رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار النفططاقة متجددةعاجلنفط

السودان يدعو الشركات النرويجية للاستثمار في النفط والطاقة المتجددة

التوافق على إكمال برنامج النفط من أجل التنمية المستدامة

دعا السودان، الشركات النرويجية إلى الاستثمار في النفط والطاقة المتجددة، من أجل تحقيق التنمية المستدامة في البلاد.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الطاقة والنفط السوداني المهندس جادين علي عبيد، سفيرة النرويج في الخرطوم، حسب بيان لوزارة النفط السودانية -حصلت "الطاقة" على نسخة منه-.

السودان
جانب من اللقاء

برنامج النفط من أجل التنمية المستدامة

أكدت النرويج دعم السودان من خلال برنامج النفط من أجل التنمية المستدامة والمساهمة في مجال الطاقات المتجددة كطاقة الرياح والشمس من خلال العمل على إدخال شركة نرويجية متخصصة في الطاقات المتجددة إلى جانب شركة أخرى تعمل في مجال النفط والغاز.

وبحث اللقاء تعزيز التعاون بين الدولتين في مجال الطاقة ومناقشة برنامج النفط من أجل التنمية المستدامة "البروتوكول النرويجي السوداني" الموقع بين السودان والنرويج.

وتوافق الطرفان على إكمال المرحلة الثانية من البروتوكول النرويجي السوداني خلال العام الجاري، والشروع في المرحلة الثالثة منه مطلع العام المقبل.

وقدمت سفيرة مملكة النرويج التهنئة للوزير، مؤكدةً دعم بلادها للسودان من خلال البرنامج الموقع بين البلدين.

سفيرة النرويج
سفيرة النرويج في الخرطوم

دعم النرويج للسودان

من جانبه، أشاد الوزير السوداني بمساعدة النرويج للخرطوم في المحافل الدولية المختلفة ومن خلال برنامج النفط من أجل التنمية المستدامة.

ودعا عبيد النرويج إلى الاستمرار في دعم السودان في المرحلة الانتقالية والتي أوجبت أولويات مختلفة منها الانفتاح على العالم ومواكبة التقنيات الحديثة في النفط والغاز والكهرباء، داعيًا إلى الاستفادة من التجارب والتكنولوجيا النرويجية.

وقال إن السودان على أتم الاستعداد للتعاون مع دولة جنوب السودان وتوفير كل المعينات اللازمة في مجال النفط والغاز، حيث يشمل البروتوكول النرويجي السودان وجنوب السودان.

السودان
جانب من اللقاء

السياسات النفطية في السودان

أوضح منسق البروتوكول النرويجي السوداني المهندس الصادق الأصم، تضمين السودان في برنامج النفط من أجل التنمية المستدامة منذ عام 2012، مؤكدًا تحقيق عدة برامج من خلاله أهمها السياسات والإطار القانوني وقد نتجت عنها ورقة عن السياسات النفطية لأول مرة بالسودان وهي في طور الإجازة النهائية، إلى جانب إدارة الموارد النفطية من خلال برنامج تحسين معدل الاستخلاص في حقل هجليج، وإدارة المعلومات والمعرفة بقطاع النفط.

كما أولى البرنامج المشترك اهتماما خاصا بحماية البيئة واستخراج النفط وفقا للمعايير العالمية التي تحافظ على السلامة.

على سبيل المثال معالجة المياه المصاحبة للنفط وإدارة النفايات السائلة والصلبة والمراجعة الدورية للعمليات النفطية ومطابقتها للمعايير البيئية بالإضافة إلى مقترح هيكلة قطاع النفط بالسودان.

ويأتي ذلك في إطار سعي سفيرة مملكة النرويج إلى الوقوف علي ملفات التعاون بين البلدين في قطاع الطاقة والنفط والغاز الموقعة بين البلدين.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق