رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

وزير الطاقة السوداني يناقش مطالب غرب دارفور وحاجتها للوقود

بحث وزير الطاقة السوداني، المهندس جادين علي عبيد، مع والي غرب دارفور محمد عبدالله الدومة، حاجة الولاية للكهرباء والوقود الخدمي والزراعي والغاز.

وأقرّ جادين -حسب بيان حصلت "الطاقة" على نسخة منه- بالمشكلات والمعوقات التي تعاني منها الولاية على مستوى الوقود والكهرباء، متطرقًا إلى آليات التوزيع والضبط والرقابة والترحيل، لاسيما أن غرب دارفور تعدّ أكثر الولايات بُعدًا عن المركز، ما يؤدي إلى التأخير وارتفاع التكاليف.

وأكد وزير الطاقة السوداني التزامه بتحقيق مطالب غرب دارفور، موجّهًا بتنسيق الجهود بين الولاية والوزارة، وأيضًا وزارة الحكم المحلي.

وأشار إلى عقد وزارة الطاقة والنفط ورشة عمل توحيد أسعار الوقود في كل ولايات السودان، كما تمّ وضع تصوّر لمعالجة تكاليف الترحيل من المركز وبورتسودان الولايات، لاسيما الطرفية، كولاية غرب دارفور، ورسوم العبور بالولايات الوسطية.

أولويات الوزارة

أكد جادين أن أولويات الوزارة على المدى القصير تكمُن في صيانة محطات الكهرباء العاملة بالولايات، وتوفير الوقود لها واستمرار العمل في المشروعات الإستراتيجية للطاقات المتجددة، حتى تشمل كل ولايات السودان للاستفادة من مصادر الطاقة المتوفرة بالدولة.

من جانبه، أوضح محمد عبدالله الدومة حاجة الولاية للوقود الخدمي والزراعي والغاز والكهرباء، موضحًا ارتفاع تكاليف الغاز وضعف الكميات التي لاتفي حاجة الولاية.

وأشار إلى حاجة الولاية للمستودعات الإستراتيجية، لحفظ وتخزين المواد البترولية "وخصوصية الولاية في كونها بعيدة عن المركز، وتُعرِّض ناقلات البترول إلى التأخير، لاسيما خلال موسم الخريف".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق