سلايدر الرئيسيةأخبار الغازأخبار الكهرباءغازكهرباء

مسؤول عراقي لـ"الطاقة": سددنا مستحقات الغاز الإيراني.. وهذا موعد استئناف الضخ

عبدالرحمن صلاح - أحمد بدر

كشف المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى، عن موعد استئناف ضخ الغاز الإيراني إلى العراق، موضحًا أن مدة انقطاعه الممتدة إلى 12 يومًا قد شارفت على الانتهاء.

وأوضح موسى، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة، أن موعد عودة ضخ الغاز من إيران إلى العراق، سيكون بعد 3 أيام من الآن، أي في يوم 7 فبراير/شباط (2023)، وذلك بعد انتهاء أعمال صيانة خط الأنابيب الواصل بين البلدين، من الجانب الإيراني.

وبالنسبة لكميات الغاز الإيراني إلى العراق التي من المنتظر وصولها بمجرد انتهاء مدة الانقطاع، قال موسى إن عودة الضخ لا بد أن تكون تدريجية، ومن الصعب أن تعود الكميات إلى طبيعتها بشكل مباشر؛ لأن ضغط الغاز يجب أن يكون تدريجيًا.

مديونيات لصالح الغاز الإيراني

قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى، إنه لا توجد في الوقت الحالي مديونيات على الوزارة لصالح الغاز الإيراني، موضحًا أن كل ديون وزارة الكهرباء سُدِّدَت بالكامل لدى صندوق الاعتماد بمصرف التجارة العراقي "TPI".

الغاز الإيراني إلى العراق
خط أنابيب نقل الغاز الإيراني إلى العراق - الصورة من "إيران إنترناشيونال"

يُشار إلى أن إمدادات الغاز الإيراني إلى العراق كانت قد توقفت بشكل كامل قبل 9 أيام؛ حيث أعلنت طهران بدء أعمال الصيانة في خط أنابيب نقل الغاز من جهتها، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي 29 يناير/كانون الثاني 2023، قالت وزارة الكهرباء إن إمدادات الغاز الإيراني إلى العراق ستتوقف لمدة 12 يومًا عن محطات توليد الكهرباء، بسبب أعمال الصيانة لخط نقل الغاز، موضحة أن التوقف يؤدي لخسارة نحو 7 آلاف و500 ميغاواط.

وتجري وزارة الكهرباء مفاوضات مع تركيا والأردن والمملكة العربية السعودية، ودول مجلس التعاون الخليجي لاستكمال مشروعات الربط الكهربائي معها، حيث أعلن وزير الكهرباء العراقي، زياد علي فاضل، أن هذه المباحثات تحقق تقدمًا كبيرًا.

تكرار أزمة الغاز الإيراني إلى العراق

أصبحت أزمة انقطاع الغاز الإيراني إلى العراق متكررة بشكل كبير؛ الأمر الذي يدفع البلاد إلى البحث عن طرق لحل أزمة الكهرباء، من خلال التعاقد مع شركات عالمية، بهدف تنفيذ مشروعات كبيرة، سيدخل بعضها حيز التنفيذ خلال 2023.

وكان وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل، قد أعلن توقيع عقود مع شركتي سيمنس الألمانية وجنرال إلكتريك الأميركية؛ لدعم وحدات توليد الكهرباء وتطويرها وصيانتها، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن توقف الغاز الإيراني إلى العراق قد أدى إلى خسارة البلاد نحو 9 آلاف ميغاواط من الكهرباء يوميًا؛ حيث تنتج بغداد نحو 15 ألف ميغاواط من 24 ألفًا هي القدرة الأساسية لديها؛ الأمر الذي يدفعها إلى البحث عن بدائل في الوقت الحالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق