نفطالتقاريرتقارير الغازتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

صناعة الكيماويات والبتروكيماويات الخليجية.. كم تسهم في الناتج المحلي؟ (تقرير)

آسيا أكبر الأسواق المستوردة وأفريقيا ما زالت أسواقًا غير مستغلة

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

تؤدي صناعة الكيماويات والبتروكيماويات دورًا رئيسًا في دعم اقتصادات دول الخليج العربي، التي تستهدف تحقيق قيمة مضافة من موارد النفط والغاز الضخمة، مع زيادة الصادرات والتوسع في القدرات الإنتاجية وتعزيز الشراكات العالمية.

وتتميز صناعة البتروكيماويات في دول الخليج بالقدرة على إنتاج المواد الأولية بتكلفة منخفضة عن جميع مناطق العالم، بسبب وفرة النفط والغاز الطبيعي، وفق ما ترصده وحدة أبحاث الطاقة بصفة دورية.

وتبلغ نسبة مساهمة صناعة الكيماويات والبتروكيماويات قرابة 25.7% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي في دول الخليج الـ6 الأعضاء في منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك".

قطر الأعلى نسبة 45.5%

تمثّل صناعة الكيماويات والبتروكيماويات قرابة 45.5% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي لدولة قطر، بينما تبلغ حصتها 30.8% من الناتج المحلي للكويت، و27.6% من الناتج المحلي للمملكة العربية السعودية حتى عام 2020.

كما تمثّل صناعة البتروكيماويات 18.6% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي في دولة الإمارات، تليها البحرين بنسبة 16.1%، ثم سلطنة عمان بنسبة 13%، بحسب ورقة تحليلية حديثة صادرة عن أوابك.

وتضم السعودية وحدها 7 مجمعات بتروكيماوية من بين أكبر 10 مجمعات في في الشرق الأوسط، وهي أكبر دولة من حيث الطاقة الإنتاجية للبتروكيماويات في المنطقة، بحسب بيانات منصة غلوبال داتا المنشورة على موقع أوفشور تكنولوجي (offshore-technology).

وتبلغ الطاقة الإنتاجية الكلية للبتروكيماويات في السعودية 103.39 مليون طن سنويًا، تليها إيران بـ64.81 مليون طن سنويًا، ثم قطر في المركز الثالث، بطاقة إنتاجية بلغت 16.73 مليون طن سنويًا.

صادرات منتجات البتروكيماويات

تهيمن البتروكيماويات والبوليمرات على صادرات صناعة الكيمياويات والبتروكيماويات الخليجية، بينما تسيطر الكيماويات غير العضوية على وارداتها.

وتأتي المنتجات الأساسية والمواد الوسيطة من البتروكيماويات والأسمدة على رأس الصادرات من حيث الحجم، أمّا من حيث العائدات التصديرية، فما زال تصدير البوليمرات يستحوذ على 45.5% من إجمالي الإيرادات البالغة 21 مليار دولار عام 2021، بينما تمثّل 29.6% من حجم الصادرات.

مجمع مسيعيد لصناعة البتروكمياويات
مجمع مسيعيد لصناعة البتروكيماويات في قطر- الصورة من arabian business

في المقابل، تسهم الأسمدة بنسبة 13.7% من إجمالي عائدات تصدير صناعة الكيماويات والبتروكيماويات الخليجية، التي بلغت قيمتها قرابة 6.3 مليار دولار عام 2021، في حين تمثّل 27.9% من حجم الصادرات.

وبلغ حجم صادرات دول الخليج من الكيماويات والبتروكيماويات في عام 2021 قرابة 76.5 مليون طن، متعافية من آثار جائحة كورونا في عام 2020، الذي انخفض فيه حجم الصادرات إلى 66 مليون طن.

في المقابل، بلغت واردات دول الخليج الأعضاء في منظمة أوابك من تلك المنتجات قرابة 20 مليون طن في عام 2021، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

وسجلت صناعة الكيماويات والبتروكيماويات الخليجية أعلى كميات من الواردات والصادرات في عام 2019، عند 23.6 و 82.5 مليون طن على التوالي.

آسيا تستحوذ على 70% من صادرات الخليج

تُصدِّر دول الخليج منتجاتها الكيماوية والبتروكيماوية إلى 170 دولة حول العالم، أبرزها دول آسيا المستحوذة على 70% من إجمالي الصادرات الخليجية، بنحو 56 مليون طن سنويًا في عام 2020، مقارنة بـ17 مليون طن فقط عام 2006.

وجاء أغلب النمو في حجم الصادرات إلى آسيا خلال السنوات الأخيرة من الصين والهند، أكبر الأسواق المستوردة بنسبة 23.8%، و19.1% على التوالي.

أمّا أوروبا الغربية، فهي ثاني أكبر أسواق تصدير لدول الخليج، إذ بلغ حجم الصادرات إليها 6.7 مليون طن في عام 2020، ما يمثّل 9% من إجمالي حجم الصادرات.

مجمع بتروكيماويات تابع لشركة أرامكو السعودية
مجمع بتروكيماويات تابع لشركة أرامكو السعودية- الصورة من موقع الشركة

بينما تعدّ أسواق أميركا الشمالية وأميركا الجنوبية من الأسواق العالمية المهمة لتصدير الأسمدة، إذ بلغت صادرات الخليج من البتروكيماويات لهاتين المنطقتين قرابة 3 و4 ملايين طن في عام 2020، ما يمثّل 3%، و4% على التوالي من إجمالي الصادرات الخليجية.

أمّا دول أفريقيا، فما زالت أسواق غير مستغلة بالنسبة لصناعة الكيماويات والبتروكيماويات الخليجية، بحسب تقديرات منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك".

على الجانب الآخر، تعدّ أستراليا أهم الدول المصدّرة للمواد الكيميائية غير العضوية إلى الخليج، كما تعدّ الصين والهند من بين أكبر 3 مورّدين أساسيين لمنتجات الكيماويات غير العضوية، تليها البتروكيماويات الأساسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق