التقاريرتقارير الغازرئيسيةغاز

حقل عكاز للغاز في العراق.. احتياطيات ضخمة قد تحل أزمة الكهرباء

سامر أبو وردة

يشكّل انطلاق أعمال تطوير حقل عكاز للغاز في العراق أكبر الحقول في البلاد، باحتياطيات تبلغ نحو 5.6 تريليون قدم مكعبة، انفراجة لقطاع الكهرباء الذي يعتمد على الاستيراد من إيران لتوفير الوقود اللازم لتشغيل المحطات.

يقع حقل عكاز في محافظة الأنبار غرب العراق، على بعد 30 كيلومترًا جنوب مدينة القائم على الحدود السورية، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

اكتُشف حقل غاز عكاز عام 1922، ويبلغ طوله نحو 30 كيلومترًا وعرضه نحو 12 كيلومترًا، ومُنح لشركة كوغاز الكورية الجنوبية المملوكة للدولة في عام 2010، وفي 2011، وقّعت الشركة الكورية اتفاقية لتطوير الحقل.

وشهد يوم الأربعاء 24 أبريل/نيسان 2024 توقيع اتفاقية بين وزارة النفط العراقية وشركة يوكرزم ريسورس الأوكرانية لتطوير حقل عكاز للغاز، بعد توقّف العمل لانسحاب شركة كوغاز الكورية الجنوبية نتيجة الاضطرابات الأمنية منذ سيطرة تنظيم داعش على الحقل.

حقل غاز عكاز

استعاد حقل عكاز للغاز 0.61% من إجمالي احتياطياته القابلة للاستخراج، ويُتوقع أن يبلغ ذروة الإنتاج في عام 2030، وأن يستمر الإنتاج حتى يصل الحقل إلى الحدّ الاقتصادي الأقصى في عام 2062، بحسب موقع "أوف شور تكنولوجي".

يمثّل توقيع وزارة النفط العراقية عقدًا مع شركة يوكرزم ريسورس (Ukrzemresurs) الأوكرانية لتطوير حقل عكاز للغاز في محافظة الأنبار، خطوة مهمة نحو استثمار الغاز، ولا سيما في المنطقة الغربية، لما تحويه من مخزون غازي كبير.

حقل عكاز للغاز
توقيع عقد تطوير حقل عكاز للغاز - الصورة من موقع وزارة النفط

تهدف الوزارة من خلال العقد مع الشركة الأوكرانية الوصول إلى معدل 100 مليون قدم مكعبة قياسية للمرحلة الأولى من (1-2) سنة، و 400 مليون قدم مكعبة قياسية خلال 4 سنوات.

كما وقّعت شركة كوغاز الكورية الجنوبية عقدًا للتنازل عن المشروع لصالح شركة يوكرزم ريسورس الأوكرانية.

محطة كهرباء الأنبار

سيُغذّي إنتاج حقل عكاز محطة كهرباء الأنبار ومحطة عكاز الغازية، وفي وقت سابق تمكنت شركة نفط الوسط من استثمار الغاز من 4 أبار في الحقل ضمن الخطة المعالجة لتزويد محطة عكاز الغازية بمعدل 60 مليون قدم مكعبة قياسية لتوليد (90-95) ميغاواط..

بالتزامن مع ترقّب بدء عمليات تطوير حقل عكاز للغاز، تُنَفَّذ محطة كهرباء عملاقة في محافظة الأنبار القريبة من الحقل، من المقرر تغذيتها منه.

بدأ العمل في محطة كهرباء الأنبار في عام 2013، لكنه توقّف بسبب احتلال تنظيم داعش للمحافظة، ثم استُؤنِف العمل بالمشروع في شهر ديسمبر/ كانون الأول 2022، بوساطة شركة سيبكو 3 الصينية.

يستهدف مشروع محطة كهرباء الأنبار تزويد شبكة الكهرباء في العراق بقدرة 1640 ميغاواط، وتتكون المحطة من 4 وحدات غازية بسعة 273 ميغاواط لكل منها، ووحدتين بخاريتين 275 ميغاواط لكل منهما، وصلت نسبة التنفيذ إلى 50%، ويستغرق تنفيذه 3 سنوات.

وسيُستَعمَل الغاز الطبيعي المُستخرج من حقل عكاز للغاز وقودًا للمحطة عند بدء تشغليها خلال عامين، ضمن مساعي العراق لزيادة قدرات التوليد والاستفادة من قدرات المحطات غير المستغلة، لتلبية الطلب المتزايد ومواجهة أزمة انقطاع الكهرباء.

حقل عاز عكاز
حقل عاز عكاز - أرشيفية

اتفاقيات تطوير لم تكتمل

في مايو/أيار 2023، دعا وزير النفط حيان عبدالغني، خلال مشاركته في المجلس التنسيقي العراقي – السعودي، الذي عُقِد في مدينة جدّة، الشركات السعودية، وفي مقدمتها شركة أرامكو السعودية، إلى الاستثمار في تطوير حقل عكاز للغاز غرب البلاد.

وأضاف عبد الغني أن الهدف من استثمار وتطوير حقل عكاز للغاز هو الوصول إلى طاقة إنتاجية تصل إلى 400 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا.

وفي فبراير/شباط 2024، قالت مصادر، إن شركة كوغاز الكورية تدرس بيع حصة 49% من حقل عكاز للغاز مقابل 309 مليارات وون (286.67 مليون دولار أميركي).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق