباء في سلطنة عمان، بنسبة 15% من إجمالي قيمة الفاتورة لجميع المشتركين في فئة الكهرباء السكنية، ممن يملكون حسابين أو أقلّ، وذلك خلال أشهر الصيف من شهر مايو/أيار إلى نهاية شهر أغسطس/آب المقبل 2023.

وكان التعديل الأخير على تعرفة الكهرباء في الدولة الخليجية النفطية قد أجرته وزارة الطاقة والمعادن، ممثلة بهيئة تنظيم الخدمات العامة، في شهر يناير/كانون الثاني من العام الماضي 2022، إذ راجعت برنامج إعادة توجيه دعم الكهرباء للفئات المستحقة، بجزء من خطة التوازن المالي (2020-2024).

ومن المؤكد حتى هذه اللحظة، أن أسعار الكهرباء لم ترتفع، ولا يوجد أي قرار رسمي بهذا الشأن، لكن الاستهلاك الزائد في فصل الصيف، نظرًا لارتفاع درجات الحرارة، أسفر عن ارتفاع قيمة الفاتورة لدى المواطنين، وبناءً عليه فإن الأمر منطقي تمامًا.

أسعار الكهرباء في سلطنة عمان
مقرّ شركة نقل الكهرباء في سلطنة عمان - الصورة من موقع هيئة الخدمات العامة

وراجعت الوزارة السياسات العامة لقطاع الكهرباء، إذ قررت مراجعة تعرفة استهلاك الكهرباء للفئة السكنية، وتوسيع النطاق الزمني لبرنامج إعادة توجيه الدعم لها من 5 إلى 10 سنوات، مع تثبيت قيمة التعرفة المعتمدة لاستهلاك الكهرباء لعام 2022 على تعرفة ديسمبر/كانون الأول 2021.

وبدورها، أقرّت هيئة تنظيم الخدمات تعرفة استهلاك الكهرباء للفئة السكنية لعام 2022 على أساس فئتين، الأولى تعرفة الحساب الأساسي، حسابين فأقلّ، وفق 3 شرائح، الأولى بسقف استهلاك 4 آلاف كيلوواط/ساعة بسعر 14 بيسة، والثانية من 4 إلى 6 آلاف كيلوواط/ساعة بسعر 17 بيسة، والثالثة أكثر من 6 آلاف كيلوواط/ساعة بسعر 30 بيسة.

(الريال العماني = 1000 بيسة = 2.60 دولارًا)

وبالنسبة لمن يملكون أكثر من حسابين، تحدّد سقف الشريحة الأولى -4 آلاف كيلوواط/ساعة- بسعر 20 بيسة، ومن 4 إلى 6 آلاف كيلوواط/ساعة بسعر 25 بيسة، والثالثة أكثر من 6 آلاف كيلوواط/ساعة بسعر 30 بيسة.

استهلاك القطاع الزراعي ودمج الشركات

بالنسبة إلى تعرفة استهلاك الكهرباء في القطاع الزراعي، أُلغِيَ تطبيق التعرفة المنعكسة عن التكلفة للقطاع الزراعي على جميع المشتركين، وطُبِّقت تعرفة جديدة أقلّ، قُسمت إلى 3 شرائح، الأولى 3 آلاف كيلوواط/ساعة بسعر 12 بيسة، ومن 3 إلى 6 آلاف كيلوواط/ساعة بسعر 16 بيسة، والثالثة أكثر من 6 آلاف كيلوواط/ساعة بسعر 24 بيسة.

وشملت المراجعات التعرفة المنعكسة لأسعار الكهرباء في سلطنة عمان، والتي يُقصَد بها تلك التي تعكس التكاليف الحقيقية لتوليد الكهرباء ونقلها وتوزيعها غير مدعومة، وتزويد المشتركين بها، إذ تستهدف كبار المستهلكين في البلاد، الذين يزيد استهلاكهم السنوي عن 100 ميغاواط/ساعة.

أسعار الكهرباء في سلطنة عمان
محطة كهرباء بمنطقة الدقم في سلطنة عمان - الصورة من وكالة الأنباء العمانية

يشار إلى أن إنتاج الكهرباء في سلطنة عمان قد ارتفع خلال العام الماضي 2022، إذ سجل حتى نهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي زيادة بنسبة 1.6%، ليبلغ 39 ألفًا و81.9 غيغاواط/ساعة، مقارنة بـ38 ألفًا و483.5 غيغاواط/ساعة، خلال المدة نفسها من عام 2021، وفق بيانات مركز المعلومات والإحصاء.

وكانت محافظة ظفار قد سجلت ارتفاعًا في إجمالي الإنتاج بنسبة 9.0%، ليصل إلى 3 آلاف و934.7 غيغاواط/ساعة، كما سجلت محافظات شمال الباطنة وجنوب الباطنة والظاهرة ارتفاعًا بنسبة 5.2%، ليصل إلى 25 ألفًا و456.2 غيغاواط/ساعة، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

جدير بالذكر أن أسعار الكهرباء في سلطنة عمان التي كانت قد أعلنت في يناير/كانون الثاني من العام الماضي 2022 جعلت الدولة الخليجية صاحبة أول سوق فورية للكهرباء في الشرق الأوسط، بمسمى "سوق عمان الفوري للكهرباء"، والتي استهدفت رفع كفاءة منظومة شراء الطاقة.

وبموجب هذا التحول، عمدت سلطنة عمان إلى إدماج شركات الكهرباء لنشاطي التوزيع والتزويد في شركتين، إحداهما للتوزيع تختص بتقديم خدمات التوزيع في جميع المحافظات باستثناء ظفار، والثانية للتزويد بالكهرباء، وتختص بتقديم خدمات التزويد لجميع المحافظات باستثناء ظفار، مع الإبقاء على شركة ظفار للخدمات المدمجة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق