رئيسيةأخبار النفطتقارير دوريةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج النفط في الجزائر يرتفع لأول مرة خلال 4 أشهر

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

عاد إنتاج النفط في الجزائر إلى الارتفاع بوتيرة طفيفة بلغت ألف برميل يوميًا، خلال شهر يوليو/تموز الماضي، بعد تراجع دام 4 أشهر متتالية.

وأوضح التقرير الشهري لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، الصادر اليوم الخميس 10 أغسطس/آب، أن إنتاج الجزائر من النفط ارتفع إلى 955 ألف برميل يوميًا خلال شهر يوليو/تموز الماضي، مقابل 954 ألف برميل يوميًا في يونيو/حزيران السابق له.

ويشار إلى أن الجزائر كانت من بين 9 دول من تحالف أوبك+ أعلنت، منذ شهر مايو/أيار الماضي، تخفيضات طوعية، بالتوازي مع سياسة خفض الإنتاج المطبّقة من التحالف منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

وفي يوليو/تموز الماضي، قررت الجزائر تطبيق خفض طوعي إضافي بمقدار 20 ألف برميل يوميًا لمدة شهر، خلال أغسطس/آب 2023، يضاف إلى الخفض الطوعي الذي تنفّذه منذ مايو/أيار الماضي.

وكانت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة التابعة لتحالف أوبك+ قد أوصت، مطلع أغسطس/آب الجاري، باستمرار خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا دون تغيير، في ضوء دراستها لأساسيات السوق.

وتؤكد اللجنة أن بيانات إنتاج النفط لشهري مايو/أيار ويونيو/حزيران الماضيين، توضّح الامتثال العام لدول أوبك+ في تطبيق سياسة تخفيض الإنتاج.

إنتاج أوبك النفطي

تراجع إجمالي إنتاج أوبك من النفط، خلال شهر يوليو/تموز الماضي، إلى 27.310 مليون برميل يوميًا، مقابل 28.146 مليون برميل يوميًا في يونيو/حزيران السابق له.

ويوضّح الجدول التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، إنتاج دول أوبك من النفط الخام وفقًا لتقديرات شركات المراقبة:

إنتاج دول أوبك من النفط الخام وفقًا لتقديرات شركات المراقبة

وجاء تراجع إنتاج النفط للمنظمة بقيادة السعودية، التي طبّقت، منذ شهر يوليو/تموز الماضي، الخفض الطوعي بمقدار مليون برميل يوميًا للمرة الأولى، ومن المقرر أن يستمر حتى شهر سبتمبر/أيلول المقبل.

وتوضّح بيانات أوبك الشهرية أن إنتاج السعودية من النفط تراجع إلى 9.021 مليون برميل يوميًا، خلال يوليو/تموز الماضي، وتراجع إنتاج ليبيا إلى 1.110 مليون برميل يوميًا، وهبط إنتاج النفط في نيجيريا إلى 1.255 مليون برميل يوميًا.

وفي المقابل، ارتفع إنتاج إيران إلى 2.828 مليون برميل يوميًا، خلال يوليو/تموز الماضي، وزادت أنغولا من إنتاجها النفطي إلى 1.170 مليون برميل يوميًا، وارتفعت إمدادات العراق إلى 4.203 مليون برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق