رئيسيةأخبار النفطنفط

سابك السعودية تطور مشروع بتروكيماويات ضخمًا في الصين

اتخذت شركة سابك السعودية، اليوم الأحد 21 يناير/كانون الثاني (2024)، قرار الاستثمار النهائي لتطوير مجمع بتروكيماويات ضخم بمنطقة فوجيان في الصين.

وأعلنت الشركة السعودية الرائدة في صناعة الكيماويات توقيع مذكرة تفاهم مع حكومة فوجيان الإقليمية في الصين، من أجل المضي قدمًا بتطوير مشروع البتروكيماويات، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يأتي قرار الاستثمار النهائي بمشروع سابك السعودية في الصين، استنادًا إلى مذكرة تفاهم موقعة مع إقليم فوجيان في 11 سبتمبر/أيلول 2018، لتحديد أُطر التعاون بين الطرفين لتمكين عملاقة البتروكيماويات السعودية من تطوير مجمع للبتروكيماويات في المنطقة.

تفاصيل المشروع

أشارت سابك السعودية إلى أن المشروع سيكون شراكة بين شركة سابك للاستثمارات الصناعية (شركة مملوكة بالكامل من سابك)، إذ ستبلغ حصتها في المشروع 51%، وشركة فوجيان بتروكيمكال، بنسبة مشاركة 49%.

وسيتألف المجمع من وحدة تكسير متعددة اللقيم بسعة متوقعة تصل إلى 1.8 مليون طن بحدّ أقصى من الإيثيلين، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

شعار سابك السعودية
شعار سابك السعودية - أرشيفية

ويحتوي المجمع كذلك على سلسلة من المصانع التحويلية عالية المعايير، تشمل غلايكول الإيثلين والبولي إيثيلين والبولي بروبلين والبوليكربونات، بالإضافة إلى وحدات متعددة أخرى باستعمال أفضل التقنيات العالمية، منها 9 تقنيات مملوكة لشركة سابك.

ومن المتوقع أن تصل تكلفة المشروع إلى نحو 6.4 مليار دولار أميركي، على أن يبدأ إنشاء المشروع خلال النصف الأول من العام 2024، ويبدأ التشغيل التجريبي في النصف الثاني من العام 2026.

شددت سابك السعودية على أنه من المتوقع أن ينعكس الأثر المالي على نتائج أعمال الشركة بعد اكتمال المشروع والبدء في التشغيل التجاري، والذي يُتوقع بأن يكون خلال النصف الأول من العام 2027.

تنويع مصادر الإمدادات

يهدف المشروع إلى تنويع مصادر مواد اللقيم، وتعزيز حضور سابك السعودية في مجال صناعة البتروكيماويات في آسيا بصفتها سوقًا رئيسة، عبر مجموعة واسعة من المنتجات.

وأشارت الشركة السعودية إلى شركة أرامكو للتجارة طرفًا ذا علاقة في المشروع، وهي مملوكة 100%؜ من شركة أرامكو السعودية التي تمتلك 70%؜ من الشركة (سابك)، من خلال إحدى الشركات التابعة لها (شركة أرامكو للكيماويات).

يدعم المشروع إستراتيجية سابك السعودية المستمرة والرامية لتحقيق التنويع الجغرافي لعملياتها، والسعي لاكتشاف فرص استثمارية جديدة، وتمكينها من تعزيز مركزها في الأسواق الصينية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق