أخبار السياراتتقارير السياراترئيسيةسيارات

السيارات الكهربائية.. تويوتا تتراجع وتجهز 30 نموذجًا جديدًا (فيديو)

مي مجدي

فجرت تويوتا خلال الأيام الماضية مفاجأة من العيار الثقيل، عندما أعلنت استثمار مليارات الدولارات في السيارات الكهربائية بحلول عام 2030، في محاولة لمسايرة الركب العالمي.

يأتي ذلك بعدما رفضت الشركة خلال الشهر الماضي الانضمام إلى شركات صناعات السيارات الكبرى في قمة غلاسكو للمناخ، للتوقيع على إعلان التخلص التدريجي من سيارات الوقود الأحفوري بحلول عام 2040.

كما أنه يتضارب مع تصريحاتها السابقة بأن "العالم ليس جاهزًا بعد لظهور المركبات الخالية من الانبعاثات"، أو أن "الاتجاه إلى السيارات الكهربائية مبالغ فيه".

وفي الوقت نفسه، يتعارض مع رؤية كبير علماء شركة صناعة السيارات اليابانية، جيل برات، الذي قال في أواخر أكتوبر/تشرين الأول، إن السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية لا تناسب أسلوب حياة الجميع.

الاستثمار في المركبات الكهربائية

كانت تويوتا رائدة في مجال صناعة السيارات الكهربائية ومهّدت الطريق لشركات مثل تيسلا، لكنها تراجعت منذ ذلك الحين.

وفي خطوة للحاق بباقي الشركات الأخرى في سباق السيارات النظيفة، أعلنت تويوتا استثمار أكثر من 70 مليار دولار لتطوير المركبات الكهربائية الهجينة (إتش إي في)، والمركبات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن الخارجي (بي إتش إي في)، والمركبات الكهربائية التي تعمل بخلايا الوقود (إف سي إي في)، والسيارات الكهربائية بالبطارية (بي إي في).

رئيس شركة تويوتا يستعرض عدد من الظراوات الكهربائية- الصورة من وكالة رويترز
رئيس شركة تويوتا يستعرض عددًا من الطرازات الكهربائية- الصورة من وكالة رويترز

وقال رئيس الشركة، أكيو تويودا، إن تويوتا تهدف إلى زيادة المبيعات العالمية للسيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية إلى 3.5 مليون سيارة سنويًا بحلول عام 2030، بحسب ما نشره موقع سينغ نيوز.

ولتحقيق هذا الهدف، تعهدت الشركة بإطلاق 30 سيارة كهربائية بحلول عام 2030.

في الوقت نفسه، أعلنت الشركة أنها ستخصص 35.2 مليار دولار في تطوير السيارات الكهربائية ببطارية بين عامي 2022 و2030، في حين ستستثمر نحو 17.6 مليار دولار في تقنية بطاريات السيارات.

النماذج الجديدة

تبيع تويوتا -حاليًا- بضعة آلاف من السيارات الكهربائية ببطارية، وشكّلت 0.1% من إجمالي المبيعات، ولزيادة مبيعاتها كشفت عن نماذج جديدة.

وقال تويودا إن النماذج الجديدة تشمل سيارات السيدان والسيارات الرياضية وسيارات "كيه" والمركبات التجارية، وستكون السيارات متوفرة بكميات ضخمة وبأسعار معقولة.

كما أن الشركة ستحول سيارة لكزس الفاخرة إلى علامة تجارية للسيارات الكهربائية بحلول عام 2035.

وتتوقع الشركة أن تصل مبيعات لكزس إلى مليون سيارة كهربائية بحلول عام 2030، إذ ستغزو الأسواق الأوروبية والأميركية والصينية بحلول نهاية هذا العقد، وعالميًا بحلول عام 2035.

وستشمل النماذج -أيضًا- إطلاق 7 نماذج من سيارة تويوتا بي زي بحلول عام 2025.

 

 

ومن المتوقع إطلاق سيارة كهربائية طويلة المدى من تويوتا، وهي سيارة "بي زي 4 إكس" بالولايات المتحدة في منتصف عام 2022.

ووصفت الشركة النماذج الجديدة بأنها "صالة عرض سيارات المستقبل"، وستسعى من خلالها لجعل مصانعها خالية من الكربون بحلول عام 2035.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق