رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

سلطنة عمان تتوسع في التنقيب عن النفط والغاز باتفاقية جديدة

الطاقة

تواصل سلطنة عمان مساعيها للتوسع في التنقيب عن النفط والغاز، جنبًا إلى جنب مع توجهها إلى مصادر الطاقة المتجددة؛ بما يخدم أهدافها المستقبلية، القائمة على تحقيق تنوع مصادر الطاقة، والاستفادة من مداخيلها.

وفي هذا الإطار، أعلنت وزارة الطاقة والمعادن العمانية، في بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، اليوم الأحد 7 يناير/كانون الثاني 2024، توقيع اتفاقية امتياز للتنقيب واستكشاف النفط والغاز، في منطقتي الامتياز رقم 38 و74، الواقعتان في محافظة ظفار، وذلك مع شركة "سي سي إنرجي ديفيلوبمنت" (CC Energy Development).

ومثّل سلطنة عمان في اتفاقية التنقيب عن النفط والغاز، وزير الطاقة والمعادن المهندس سالم بن ناصر العوفي، وذلك بهدف إجراء الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية، والمسوحات الزلزالية اللازمة لعمليات التنقيب والاستكشاف.

التنقيب عن النفط والغاز في سلطنة عمان

تستهدف اتفاقية التنقيب عن النفط والغاز الجديدة، استكشاف فرص الإنتاج في منطقتين؛ إذ تبلغ مساحة منطقة الامتياز الأولى رقم 38، نحو 17 ألفًا و425 كيلومترًا مربعًا، وتقع في الجزء الجنوبي الغربي من محافظة ظفار.

وتقع منطقة الامتياز الثانية رقم 74 في الجزء الجنوبي الشرقي من محافظة ظفار؛ إذ تبلغ مساحتها 3 آلاف و64 كيلومترًا مربعًا، وفق ما جاء في بيان وزارة الطاقة والمعادن العمانية، الذي حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

التنقيب عن النفط والغاز في سلطنة عمان

يقول وزير الطاقة والمعادن المهندس سالم بن ناصر العوفي، إن الاتفاقية تعكس التزام الوزارة بتوسيع عمليات الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز في سلطنة عمان، والثقة التي تحظى بها البلاد من المستثمرين المحليين والدوليين.

وأضاف: "تسهم الاتفاقية -كذلك- في تعزيز القدرة الإنتاجية للقطاع؛ إذ نتطلّع من خلال توقيعها إلى تعزيز الشراكات القائمة وبناء شراكات جديدة في هذا القطاع وتحقيق الاستفادة القصوى من موارد النفط والغاز، واستعمال تقنيات حديثة ومستدامة في عمليات الاستكشاف والتنقيب".

استثمارات عبر شراكة طويلة

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة "سي سي إنرجي ديفيلوبمنت" مروان شفيق سلوم، إن شركته تعتز بالشراكة الممتدة لأكثر من 15 عامًا مع وزارة الطاقة والمعادن، التي أثمرت استثمارات في منطقتي الامتياز 3 و4.

وتابع: "يسعدنا توطيد هذا التعاون وتوقيع اتفاقيتين لمنطقتي الامتياز 38 و74، ونتطلع إلى تعزيز استثماراتنا في البلاد خلال السنوات المقبلة"، بحسب التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ولفت مروان شفيق سلوم إلى تفاؤل شركته بأعمال التنقيب عن النفط والغاز في المنطقتين، وسعيها إلى توظيف خبراتها وتقنياتها في هذا الجانب؛ إذ تأمل في اكتشاف كميات تجارية؛ ما سيرفع سقف الإنتاج في سلطنة عمان، ليُضاف ذلك إلى النجاح الذي حققته الشركة في منطقتي الامتياز 3 و4.

وكان تقرير حديث، صدر في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قد أشار إلى أن الاستثمارات في مجال الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز في البلاد، سجّلت خلال النصف الأول من 2023 نحو 5.84 مليار دولار.

وبحسب التقرير، الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة؛ فإن هذه الاستثمارات توزّعت بين 62% في صورة نفقات رأسمالية، مثل المسوحات الجيولوجية والحفر والمرافق، ونسبة 38% في صورة مصروفات تشغيلية.

أحد حقول النفط والغاز في سلطنة عمان
أحد حقول النفط والغاز العمانية - الصورة من الموقع الإلكتروني لوزارة الطاقة والمعادن

وأوضح مدير عام استكشاف وإنتاج النفط والغاز بوزارة الطاقة والمعادن صالح بن علي العبوري، أن شركات النفط العاملة حفرت خلال عام 2023 آبارًا استكشافية في مختلف مناطق امتياز النفط والغاز في سلطنة عمان.

وأشار إلى أن الشركات استهدفت مكامن مختلفة على أعماق متفاوتة، وأثمر ذلك نتائج أولية لبعض الآبار كانت "مبشرة"، وما زال العمل جاريًا لتأكيدها من خلال الاختبار طويل الأجل، الذي قد يمتد لأشهر أو أكثر، في حين تحتاج آبار أخرى مزيدًا من الدراسة والاختبار، للحفاظ على مستويات مستقرة من الإنتاج والاحتياطيات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق