أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

سابك السعودية تكشف مصير أصول الشركة بعد الاندماج في أرامكو

البنيان: ليس لدينا أي خطة حاليًا للتحول إلى سوق الديون

نوار صبح

في يونيو/حزيران 2020، استحوذت شركة النفط "أرامكو" على حصة 70% من أسهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، حيث أعلنت أرامكو نيتها نقل مسؤولية تسويق بعض منتجات البوليمرات والبتروكيماويات وبيعها إلى سابك.

وحاليًا، تدرس شركتا أرامكو وسابك الخيارات التي تتيح تنفيذ المزيد من عمليات التسويق والمبيعات العالمية، ونقل المسؤوليات من خلال أفرع أرامكو السعودية المصنعة للمنتجات.

اندماج سابك في أرامكو

قال الرئيس التنفيذي لشركة سابك، يوسف البنيان، في حديث أدلى به إلى منصة إس آند بي غلوبال "بلاتس"، إن اندماج سابك في أرامكو السعودية لن يستلزم التصرف في الأصول، وإنه يجري تقييم طريقة دمج بعض الأصول اللازمة للشركة.

وأضاف أن شركتي أرامكو وسابك تبحثان في أوجه التآزر التي يمكن الاستفادة منها، وإن ما حصل يمثل تقدّمًا جيدًا، ويُعدّ تعاونًا وليس -بالضرورة- تكاملًا.

جاء ذلك على هامش منتدى الخليج للبتروكيماويات والكيماويات المنعقد في دبي، اليوم الثلاثاء.

وتعد سابك رابع أكبر شركة منتجة للبتروكيماويات في العالم، وتعمل في نحو 50 بلدًا، ومن المواد الكيماوية التي تنتجها: الإثيلين، وأكسيد الإثيلين، والميثان، والأوليفينات، والإثيلين، وغليكول الإثيلين، والبولي إثيلين، واللدائن الهندسية.

سابك
يوسف البنيان رئيس سابك

آفاق النمو

أوضح البنيان أن البحث جارٍ بين الشركتين لاستعراض آفاق النمو خصوصًا على الصعيد المحلي.

وبلغت قيمة صفقة استحواذ أرامكو على حصة 70% في سابك نحو 69 مليار دولار؛ حيث تسعى عملاق النفط السعودي لدمج شركة سابك في أعمال التكرير والبتروكيماويات، وتكنولوجيا المعلومات، والمبيعات، والتصنيع، وإدارة المشروعات.

وأوضح البنيان أنه بالنظر في أهداف الشركة لعام 2030، فإنه يوجد أمل في تحسن الأوضاع بحلول الربع الثالث.

أسواق أميركا وآسيا وأفريقيا

قال البنيان إن سابك تتطلع لتوسيع حضورها في الولايات المتحدة، وآسيا، وأفريقيا؛ بالإضافة إلى الاستثمارات في السعودية.

وأعلنت سابك في أبريل/نيسان، أنها ستقوم ببيع وتسويق نحو 4 ملايين طن متري سنويًا من الكيماويات ومنتجات البوليمر لأرامكو السعودية.

وأشار تقرير أرباح سابك للربع الأول إلى أنها ستعرض نحو 900 ألف طن متري سنويًا من المنتجات الإضافية للبيع، وستركز على المنتجات البتروكيماوية، بينما ستركز أرامكو على منتجات الوقود.

وقال البنيان إن سابك لديها ميزانية عمومية قوية للغاية، وليس لديها أي خطة للتحول إلى سوق الديون في هذه المرحلة.

وكشف أن شركته انتقلت في السنوات الأخيرة إلى سوق السندات، إذ باعت سندات بقيمة مليار دولار في سبتمبر/ أيلول 2020، وملياريّ دولار في أكتوبر/تشرين الأول 2018.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق