نفطأسعار النفطرئيسية

سوق البتروكيماويات العالمية تتخطى 910 مليارات دولار في 2030 (تقرير)

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • تشهد سوق البتروكيماويات العالمية نموًا مطردًا في السنوات الأخيرة
  • تضاعف الطلب على المواد البتروكيماوية منذ عام 2000
  • تُعدّ سوق البتروكيماويات العالمية جزءًا لا يتجزأ من المجتمعات الحديثة
  • زادت شعبية المواد البتروكيماوية نتيجة أسعارها الميسورة واستقرارها الاقتصادي
  • سيطر قطاع الإيثيلين على السوق بأكبر حصة سوقية بلغت 35% عام 2021

تبرز سوق البتروكيماويات العالمية مكونًا رئيسًا في نظام الطاقة العالمي؛ ما يظهر -مثلًا- في الطلب على البلاستيك، أشهر مجموعة من المنتجات البتروكيماوية، الذي تجاوز مثيله على جميع المواد الرئيسة الأخرى مثل الحديد أو الألمنيوم أو الأسمنت، وقد تضاعف هذا الطلب –تقريبًا- منذ عام 2000.

وتُمثّل المواد الخام البتروكيماوية ما نسبته 12% من الطلب العالمي على النفط، وهي النسبة التي من المتوقع أن ترتفع بدعم من الطلب المتنامي على البلاستيك والأسمدة والمنتجات الأخرى.

ورغم حجمها المتنامي بسرعة، فإن سوق البتروكيماويات العالمية ما تزال مُهمَلة في النقاشات العالمية ذات الصلة بالطاقة، رغم اعتماد الكثير من اقتصادات العالم على تلك المنتجات الحيوية، وفق ما قاله المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتُعدّ سوق البتروكيماويات العالمية جزءًا لا يتجزأ من المجتمعات الحديثة؛ إذ تشتمل على شريحة واسعة جدًا من المنتجات مثل الأسمدة والتعبئة والملابس والأجهزة الرقمية والأجهزة الطبية والمنظفات وإطارات السيارات وغيرها.

وتظهر تلك المنتجات -أيضًا- في قطاعات عديدة من نظام الطاقة المتجددة، من بينها الألواح الشمسية، وشفرات توربينات الرياح، والبطاريات، والعزل الحراري للمباني، وأجزاء السيارات الكهربائية، كما يؤدي قطاع البتروكيماويات دورًا مهمًا في نظام الطاقة العالمي، وتعزيز أمن الطاقة والبيئة.

وفي هذا السياق، توقّع تقرير حديث صادر عن مؤسسة "ذا بريني إنسايتس" أن تنمو سوق البتروكيماويات العالمية من 520.8 مليار دولار في عام 2021 إلى 910 مليار دولار في نهاية العقد الحالي (2030)، بمعدل نمو سنوي مركب نسبته 6.4%.

أسعار ميسورة

زادت شعبية المواد البتروكيماوية على مدار الأعوام القليلة الماضية؛ نتيجة أسعارها الميسورة واستقرارها الاقتصادي.

وتشكّل المواد البتروكيماوية جزءًا كبيرًا من الصناعات الكيماوية؛ بسبب دورها المتنامي في تصنيع منتجات اصطناعية.

وتركّز كبريات الشركات العاملة في صناعة البتروكيماويات العالمية على تعزيز مستويات إنتاج المواد البتروكيماوية؛ بهدف تحسبن جودتها.

عاملان في مصنع بتروكيماويات
عاملان في مصنع بتروكيماويات - الصورة من enterprise

آسيا المحيط الهادئ ونصيب الأسد

من المتوقع أن يأتي الجانب الأكبر من النمو في سوق البتروكيماويات العالمية بدعم من منطقة آسيا المحيط الهادئ التي تُعدّ واحدة من أكثر الأسواق الجاذبة للمستثمرين في تلك الصناعة الحيوية؛ لكونها تُسهم بنصيب الأسد في إيرادات تلك السوق.

ومن المتوقع أن تكون القوة الرئيسة الدافعة لنمو سوق البتروكيماويات في منطقة آسيا المحيط الهادئ هي صناعة المواد الكيماوية المزدهرة.

وفي هذا الصدد تهيمن الصين واليابان والهند على تلك السوق؛ بسبب النمو المتسارع لصناعتي البتروكيماويات والبناء، إلى جانب العدد المتزايد للتطبيقات المصاحبة.

الإيثيلين يهيمن

تنقسم سوق البتروكيماويات العالمية من حيث المنتجات إلى الإيثيلين والبروبيلين والبيوتادين والبنزين والميثانول والتولوين وغيرها.

وفي عام 2021، سيطر قطاع الإيثيلين على السوق بأكبر حصة سوقية لامست نسبتها 35%، وإيرادات سوقية بلغت قيمتها 182.28 مليار دولار.

ومن حيث التطبيقات، تنقسم سوق البتروكيماويات العالمية إلى الفضاء والزارعة والسيارات والبناء والتشييد والسلع الاستهلاكية والصناعية وغيرها، في حين سيطر قطاع البناء والتشييد على السوق بأكبر حصة سوقية وصلت نسبتها إلى 32%، وإيرادات سوقية استقرت عند 166.65 مليار دولار، في عام 2021.

صفقة أرامكو

تتفاوض أرامكو (Aramco) عملاقة صناعة النفط السعودية الحكومية للاستحواذ على حصة نسبتها 10% في شركة شاندونغ يولونغ بيتروكيميكال كو (Shandong Yulong Petrochemical Co).

ومن شأن تلك الاتفاقية أن تعزز استثمارات أرامكو في الصين، ولتيسير المناقشات ذات الصلة بصفقة الاستحواذ المحتمل من قبل أرامكو، وقّعت الشركتان مذكرة تفاهم في هذا الخصوص.

وبموجب الشروط الواردة في الاتفاقية المبدئية، تزوّد أرامكو شاندونغ يولونغ بيتروكيميكال كو بالنفط والمواد الخام الأخرى، وتخضع الاتفاقية للموافقات التنظيمية، والتفاوض على وثائق الصفقة، والفحص النافي للجهالة.

وعززت أرامكو استثماراتها التي تُقدَّر بمليارات الدولارات في الصين عبر إكمال وتحديث مشروع مشترك مُخطط في شمال شرق الصين، والاستحواذ على حصة أكبر في شركة بتروكيماويات خاصة.

مصفاة تابعة لشركة أرامكو السعودية
مصفاة تابعة لشركة أرامكو السعودية - الصورة من ilandgasmiddleeast

البولي بروبيلين فرس رهان

من المرجّح أن يغذي نمو الطلب على البولي بروبيلين، خلال عام التوقعات (2030)، النمو في سوق البتروكيماويات العالمية.

وتدخل مادة البولي بروبيلين في تصنيع الكثير من الأشياء، مثل المنازل والسيارات والأجهزة الطبية.

ونظرًا لخصائصها الميكانيكية القيمة وقابليتها العالية للتشكل، تُستعمل مادة البولي بروبيلين على نطاق واسع في إنتاج العديد من السلع، بما في ذلك قطع غيار السيارات.

وفي السيارات الكهربائية، تُستعمل مادة البولي بروبيلين بشكل متزايد، في مقاومة وزن البطارية، كما أنها تُستعمل في عزل خطوط صندوق التروس عالي الجهد، والأجزاء الداخلية من السيارات.

وبحلول أواسط القرن الحالي، من المتوقع أن تمثّل مبيعات السيارات الكهربائية والسيارات الهجينة ما نسبته 30% من كل مبيعات السيارات الجديدة، وفق معلومات تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المتوقع أن يُسهم القبول المتنامي لتلك المركبات صديقة البيئة في رفع الطلب على مادة البولي بروبيلين، ما يقود -في نهاية المطاف- إلى تعزيز سوق البتروكيماويات العالمية.

دور مهم في سوق النفط

تؤدي سوق البتروكيماويات العالمية دورًا حاسمًا في قطاع النفط العالمي؛ إذ يعني النمو المطّرد في الطلب على المنتجات البتروكيماوية أن تلك المواد تستعد لتُمثّل أكثر من ثُلث النمو في الطلب على النفط، حتى نهاية العقد الحالي (2030)، وقرابة النصف حتى عام 2050، وفق تقرير صادر عن وكالة الطاقة الدولية، تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبذلك تحلّ سوق البتروكيماويات العالمية قبل قطاعات أخرى مثل الشاحنات والطيران والشحن.

كما تستعد المنتجات البتروكيماوية لاستهلاك 56 مليار متر مكعب إضافية من الغاز الطبيعي بحلول عام 2030، ما يعادل نحو نصف إجمالي استهلاك الغاز في كندا، وفق البيانات ذاتها.

مخاوف بيئية

يزيد إنتاج المواد البتروكيماوية من تلوث التربة والماء والهواء، وهو الأمر الذي يمكن أن يُلحظ أثره عالميًا، كما هو في الأنظمة الصغيرة مثل الأنظمة الإيكولوجية المحددة.

فعلى سبيل المثال، ربما تؤثّر غازات الدفيئة، المسبّب الرئيس لظاهرة التغيرات المناخية، المنطلقة خلال إنتاج البتروكيماويات، في التغيرات المناخية.

ولذلك لا يلقى إنتاج المواد البتروكيماوية قبولًا بين أنصار المناخ؛ ما سيؤثّر سلبًا في سوق البتروكيماويات العالمية.

تحديات قائمة

تدفع أزمة التغيرات المناخية الحكومات والمنظمات الحكومية إلى اتخاذ إجراءات ملموسة؛ ما يُؤثّر سلبًا في نمو سوق البتروكيماويات العالمية.

وبالمثل، ستؤثّر السياسات ذات الصلة بالتغيرات المناخية، والتي تستهدف خفض انبعاثات غازات الدفيئة، وخفض الارتفاع في درجات حرارة الكوكب، سلبًا في نمو سوق البتروكيماويات العالمية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق