طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

يونيبر الألمانية تخطط لبناء محطتين للطاقة الشمسية

تغذيان وحدة الهيدروجين الأخضر

حياة حسين

تعتزم شركة يونيبر الألمانية" Uniper " بناء محطتين للطاقة الشمسية لتزويد وحدة إنتاج الهيدروجين الأخضر التابعة لها باحتياجاتها من الكهرباء النظيفة.

وتبني الشركة المحطتين بالقرب من مركز تحول الطاقة التابع لها بمنطقة "ساكسوني السفلى" في ألمانيا، حسبما ذكرت مجلة "بي في ماغازين"، الإثنين 4 سبتمبر/أيلول 2023، نقلًا عن بيان للشركة.

وكانت يونيبر الألمانية قد تعرضت لأزمة خسائر حادة، في أعقاب بدء الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير/شباط 2022؛ ما دفع الحكومة إلى اتخاذ قرار بتأميمها، لكن بشروط.

ومن بين تلك الشروط بيع مصفاة النفط التابعة لها في الإمارات العربية.

وأعلنت شركة يونيبر الألمانية مؤخرًا خسارة صافية قدرها 40.37 مليار يورو (43.21 مليار دولار) في الأشهر الـ9 الأولى من عام 2022، مقارنةً بخسارة 4.76 مليار يورو (5.1 مليار دولار) في المدّة نفسها من عام 2021؛ بسبب انخفاض شحنات الغاز الروسي، وفق تقارير اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

سعة المحطتين

قالت شركة يونيبر الألمانية، في بيان، إن سعة محطتي الطاقة الشمسية اللتين تعتزم إقامتهما لتزويد وحدة إنتاج الهيدروجين الأخضر، تبلغ 317 غيغاواط، منها 300 غيغاواط للأولى، و17 غيغاواط للثانية.

وأوضحت أن الهيدروجين الأخضر الذي ستنتجه ستقوم بتخزينه في الكهوف المخصصة بالموقع ذاته، بالقرب من مركز تحول الطاقة التابع لها.

وحصل المشروعان على قرار التطوير من السلطات المحلية من بلدية السفلث في 18 أغسطس/آب 2023، والذي يسمح بتمهيد أرض المشروع.

وقالت الشركة بشأن المشروع الأكبر ذي سعة الـ300 ميغاواط: "إن الإطار القانوني الضروري للمشروع في طور الإعداد، وهو يحدد خطة التطوير والإصلاحات اللازمة في الأرض المخصصة".

محطة طاقة شمسية
محطة طاقة شمسية - الصورة من إنفراستركتشر غلوبال

محطة فحم

قالت شركة يونيبر الألمانية، إنها اختارت مقر محطة توليد الكهرباء بحرق الفحم في ويلهلمشافن لإقامة مشروع الطاقة الشمسية ذي السعة 17 غيغاواط.

وأضافت أنها تخطط لربط هذا المشروع بشبكة الكهرباء المحلية.

وقال الرئيس التنفيذي لقطاع الطاقة المتجددة في يونيبر الألمانية جورغ لنرتز: "إن الشركة تعظّم من محفظتها في مجال الطاقة المتجددة، ولديها 1.5 غيغاواط من السعة تحت الإنشاء حاليًا".

وكانت يونيبر الألمانية أكبر مستورد للغاز الروسي، قبل بدء الحرب في أوكرانيا، لذلك تضرَّر أداء الشركة بشدة بسبب التخلي عن موسكو ووقودها، وفاقت خسائرها 40 مليار دولار.

وعلى إثر ذلك، قررت الحكومة تأميم الشركة؛ ما دفع إلى هبوط سهمها بنسبة 30% يوم إعلان القرار، الأربعاء 21 سبتمبر/أيلول (2022).

وقال الرئيس التنفيذي لشركة يونيبر كلاوس ديتر ماوباتش، حينها: "أوقفت شركة غازبروم الروسية، في وقت سابق من هذا الشهر، إلى أجل غير مسمى، تدفقات الغاز إلى أوروبا عبر خط أنابيب "نورد ستريم 1"؛ ما أدى إلى تفاقم معاناة الشركة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق