رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

مشروع الربط الكهربائي بين الأردن والعراق يدخل حيز التنفيذ (صور)

دخل مشروع الربط الكهربائي بين الأردن والعراق حيز التنفيذ مع وضع حجر الأساس للمشروع الذي يأتي ضمن جهود بغداد لحل أزمة الطاقة التي تؤرق المواطنين.

وأعطى رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، ونظيره الأردني بشر الخصاونة، اليوم الخميس 6 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، إشارة البدء في تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين البلدين.

وأكد الكاظمي أن المشروع من شأنه أن يؤمّن مسار تبادل الطاقة بين العراق والأردن، وهو انعكاس وترجمة حقيقية لسياسة الانفتاح والتعاون التي اعتمدتها الحكومة.

مشروعات الربط الكهربائي

أشار الكاظمي إلى أن حكومته تعمل على الربط الكهربائي مع السعودية ودول الخليج؛ إذ وُقِّعَت الاتفاقية في مؤتمر جدة قبل أشهر، كما تنفذ عدة مشروعات للطاقة النظيفة مع شركات عالمية مرموقة، لنواكب تطورات العصر، وتحديات البيئة.

وشدد على أن الحكومة العراقية، رغم الظروف السياسية الصعبة، والظروف الاقتصادية الأصعب، ورغم غياب الموازنة؛ فإنها مضت بثبات في رؤيتها، وتغلبت على كثيرٍ من العراقيل، وهي مستمرة في ذلك دون كللٍ أو ملل.

ودعا خلال وضع حجر أساس مشروع الربط الكهربائي بين الأردن والعراق إلى ضرورة العمل الجاد والتنفيذ الصحيح والسليم للمشروع.

وضع حجر أساس مشروع الربط الكهربائي بين الأردن والعراق
من مراسم وضع حجر أساس مشروع الربط الكهربائي بين الأردن والعراق (6 أكتوبر 2022)

تفاصيل مشروع الربط

وقّع الأردن والعراق في سبتمبر/أيلول 2020 اتفاقًا بموجبه تزود عمان بغداد بالطاقة الكهربائية بعد ربط شبكة الكهرباء بين البلدين.

وباشرت شركة الكهرباء الأردنية إجراءات تنفيذ مشروع الربط الكهربائي مع العراق من خلال تحضير العطاءات اللازمة لإنشاء محطة تحويل الريشة الجديدة وإنشاء خط الربط بين المحطة ومحطة تحويل القائم في العراق.

وتتضمن المرحلة الأولى من المشروع تزويد العراق بالطاقة الكهربائية من قبل الأردن بقدرة 400 كيلو فولت، وتنفيذ خط نقل عالي الجهد يربط المنطقة الشرقية في الأردن الريشة مع المنطقة الغربية من العراق القائم، ويبلغ طول الخط 300 كيلومتر تقريبًا، وبتكلفة تقديرية 140 مليون دولار.

وإجراء تعديل على خطوط محطة تحويل الريشة الجديدة التي تبلغ قدرتها 132 كيلو فولت لربطها بالخط.

واتفقت بغداد مع عمان على إنجاز العمل بصفة سريعة لإنجاز الربط الكهربائي بين الأردن والعراق، بحلول فصل الصيف المقبل في عام 2023، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وضع حجر أساس مشروع الربط الكهربائي بين الأردن والعراق
من مراسم وضع حجر أساس مشروع الربط الكهربائي بين الأردن والعراق (6 أكتوبر 2022)

جلسة مباحثات

عقد الجانبان -على هامش وضع حجر أساس المشروع الذي جرى داخل الأراضي العراقية على مقربة من حدود الأردن- لقاءً ثنائيًا جرى خلاله التباحث في سبل تطوير العلاقات الثنائية، وتنمية التعاون الإقليمي في ضوء قمة بغداد الثلاثية، التي شارك فيها قادة الأردن ومصر والعراق.

وشهد اللقاء البحث في تنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين البلدين وإدخالها حيز التنفيذ، ولا سيما في مجالات الربط الكهربائي، والزراعة، والنقل، والأمن الغذائي، وفي مجال العلاقات المالية والمصرفية، وتطوير البنى التحتية لها.

وأعرب الجانبان عن حرص حكومتي العراق والأردن على تطوير آليات العمل الثنائية، وبما يتكامل مع أفق العمل الإقليمي والتنمية المستدامة، فضلًا عن جهود التحضير للقمة الثلاثية المقبلة، والملفات السياسية، والاقتصادية، والأمنية التي ستعالجها.

وأكد رئيسا الوزراء الخصاونة والكاظمي، العلاقات التاريخية والإستراتيجية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، لافتين إلى حرص البلدين المشترك على تعزيز آفاق التعاون الثنائي والتكامل في جميع المجالات.

وضع حجر أساس مشروع الربط الكهربائي بين الأردن والعراق
من مراسم وضع حجر أساس مشروع الربط الكهربائي بين الأردن والعراق (6 أكتوبر 2022)

أنبوب النفط بين البصرة والعقبة

أكد رئيس الوزراء الأردني أهمية مشروع الربط الكهربائي بين الأردن والعراق باعتباره ثمرة وخطوة إستراتيجية للتعاون المشترك بما يخدم مصالح البلدين، خصوصًا في المجالات الاقتصادية.

وأعرب الخصاونة عن الأمل بسرعة تنفيذ المشروعات الإستراتيجية بين البلدين، ولا سيما مشروع مد أنبوب النفط بين البصرة والعقبة والمدينة الاقتصادية المشتركة على الحدود بين البلدين.

وشدد على أهمية آلية التعاون الثلاثي التي تربط الأردن والعراق ومصر والتي تشكل أنموذجًا للتعاون والتنسيق العربي المشترك.

ولفت إلى أهمية تكثيف الزيارات واللقاءات بين الوزراء والمسؤولين في الأردن والعراق لتعزيز فرص ومجالات التعاون المشترك وتذليل أي عقبات تعترضها، مؤكدًا أهمية التشبيك بين القطاع الخاص في البلدين لاستثمار فرص التعاون المشترك ومجالاته.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق