رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الطاقة المتجددة في الجزائر تجذب شركة إيطالية عملاقة (صور)

الطاقة

ما زال قطاع الطاقة المتجددة في الجزائر جاذبًا للاستثمارات الأجنبية، إذ تعمل الدولة الواقعة في شمال أفريقيا على تسويق مشروعاتها، وتقديم الحوافز للشركات الكبرى لإقامة مشروعات جديدة.

وفي هذا الإطار، استقبل وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب، اليوم الإثنين 6 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، بمقرّ الوزارة، الرئيسة التنفيذية لشركة "زهيرو" (ZHERO) الإيطالية المتخصصة في مجال الطاقات المتجددة، ألسندرا باسيني، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وخلال اللقاء، الذي عُقِد بحضور السفير الإيطالي وعدد من قيادات وزارة الطاقة والمناجم، بحث الوزير عرقاب سبل التعاون مع إيطاليا، والاستثمار في مجال الطاقة المتجددة في الجزائر، وفق بيان نشرته الوزارة في صفحتها بموقع "فيسبوك".

وتتضمن مشروعات الطاقة المتجددة في الجزائر، التي بحثَها الجانبان، إنتاج الكهرباء من محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية، بالإضافة إلى مشروع للربط الكهربائي مع إيطاليا، وتطوير الهيدروجين الأخضر والأمونيا.

تطوير الطاقات الجديدة والمتجددة

استعرض وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب إمكانات الطاقة المتجددة في الجزائر، من خلال تقديم لمحة شاملة عن برنامج تطوير الطاقات الجديدة والمتجددة، الذي تشرف عليه شركة سونلغاز، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

كما عرض الوزير الإستراتيجية الوطنية لتطوير الهيدروجين، مؤكدًا استعداد القطاع لتعزيز التعاون بمجال سياسات الاستثمار في الطاقات المتجددة وتوفير الأدوات العملية والعلمية وتبادل الخبرات والتدريب ونقل التكنولوجيا.

جانب من لقاء وزير الطاقة الجزائري والرئيسة التنفيذية للشركة الإيطالية
جانب من لقاء وزير الطاقة الجزائري والرئيسة التنفيذية للشركة الإيطالية - الصورة من صفحة الوزارة في "فيسبوك" (6 نوفمبر 2023)

من جانبها، قدّمت الرئيسة التنفيذية للشركة الإيطالية المتخصصة في الطاقات المتجددة، ألسندرا باسيني، عرضًا لمشروع تطوير الطاقة المتجددة في الجزائر، وإنتاج الكهرباء الخضراء، وذلك بالاعتماد على التكنولوجيا الحديثة في هذا المجال.

وفي ختام اللقاء، اتفاق الجانبان على تكوين فريق عمل مشترك يتولى دراسة جميع جوانب المشروع المقدّم من الشركة الإيطالية، التي تعدّ من الشركات الرائدة في مجال تقديم الحلول وتطوير مشروعات الطاقات الجديدة والمتجددة وتخزينها.

بالإضافة إلى ذلك، تتخصص شركة "زهيرو" الإيطالية في مشروعات الربط الطاقي، والحدّ من الانبعاثات، كما تعمل مشروعاتها على تقليص فاتورة الإنتاج ودعم المحتوى المحلي، من خلال استعمال أحدث التقنيات بهذه المجالات.

جانب من لقاء وزير الطاقة الجزائري والرئيسة التنفيذية للشركة الإيطالية
جانب من لقاء وزير الطاقة الجزائري والرئيسة التنفيذية للشركة الإيطالية - الصورة من صفحة الوزارة في "فيسبوك" (6 نوفمبر 2023)

برنامج الطاقات المتجددة الجزائري

ضمن جهودها لدعم الطاقة المتجددة في الجزائر، قررت وزارة الطاقة والمناجم، بالاتفاق مع شركة سونلغاز، وضع برنامج لتخفيف الضغط على استهلاك الغاز لإنتاج الكهرباء المستهلكة محليًا، والتوجّه بشكل أكبر إلى المصادر المتجددة.

وفي هذا البرنامج، تعتمد شركة سونالغاز- وفق وثائق حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة- على مخطط يتمحور حول عدد من محاور، تتمثل في التالي:

  • الاقتصاد في الطاقة والفاعلية الطاقية وترشيد استهلاكها.
  • اتّباع طرق حديثة للبناء واستعمال تقنيات العزل، لتقليص استعمال الطاقة.
  • تعميم استعمال الكهرباء بوسائل النقل الجماعية (الحافلات، المترو) بدلًا من الوقود.
  • تحويل مجموعة كبيرة من المركبات والسيارات لاستعمال وقود "جي بي أل" (غاز النفط المسال).
  • إعادة النظر في أسعار الطاقة، عبر مراجعة سياسة الدعم التي تشجع على التبذير.
  • تجسيد البرنامج الوطني لإنتاج 15 ألف ميغاواط من الطاقة المتجددة في الجزائر، مع تطوير برنامج الهيدروجين الأخضر، في مجال الإنتاج والتخزين والاستعمال.

الطاقة المتجددة في الجزائر

وتمتد خطة سونلغاز لتنفيذ برنامج 15 ألف ميغاواط من الطاقة المتجددة عبر مراحل، تمتد بين عامي 2024 و2035، لترشيد استهلاك الغاز خلال تلك المدة بنحو 40 مليار متر مكعب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق