سلايدر الرئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

انقطاع الكهرباء عن عموم ليبيا.. وتوقع عودتها قريبًا

شهدت ليبيا، ظهر اليوم الأربعاء، انقطاع الكهرباء عن عموم مدنها ومناطقها، في حادثة أوضحت الشركة العامة للكهرباء أنها ناجمة عن تجارب فنية لشحن إحدى دوائر جنوب طرابلس.

وأعلن الناطق باسم الشركة العامة للكهرباء في ليبيا، اليوم الأربعاء 9 أغسطس/آب 2023، بدء العمل على إعادة تشغيل الكهرباء بعد أن انتهت أعمال التجارب الفنية.

وأجرت الشركة اليوم تجارب فنية لشحن إحدى دوائر جنوب طرابلس الجديدة سعة "400 كيلو فولت"، بمشاركة فرق من شركة سيمنس الألمانية، ما تطلب عملية الفصل الكلي، وفق ما ذكره الناطق في فيديو بثته الشركة العامة للكهرباء في ليبيا، على صفحتها الرسمية في موقع "فيسبوك".

تطمين.. وتذمّر!

أكّد مدير التحكم في الشركة العامة للكهرباء في ليبيا أحمد مصطفى، أن العمل يجري حاليًا على إعادة التيار الكهربائي إلى عموم البلاد، وذلك وفق البيان المرئي الذي نشرته الشركة، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وعرض الفيديو مشاهد من جهود طاقم غرفة التحكم لإعادة التيار إلى المناطق التي انتهت عملات التجارب المذكورة فيها.

يُذكر أن الشركة لم تعلن مسبقًا نيتها قطع التيار الذي جرى اليوم، ما أثار غضبًا بين المواطنين اتضح عبر مشاركاتهم في مواقع التواصل الاجتماعي.

وتُعدّ هذه الحادثة أول حالة انقطاع كهرباء خلال هذه الصيف، بعد أن شهدت الشبكة تحسنًا ملحوظًا في أدائها حلال الآونة الأخيرة.

الدبيبة: إنجازاتنا في ملف الكهرباء غير كافية

قبل نحو 24 ساعة من الحادثة كان رئيس حكومة الوحدة الليبية عبدالحميد الدبيبة، في زيارة لمقر الشركة العامة للكهرباء، رفقة رئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك، وعدد من الوزراء، وفق ما ذكره موقع "بوابة أفريقيا الإخبارية".

وقال الدبيبة، خلال اجتماعه بمديري إدارات شركة الكهرباء، إن ما أنجزته حكومته في ملف الكهرباء غير كافٍ، مشيرًا إلى حرصها على تقديم المزيد في سبيل ضمان استقرار الشبكة واستيعاب التوسع المتزايد في استهلاك الطاقة الكهربائية.

وأشاد الدبيبة بجهود العاملين في الشركة العامة للكهرباء، مؤكدًا ضرورة رفع كفاءة عناصر الشركة عبر التدريب، ومتابعة الخطة المعتمدة من المجلس الأعلى لشؤون الطاقة، وصولًا إلى مرحلة الاستقرار الكلي للشبكة الكهربائية.

الكهرباء في ليبيا
خطوط الكهرباء في ليبيا

من جانبه، أثنى رئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك، على الجهود المبذولة من الشركة العامة في سبيل رفع جودة أداء الشبكة الكهربائية، مؤكدًا دعم ديوان المحاسبة لجميع البرامج والمشروعات المقدمة من الشركة وفق الخطة المعتمدة.

بدوره، قدّم رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء في ليبيا محمد المشاي، عرضًا ضوئيًا لجهود الشركة في سبيل مجابهة الذروة الصيفية، وخطة الشركة المتمثلة في تنفيذ 22 عمرة جسيمة أضافت للشبكة 1550 ميغاواط، وموافقته على مشروع توريد وتركيب عدادات حديثة وفق مراحل زمنية منظمة، أسهمت في خفض الاستهلاك بنحو 204 ميغاواط خلال الذروة الصيفية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق