رئيسيةأخبار الغازغاز

العراق يبدأ تحركات تنويع إمدادات الغاز بعيدًا عن إيران بصفقة مع تركمانستان (صور)

قطع العراق خطوة مهمة في طريق تنويع إمدادات الغاز، إذ وقّع اتفاقية للحصول على إمدادات من تركمانستان لتوفير الوقود اللازم لمحطات الكهرباء.

ووقّعت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الجمعة 6 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، مذكرة تفاهم مع تركمانستان لتوريد كميات من الغاز الطبيعي، لسد حاجة محطات إنتاج الكهرباء، في إطار خطط حكومة بغداد لتعزيز موثوقية المنظومة الكهربائية وتنويع مصادر الغاز والطاقة لديها.

ووقع على مذكرة التفاهم وزير الكهرباء زياد علي فاضل، ووزير شؤون الغاز في تركمانستان ماكسات باباييف، التي تنص على توريد عشق آباد كميات من الغاز بحسب حاجة العراق، ولسد نقص الوقود بمحطات الكهرباء بما يسهم في دعم المنظومة لصالح المواطنين.

وواجه العراق، خلال السنوات الـ3 الماضية، عدة تحديات لاستيراد الغاز الإيراني، إذ تراجع الضخ إلى مستويات منخفضة مع فشل بغداد في الوفاء بتسديد مديونياتها، بسبب العقوبات الأميركية المفروضة على طهران.

من مراسم توقيع مذكرة التفاهم
من مراسم توقيع مذكرة التفاهم - الصورة من وزارة الكهرباء العراقية

تنويع الإمدادات

سبق توقيع مذكرة التفاهم عدة جولات من المفاوضات لبحث الأمور الفنية واللوجستية والكميات والمواصفات، وآلية التوريد، بحضور عدد من المسؤولين في وزارتي النفط والكهرباء.

وقال وزير الكهرباء إن المذكرة ستكون بادرة أولى لفتح آفاق التعاون الثنائي وتبادل الخبرات بين البلدين، وستكون مدعاة لتجنب انحسار إطلاقات الغاز الإيراني وبالتالي استقرار المنظومة.

وأوضح أن الحكومة تعمل منذ وقت على استغلال حقول الغاز الوطنية واستثمارها وضمن سقوف زمنية محددة، مع المضي في خطط طموحة لإكمال مشروعات الربط الكهربائي، وإنشاء محطات الطاقة الشمسية، ونصب الدورات المركبة لتقليل الاعتماد على الوقود.

وكانت حكومة بغداد قد شكلت، مؤخرًا، لجنة مشتركة من وزارتي النفط والكهرباء، لبحث استيراد الغاز من قطر وتركمانستان، إذ زارت عشق آباد في أغسطس/آب الماضي وتوصلت إلى اتفاقيات لاستيراد الغاز التركمانستاني.

من مراسم استقبال وزير النفط العراقي لوزير الغاز في تركمانستان
من مراسم استقبال وزير النفط العراقي لوزير الغاز في تركمانستان - الصورة من وزارة النفط

الغاز التركمانستاني

من جهة أخرى، أعرب نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبدالغني، عن تطلع بلاده إلى تعزيز التعاون مع تركمانستان في مجال النفط والطاقة، داعيًا الشركات إلى المشاركة في الفرص الاستثمارية الواعدة بالعراق.

وقال حيان، إن اللقاء تضمّن بحث توسيع آفاق التعاون المشترك في قطاع النفط والطاقة، وإن بغداد وعشق آباد تمتلكان إمكانات كبيرة في هذه المجالات، مشيرًا إلى أهمية التعاون في مجال توريد الغاز إلى محطات الطاقة الكهربائية.

من جانبه، عبّر وزير الدولة لشؤون الغاز في تركمانستان ماكسات باباييف، عن سعادته للتعاون الثنائي بين البلدين، واصفًا التوقيع على مذكرة التفاهم لتوريد الغاز إلى العراق بالبداية نحو زيادة آفاق التعاون الثنائي بين البلدين.

وأعلن البلدان في أغسطس/آب الماضي، أنهما توصلا إلى اتفاق مبدئي بعد محادثات بين وفد من وزارة النفط ومسؤولين تركمانستان في عشق آباد.

من مراسم توقيع مذكرة التفاهم
من مراسم توقيع مذكرة التفاهم - الصورة من وزارة الكهرباء العراقية

وتعتمد بغداد بصورة كبيرة على إمدادات الغاز من إيران المجاورة، إذ استوردت أكثر من 9 مليارات متر مكعب في عام 2022.
ولم يُحدد المبلغ الدقيق وكذلك الكميات المتفق عليها، وفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويحظى الغاز بأهمية خاصة في العراق، بسبب مشكلات الكهرباء المزمنة في البلاد، إذ تتوسع عمليات فصل التيار خاصة خلال أشهر الصيف، وتعتمد بغداد على طهران في الحصول على الغاز والكهرباء، إذ يأتي نحو 40% من إمدادات الطاقة من واردات الغاز والكهرباء الإيرانية.

في المقابل، تمتلك تركمانستان رابع أكبر احتياطي للغاز في العالم، لكن خططها لتصدير الغاز تواجه صعوبات، إذ تتطلع إلى زيادة صادراتها من الغاز خاصة إلى أوروبا الساعية إلى إيجاد مصادر بديلة بعيدًا عن الغاز الروسي عقب الحرب الأوكرانية.

من مراسم استقبال وزير النفط العراقي لوزير الغاز في تركمانستان
من مراسم استقبال وزير النفط العراقي لوزير الغاز في تركمانستان - الصورة من وزارة النفط

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق