أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

تحديث - وزارة النفط العراقية تتوقع 50 مليار دولار أرباحًا من اتفاقها مع توتال

الشركة الفرنسية تستثمر 27 مليار دولار في 4 مشروعات

وقّع العراق اتفاقًا نهائيًا اليوم الأحد مع شركة توتال إنرجي الفرنسية العملاقة، تستثمر بموجبه الأخيرة نحو 27 مليار دولار في 4 مشروعات ضخمة، خلال السنوات المقبلة.

وحسب وزارة النفط العراقية، فإن العائد الإجمالي من الأرباح خلال مدة العقد يصل إلى 95 مليار دولار، باحتساب سعر برميل النفط عند 50 دولارًا.

ومبدئيًا، من المقرر أن تستثمر الشركة 10 مليارات دولار في العراق، من خلال بدء تنفيذ الأعمال الهندسية لبعض المشروعات قبل نهاية العام الجاري، حسبما نقلت رويترز عن مسؤول في توتال.

وتسعى بغداد إلى تكثيف التعاون مع الشركات الأجنبية، خاصة توتال إنرجي، التي تستهدف استثمارات كبيرة في قطاع الطاقة العراقي.

ويأمل العراق حلّ مشكلة الكهرباء، من خلال تنفيذ عدد من المشروعات في قطاع الطاقة، أبرزها محطات الطاقة الشمسية.

مشروعات توتال في العراق

جرى توقيع الاتفاق اليوم برعاية رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

وحسب بيان صحفي أصدرته وزارة النفط، فإن الاتفاق يهدف إلى تحقيق الاستثمار الأمثل لثروات العراق من احتياطي النفط والغاز والثروة المائية، وتأمين درجة عالية من الاستقرار للطاقة الكهربائية، فضلًا عن رفع الطاقة الإنتاجية للنفط.

توتال - العراق
جانب من توقيع اتفاق التعاون بين توتال والعراق - الصورة من وزارة النفط (5 سبتمبر 2021)

يتضمن المشروع الأول تطوير حقل أرطاوي النفطي، البالغ إنتاجه المتاح 85 ألف برميل يوميًا، إلى ذروة إنتاج تصل إلى 210 آلاف برميل يوميًا، وإدخال التكنولوجيا الحديثة، وتدريب الفرق الفنية العراقية، وتوفير فرص عمل للمواطنين.

بينما يتضمّن المشروع الثاني إنشاء مجمّع غاز أرطاوي بسعة 600 مليون قدم مربعة قياسية، بغرض استثمار حرق الغاز من حقول النفط، ما يؤدي إلى تقليل استيراد الغاز من دول الجوار، وإنتاج كمية مكثفات تُقدّر بـ12 ألف برميل يوميًا، وإنتاج كمية من الغاز المسال تُقدّر بـ 3 آلاف طن يوميًا للسوق المحلية.

أمّا المشروع الثالث، فيتضمن تجهیز ماء البحر المشترك -وذلك باستثناء جزء من شبكة الأنابيب بطاقة 5 ملايين برميل ماء يوميًا- في المحطة المعالجة وبطاقة تصميمية قدرها 7.5 مليون برميل مياه يوميًا.

ويتضمن المشروع الرابع إنشاء محطة توليد الطاقة الكهربائية تعتمد على الطاقة الشمسية، لإنتاج كهرباء بتكلفة أقلّ من 45% من كلفة الإنتاج من المحطات الحالية، وبقدرة إجمالية تصل إلى 1000 میغاواط.

التعاون بين العراق وتوتال

كان العراق قد وقّع مذكرات تفاهم مبدئية مع توتال، في 29 من مارس/آذار الماضي، لتنفيذ 4 مشروعات، أهمّها "إنشاء مجمّعات ووحدات لمعالجة الغاز المصاحب واستثماره، وتكون على مرحلتين بطاقة 600 مليون قدم مكعبة قياسية، ومشروع ماء البحر، وتطوير حقل أرطاوي، وإنشاء مشروع الطاقة الشمسية لصالح وزارة الكهرباء بطاقة 1000 ميغاواط"، حسب بيان لوزارة النفط حينها.

صادرات النفط العراقي - وزير النفط العراقي
وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار - أرشيفية

وقال وزير النفط إحسان عبدالجبار، في بيان آنذاك: إن "الـ 4 مشروعات العملاقة تمثّل الحاجة للتنمية في العراق، والمشروع الأول وهو الأهم، جمع وتكرير الغاز في كل الحقول خارج اتفاقية غاز البصرة، وهي حقول (أرطاوي، غرب القرنة /2، مجنون، الطوبة، اللحيس) التي تحرق كميات كبيرة فيها من الغاز".

وأشار إلى الاتفاق مع "توتال" على إقامة مجموعة منشآت في هذه الحقول مع إنشاء مجمع الغاز المركزي في أرطاوي بهدف استثمار كامل كميات الغاز المصاحب، "ويعدّ من أهم المشروعات التنموية التي ستشهدها البلاد خلال هذه السنة والسنوات اللاحقة".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق