طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةأخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

العراق يوقع اتفاقًا مع توتال لتنفيذ مشروعات باستثمارات 7 مليارات دولار

تتضمن مشروع طاقة شمسية بقدرة 1000 ميغاواط

وقع العراق على عدد من مذكرات التفاهم مع شركة توتال الفرنسية، اليوم الإثنين، لتنفيذ مشروعات ضخمة في مجال الطاقة.

وحسب بيان صحفي أصدرته وزارة النفط العراقية، فإنها "وقعت اتفاقية مبادئ مع توتال لتنفيذ 4 مشروعات أهمها إنشاء مجمعات ووحدات لمعالجة الغاز المصاحب واستثماره وتكون على مرحلتين بطاقة 600 مليون قدم مكعبة قياسية، ومشروع ماء البحر، وتطوير حقل أرطاوي، وإنشاء مشروع الطاقة الشمسية لصالح وزارة الكهرباء بطاقة 1000 ميغاواط".

كان أكد وزير النفط رئيس المجلس الوزاري للطاقة إحسان عبدالجبار، أكد في تصريحات أمس لتليفزيون الشرق بلومبرغ، أن استثمارات المشروعات الجديدة لتوتال في بلاده ستصل إلى 7 مليارات دولار.

وأوضح "عبدالجبار" في بيان اليوم الإثنين، تفاصيل الاتفاق مع الشركة الفرنسية، مضيفًا أن "الـ 4 مشروعات العملاقة تمثل الحاجة للتنمية في العراق، والمشروع الأول وهو الأهم، جمع وتكرير الغاز في كافة الحقول خارج اتفاقية غاز البصرة وهي حقول (أرطاوي، غرب القرنة /2، مجنون، الطوبة، اللحيس) التي تحرق كميات كبيرة فيها من الغاز".

وأشار إلى الاتفاق مع "توتال" على إنشاء مجموعة منشآت في هذه الحقول مع إنشاء مجمع الغاز المركزي في أرطاوي بهدف استثمار كامل كميات الغاز المصاحب، ويعتبر من أهم المشروعات التنموية التي ستشهدها البلاد خلال هذه السنة والسنوات اللاحقة.

بينما قال المدير التنفيذي لشركة توتال باتريك بويانيه: إن شركته أجرت مباحثات مع الجانب العراقي لتنفيذ مشروع استثمار الغاز، وهناك مشروعات أخرى منها زيادة الإنتاج من أحد الحقول النفطية وإنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية.

وأضاف أن "توقيع الاتفاقية خطوة مهمة وستكون هناك خطوات أخرى حتى توقيع العقد بعد مصادقة مجلس الوزراء"، موضحًا أن شركته جادة في تنفيذ المشروعات.

وزير النفط العراقي - العراق - أسعار النفط
وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار

مشروع ماء البحر المتكامل

قال عبدالجبار: إن المشروع العملاق الآخر هو مشروع ماء البحر المتكامل التي كانت الوزارة تحاول تنفيذه منذ أكثر من 10 سنوات، وأبدت توتال استعدادها لتنفيذه.

وفيما يتعلق بالمشروع الثالث، فأكد أنه يتضمن "تطوير حقل أرطاوي بهدف تعظيم إمكانات إمدادات الغاز واستثمار كامل الكمية من الحقول التي تحتوي على نسب عالية من إنتاج الغاز الطبيعي".

وأضاف أن المشروع الرابع هو إنشاء منشآت لإنتاج 1000 ميغاواط من الطاقة الكهربائية بالاعتماد على الطاقة الشمسية.

وأوضح أن هذه المشروعات تم توقيع مذكراتها النهائية والاتفاق على نطاق العمل الفني والتجاري تقريبًا، وسيتم عرض الموضوع على مجلس الوزراء للمصادقة عليه.

وقال: "تعتبر هذه المشروعات من أكبر المشروعات التنموية التي تنفذها توتال خارج فرنسا، وتمثل هذه المشروعات أهم الملامح للاقتصاد الوطني، كونها تركز على إنتاج الغاز وتكريره واستثماره وإنتاج الطاقة الشمسية".

وأوضح أن النقاشات في هذه المشروعات بدأت منذ أكتوبر/تشرين الأول 2020، "حيث تم مناقشة الأمور الفنية والتجارية والاقتصادية والمالية للمشروعات"، مضيفًا أن توتال ستضخ مليارات الدولارات بغية الاستثمار وتحقيق هذه المشروعات.

نقص الوقود في العراق
وزير الكهرباء العراقي ماجد حنتوش

مشروع طاقة شمسية في العراق

وقع وزير الكهرباء ماجد مهدي حنتوش، على اتفاقية المبادئ مع شركة توتال لتنفيذ مشروع إنتاج 1000 ميغاواط من الطاقة الشمسية، وذلك ضمن المشروعات التي ستنفذها توتال في العراق.

من جانبه، قال وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج كريم حطاب: إنه "تم اليوم توقيع اتفاقية مبادئ ما بين توتال وشركة نفط البصرة وشركة غاز الجنوب، لمشروع كبير لاستثمار الغاز في حقل أرطاوي وحقل غرب القرنة /2 وحقل مجنون كمرحلة أولى بطاقة 300 مليون قدم مكعبة قياسية، بالإضافة إلى 300 مليون قدم مكعبة قياسية أخرى كمرحلة ثانية من حقول خراج نطاق غاز البصرة.

وأوضح أن الوزارة لديها مشروعات أخرى لاستثمار الغاز في محافظتي ميسان وذي قار، وعكاز في الأنبار والمنصورية في ديالي، وهي مشروعات قيد التوقيع والاستثمار في الوقت الحاضر.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق