سياراتتقارير السياراترئيسية

محطات شحن السيارات الكهربائية معضلة تواجه مدينة نيويورك

مي مجدي

تمثّل محطات شحن السيارات الكهربائية في مدينة نيويورك إحدى أكبر العقبات التي تقف في طريق تبني المركبات الخالية من الانبعاثات.

ويجب على المدينة الأميركية تركيب الآلاف من نقاط الشحن بحلول عام 2030، مع اقتراب حظر بيع السيارات والشاحنات الجديدة العاملة بالبنزين في البلاد، ولتلبية الخطط الخضراء الطموحة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن صحيفة وول ستريت جورنال.

ويعتمد السائقون في نيويورك على مواقف السيارات في الشوارع، لعدم توافر ممرات أو مواقف لتركيب أجهزة شحن خاصة.

ونتيجة لذلك، تحتاج المدينة إلى الآلاف من محطات شحن السيارات الكهربائية لتحفيز اعتماد هذه المركبات على نطاق واسع.

ووفقًا للبيانات، لا تتجاوز السيارات الكهربائية الـ1% من المركبات المسجلة في المدينة -حاليًا-.

تعزيز محطات شحن السيارات الكهربائية

تشير تقديرات مسؤولي النقل إلى أن المدينة بحاجة إلى إتاحة نحو 40 ألف قابس للجمهور بحلول عام 2030، التي تستغرق عدة ساعات لإعادة شحن المركبات، وقرابة 6 آلاف جهاز شحن سريع يمكنه إعادة شحن السيارة في 30 دقيقة.

محطات شحن السيارات الكهربائية في مدينة نيويورك
محطات شحن السيارات الكهربائية في مدينة نيويورك - الصورة من صحيفة وول ستريت جورنال

ويبدو أن هذا الهدف أبعد ما يكون لتحقيقه بالنظر إلى البنية التحتية الحالية، التي تشمل نحو 1300 نقطة شحن متاحة لجميع المركبات الكهربائية، وفقًا لبيانات وزارة الطاقة الأميركية.

بينما تتوافر في المدينة 74 جهاز شحن سريع خارج الشبكة لسائقي سيارات تيسلا الشهيرة، وفقًا لبيانات أطلس بابلك بوليسي، وهي مجموعة بحثية مقرها واشنطن.

ويرى المؤسس المشارك، مدير العمليات بشركة "رفل ترانزيت" -المسؤولة عن إدارة أكبر نقاط الشحن السريع العامة في بروكلين- بول سوي أن تطوير محطات شحن السيارات الكهربائية يتطلب استثمارات رأسمالية مسبقة وقدرًا كبيرًا من الثقة لاستغلالها على الفور لتبرير هذه الاستثمارات.

تحديات تواجه محطات الشحن

يعتقد المحللون والشركات أن التحديات التي تواجه تطوير المزيد من محطات شحن السيارات الكهربائية تتمثّل في العقارات باهظة الثمن، والأزمات التي تواجه سلاسل التوريد، وهي مشكلات ستتكرر في جميع أنحاء البلاد، مع اتجاه المناطق الحضرية إلى إضافة المزيد من نقاط الشحن.

بالإضافة إلى ذلك، قد تكون هناك صعوبة في بناء نقاط الشحن -التي توفر شحنًا سريعًا وتتطلب كميات هائلة من الكهرباء- أو تشغيلها، في ظل وجود عدد محدود من المركبات الكهربائية على الطرق.

كما أعلنت حاكمة ولاية نيويورك كاثي هوكول، أن أهداف نيويورك المناخية تتطلب انخفاض الانبعاثات من وسائل النقل، وستنفق الولاية مليار دولار على مدار السنوات الـ5 المقبلة على نقاط الشحن في عموم الولاية.

وقال مساعد مدير النقل النظيف في هيئة أبحاث وتطوير الطاقة بولاية نيويورك آدم رودر، إن خيارات الشحن المحدودة وعدم قدرة الأفراد على الشحن في المنازل يشكلان إحدى أكبر العوائق التي تحول دون شراء السيارات الكهربائية.

وستدفع شركة كونسليداتيد إديسون في مدينة نيويورك ومقاطعة ويستتشستر مقابل ترقية النظام لدعم محطات شحن السيارات الكهربائية.

ورغم اهتمام المطورين فإنه من المحتمل أن تحتاج شركات الشحن إلى دعم من الحكومة والمؤسسات لسنوات.

هل تكفي الإعانات لتعزيز محطات الشحن؟

يخطط العديد من صانعي السيارات للتخلص التدريجي من المركبات التي تعمل بالبنزين.

في مقابل ذلك، من الضروري انتشار أجهزة الشحن العامة، ليشعر السائقون بالراحة عند شراء سيارة كهربائية، وفقًا للمحللين.

محطات شحن السيارات الكهربائية
نقاط شحن تابعة لشركة رفل ترانزيت - الصورة من صحيفة وول ستريت جورنال

وتقدم الحكومة الفيدرالية المليارات في شكل إعفاءات ضريبية لشراء المركبات الكهربائية، بالإضافة إلى الإعفاءات الضريبية وخيارات تمويل أخرى لتطوير محطات شحن السيارات الكهربائية.

وأعلنت شركة رفل ترانزيت أنها تنوي تطوير 5 مراكز شحن سريعة للسيارات الكهربائية في عدة أحياء لإضافة 136 جهاز شحن، موضحة أن هذه المواقع ستكون مفتوحة على مدار الساعة ومتوافقة مع أي علامة تجارية للسيارات الكهربائية.

ومن المحتمل أن يتأهل العديد من مالكي نقاط الشحن إلى الحصول على مجموعة من الإعانات الحكومية والفيدرالية، لكن المديرين التنفيذيين يقولون إنه حتى مع التمويل الحكومي يحتاجون إلى استعمال نقاط الشحن السريع ربع الوقت تقريبًا داخل كل مركز حتى تكون ذات جدوى من الناحية المالية.

وتشحن شركة رفل ترانزيت أسطولها المكون من 200 سيارة تيسلا مرة أو مرتين يوميًا، ومن ثم يصل استعمال 25 جهاز شحن في بروكلين إلى قرابة 41%، بخلاف ذلك، قد يصل استعمال هذه الأجهزة إلى 4%.

كما تخطط شركة غرافيتي لفتح أبوابها للجمهور، إلى جانب شحن أسطولها من سيارات الأجرة وخدمات السيارات المشتركة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة موشيه كوهين إن هناك خططًا لفتح مركز به 24 جهاز شحن في موقف للسيارات بوسط مانهاتن خلال الربع الأول من العام الجاري (2023).

بالإضافة إلى ذلك، تخطط شركة كونسليداتيد إديسون إلى توفير نحو 18 ألفًا و500 مقبس شحن على جانب الطريق بحلول عام 2025، أي قرابة 7 أضعاف مما هو متاح الآن، إلى جانب مضاعفة عدد أجهزة الشحن السريع إلى 457.

في غضون ذلك، تستهدف الشركات الناشئة بقطاع الشحن على الرصيف توفير الأجهزة في كل مكان دون أن تسبّب أي إزعاج.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق