رئيسيةأخبار الغازأسهمأسهم وشركاتروسيا وأوكرانياشركاتعاجلغاز

يونيبر الألمانية للطاقة تتجه للتأميم الكامل.. وسهم الشركة ينهار 20%

خسائرها تتجاوز 12 مليار دولار في النصف الأول من 2022

هبة مصطفى

تتجه شركة يونيبر الألمانية للطاقة التي تتصدر مستوردي الغاز في أكبر الاقتصادات الأوروبية إلى التأميم بعد إبداء الحكومة رغبتها في زيادة حصتها بالشركة بما يتجاوز 50% ضمن محاولات إنقاذها من التعثر.

وتأثرت الشركة بتداعيات الحرب الأوكرانية وانخفاض تدفقات الغاز الروسي إلى ألمانيا، وسعت إلى تعويض ذلك عبر السوق الفورية والمنافذ البديلة.

وكانت الحكومة الألمانية قد أزاحت الستار في شهر يوليو/تموز الماضي نيتها للاستحواذ على حصة قدرها 30% من الشركة ضمن خطوات إنقاذها، بحسب ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة حينها.

سهم يونيبر الألمانية

تراجع سعر سهم يونيبر بنسبة 20%، عقب إعلان نية الحكومة الاستحواذ على حصة تسمح لها بالسيطرة والتحكم اليوم الأربعاء 14 سبتمبر/أيلول، وفق ما نشرته رويترز.

ومن المتوقع أن يعاني السهم من انخفاضات متتالية في الأيام المقبلة، إذ يرى محللون أنه لم يعد مرشحًا للاستثمار الجاذب.

دعم غير كافٍ

أكدت شركة يونيبر الألمانية أنها تبحث مع الحكومة الخيارات المطروحة لإنقاذها من التعثر، وكان من ضمنها استحواذ الحكومة على حصة إضافية، وفق ما أوردته في بيان اليوم.

يونيبر الألمانية
أحد عمال شركة يونيبر الألمانية - الصورة من ياهو نيوز

ويُشير ذلك إلى عدم كفاية حزمة المساعدات التي حصلت عليها الشركة من الحكومة، إذ سحبت جانبًا كبيرًا من حزمة المساعدات المقدرة بنحو 13 مليار يورو، فضلًا عن طلبها حزمة تكميلية ترفع الدعم الحكومي المقدم لها إلى 19 مليار يورو.

(اليورو يساوي دولارًا أميركيًا)

وتتواصل المحادثات الحكومية ممثلة في وزارة الاقتصاد الألمانية مع شركتي يونيبر ومرفق الطاقة الفنلندي "فورتوم" حول تفاصيل الصفقة.

ويُعَد "التأميم" الاتجاه الأبرز في الآونة الحالية، خاصة أن الخيارات باتت محدودة بالنظر إلى انخفاض إمكانات مورد الغاز الأبرز في برلين وأوروبا، وقد ينتهي المطاف باستحواذ الحكومة على حصة تتجاوز 50% أو استحواذ كامل.

مقاضاة وخسائر

تدرس شركة يونيبر الألمانية اتخاذ خطوات قانونية ضد عملاق الغاز الروسي "غازبروم"، والمطالبة بتعويض يصل إلى المليارات من اليورو، إثر قطعها تدفقات الغاز دون تفسير واضح، حسبما كشفت مصادر لـ"رويترز".

وفي الوقت ذاته قُدّرت خسائر الشركة الألمانية التي تسبب بها اضطراب تدفقات الغاز الروسي لشركة غازبروم عقب الحرب الأوكرانية وخلال الأشهر الـ6 الأولى من العام الجاري (2022) بنحو 12.3 مليار يورو.

وتواصل نزيف الخسائر بانخفاض أسهم الشركة الألمانية بنسبة تتراوح بين 9.6 و20% لدى إعلان زيادة حصص الاستحواذ الحكومي إلى حد التأميم، كما انخفضت أسهم المرفق الفنلندي "فورتيوم" بنسبة 0.9%، وفق بلومبرغ.

وأدّت أسعار الغاز المرتفعة بالسوق الفورية دورًا مهمًا في زيادة خسائر الشركة، ما دفع الحكومة إلى النظر لتلك العوامل وتقديم حزمة دعم قاربت 20 مليار يورو (بما يعادل 30% من الشركة).

الشريك الفنلندي وأسعار الغاز

أعلن مرفق "فورتوم" الفنلندي -شريك يونيبر الألمانية- أنه يجري بحث الخيارات البديلة في ظل بيئة تشغيل غير مُشجعة، بالإضافة إلى بحث حلول طويلة الأمد.

يونيبر الألمانية
خطوط لنقل الغاز - الصورة من BBC

وتضاعفت أسعار الغاز في العقود الآجلة إلى 3 أمثال مقارنة بالمدة ذاتها العام الماضي (2021)، في حين تشير أصابع الاتهام إلى الغزو الروسي لأوكرانيا واضطرابات أسواق الطاقة ونقص التدفقات من موسكو.

وكان الرئيس التنفيذي للشركة كلاوس ديتر ماوباتش قد أوضح أن خسائر شهر سبتمبر/أيلول الجاري وحده قد تصل إلى 7 مليارات يورو، ما سيضطر الشركة إلى اللجوء للحكومة ومطالبة الإنقاذ.

وفي إطار سعيها لتوفير إمدادات بديلة تعوّض غياب الغاز الروسي، وقّعت الشركة الألمانية مطلع الأسبوع الجاري صفقة مع شركة وودسايد الأسترالية للحصول على مليار متر مكعب سنويًا من الغاز المسال.

وتمتد الصفقة حتى عام 2039، وتسعى الشركة من خلالها إلى توفير إمدادات بديلة، ردًا على اضطراب التدفقات الروسية عبر خط نورد ستريم 1.

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق