رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

التنقيب عن النفط والغاز في العراق ينتعش بـ30 مشروعًا قريبًا

الطاقة

تترقب استكشافات النفط والغاز في العراق انطلاق 30 مشروعًا جديدًا ضمن جولتي التراخيص الخامسة والسادسة، في خطوة من شأنها تدعم جهود حكومة بغداد لزيادة احتياطيات البلاد من الهيدروكربونات.

وحددت وزارة النفط العراقية، وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، يوم 27 أبريل/نيسان الجاري موعدًا لفعالية التنافس لاستلام وفتح العروض التنافسية لشركات النفط العالمية على عقود الرقع الاستكشافية والحقول (النفطية والغازية) لجولتي التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة، إلى جانب إعلان الشركات الفائرة.

وتبذل حكومة بغداد جهودًا للتوسع في استكشافات النفط والغاز في العراق، بعد توقّف جولات التراخيص عدّة سنوات، إذ وقّعت 4 جولات تراخيص منذ عام 2009 حتى نهاية الربع الأول من عام 2013، اثنتين منها لزيادة إنتاج الحقول الكبرى، والثالثة لتطوير الحقول الغازية، وخصصت الجولة الرابعة للرقعة الاستكشافية النفطية.

مشروعات النفط والغاز

قال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد، إن الجولتين الخامسة "التكميلية" والسادسة تضم 30 مشروعًا واعدًا، بواقع 16 حقلًا ورقعة استكشافية للجولة التكميلية الخامسة، و14 رقعة استكشافية للجولة السادسة، التي تضم 11 رقعة ذات إمكانات غاز واعدة و3 رُقَع نفطية.

أحد حقول النفط في العراق
أحد حقول النفط في العراق - الصورة من رويترز

وأشار جهاد إلى أن الوزارة تهدف من الجولات إلى تعظيم الاحتياطي النفطي والغازي، لدعم قطاع الطاقة والصناعات المرتبطة بها، والنهوض بالواقع الاقتصادي والاجتماعي والبيئي للمحافظات العراقية من خلال الاستثمار الأمثل للثروة الوطنية، والتنمية المستدامة بالتعاون مع الشركات العالمية.

كانت وزارة النفط قد وقّعت في فبراير/شباط 2023 عقود جولة التراخيص الخامسة الخاصة بالرقع والحقول الحدودية، التي من المتوقع أن تحقق إنتاج النفط الخام بمعدل 250 ألف برميل يوميًا، وإنتاج غاز بمعدل مليار قدم مكعبة قياسية، واستثمار الغاز المصاحب والغاز الطبيعي، وتوفير كميات الغاز اللازمة ‏لسدّ حاجة البلاد وزيادة احتياطها من الهيدروكربونات لتحقيق الإصلاحات الاقتصادية التي تشكّل محورًا أساسيًا في البرنامج الحكومي.

مواقع المشروعات الجديدة

حرص قطاع النفط في العراق على التوزيع الجغرافي للمشروعات الجديدة، إذ شملت كل محافظات البلد، بدءًا من محافظة نينوى، مرورًا بمحافظات الأنبار وصلاح الدين والنجف وكربلاء وبابل والقادسية والمثنى والبصرة وميسان وواسط وديالى وبغداد.

وشددت وزارة النفط على أنها ستتعاون مع الشركات الفائزة بعقود ملحق الجولة الخامسة والجولة السادسة لتأمين وتوفير كل المستلزمات ومتطلبات العمل بمختلف المجالات الفنية والإدارية والقانونية والأمنية.

وتستهدف حكومة بغداد من خلال الجولة الجديدة لاستكشافات النفط والغاز في العراق تعويض الاحتياطيات المستنزفة، وإضافة موارد جديدة من خلال المسوحات الزلزالية التي تجريها شركة الاستكشافات النفطية، وفي مختلف المحافظات، لاكتشاف الحقول والتراكيب النفطية والغازية.

وكانت وزارة النفط قد عملت على دعم النشاط الاستكشافي لاكتشاف الحقول والتراكيب، التي تليها مرحلة التطوير والإنتاج التي تعكس الحاجة إلى الشركات العالمية المختصة في مجال الاستكشاف والتطوير.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق