رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

إسرائيل تعلن اكتشافًا ضخمًا للغاز في شرق المتوسط

باحتياطيات تصل إلى 15 مليار متر مكعب في حقل "هيرمس"

أعلنت إسرائيل، اليوم الخميس 6 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، اكتشاف احتياطيات ضخمة من الغاز الطبيعي في حقل "هيرمس" قبالة سواحل البحر المتوسط.

وأكدت شركة "إنرجيان" للطاقة اليونانية -التي تنشط في التنقيب عن النفط والغاز في شرق المتوسط- أن بئر الاستكشاف هيرمس "مربع 31" قبالة سواحل إسرائيل حققت اكتشافًا تجاريًا.

وأوضحت الشركة أن التقديرات الأولية تشير إلى أن الحقل يحتوي على 7 إلى 15 مليار متر مكعب من موارد الغاز الطبيعي القابلة للاستخراج.

اكتشافات البحر المتوسط

وضعت الاكتشافات قبالة ساحل البحر الأبيض المتوسط، إسرائيل على الطريق الصحيح صوب تحقيق استقلال الطاقة، وإعادة تشكيل العلاقات الاقتصادية في المنطقة، والمساعدة في الانتقال إلى الطاقة المتجددة.

وقالت شركة إنرجيان: "التحليل التفصيلي للبيانات التي جُمعت مستمر، بهدف تحسين التقديرات الحجمية والتجارية المحتملة لكل من الاكتشاف والمساحة الكاملة".

منصة في احد حقول الغاز الإسرائيلية
منصة في أحد حقول الغاز الإسرائيلية

وحاليًا تستخرج إسرائيل الغاز من حقلي "لفياثان" و"تمار"، في حين تتوقع أن تبدأ قريبًا استخراج الغاز من حقل "كاريش".

وكانت إسرائيل قد وقّعت -مؤخرًا- اتفاقًا مع الاتحاد الأوروبي يتيح نقل الغاز الإسرائيلي إلى مصر في أنابيب وإسالته في المحطات المصرية، ومن ثم تصديره إلى أوروبا.

حقل زيوس

قالت إنرجيان إن منصة الحفر ستينا، المستخدمة في حقل هيرمس، نُقلت إلى المربع 12 لبدء أعمال الحفر في حقل زيوس، الواقع جنوب شرقي ​حقل كاريش​ للتنقيب فيه.

وأضافت أن اكتشاف هيرمس ساعد في التخلص من مخاطر عدد من الحقول والآبار، التي تمثّل أهدافًا جذابة محتملة للتقييم في المستقبل، من أجل التقييم الكامل لإمكانات المنطقة المحيطة بالمربع 31.

ومن المقدّر أن يحتوي حقل زيوس على 10-12 مليار متر مكعب من إجمالي موارد الغاز القابلة للاستخراج، وهو ما يدفع إنرجيان إلى جمع بيانات إضافية لتحسين تقديرات الموارد بشكل أكبر، التي تُقدّر -حاليًا- بنحو 58 مليار متر مكعب من الموارد القابلة للاستخراج.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق