التقاريرتقارير الغازتقارير النفطرئيسيةغازنفط

مزايدات عالمية للتنقيب ورقم قياسي لصادرات الغاز.. قطاع النفط المصري ينتعش في 2022

الطاقة

شهد العام الجاري (2022) انتعاشة بقطاع النفط المصري، بحسب تقرير رسمي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، اليوم الأربعاء 28 ديسمبر/كانون الأول.

واستعرض تقرير أصدرته وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، نتائج إنجازات قطاع النفط والغاز في الدولة لعام 2022، وكذلك ما حققته بمجال جذب الاستثمارات والتحول إلى مركز إقليمي لتداول الطاقة.

وقال وزير البترول المهندس طارق الملا، إن قطاع النفط المصري ضاعف جهوده وسط تحديات كبيرة لزيادة الإنتاج وتسريع تطوير البنية التحتية، لتواجه التحديات العالمية، موضحًا أن وزارته أخذت على عاتقها تحديث أساليب جذب الاستثمارات الأجنبية للتنقيب والاستكشاف والبحث، لزيادة الاحتياطيات، وفق ما نقل عنه بيان الوزارة.

وأوضح الوزير أن تنفيذ برامج التطوير وتطبيق التحول الرقمي رفع كفاءة منشآت صناعة النفط والغاز في مصر، ودعم قدرتها على زيادة الإنتاج، مؤكدًا أنه مع تزايد أهمية مصر بصفتها مركزًا إقليميًا لتداول وتجارة النفط والغاز، تعمل دول الجوار والاتحاد الأوروبي على التعاون ودعم الروابط الاقتصادية معها.

ولفت إلى أن مشاركة صناعة النفط والغاز في مصر بقمة المناخ كوب 27 تعدّ تاريخية، إذ غيرت كثيرًا من المفاهيم، وجعلت النفط جزءًا من حلول مواجهة تغير المناخ، مع التزام الوزارة بتقديم مبادرات ومشروعات للتنمية المستدامة وخفض الانبعاثات.

وفيما يلي، تقرير وزارة البترول المصرية بشأن إنجازاتها في قطاع النفط والغاز في مصر خلال العام الجاري 2022:

استكشاف النفط والغاز في مصر

النفط والغاز في مصر
وزير البترول المصري المهندس طارق الملا

عملت وزارة البترول على مواجهة تحديات أسواق النفط والغاز العالمية، بزيادة الإنتاج، من خلال طرح المزايدات العالمية وتكثيف عمليات البحث واستكشاف النفط والغاز في مصر، لتقليل الاستيراد، فكانت أبرز الاتفاقيات هي:

  • طرح مزايدة في 26 ديسمبر/كانون الأول 2022 لاستكشاف الغاز الطبيعي والزيت الخام في 12 منطقة بالبحر المتوسط ودلتا النيل، بواقع 6 مناطق بحرية، ومثلها برية.
  • إعلان نتائج مزايدتين للبحث عن النفط والغاز في مصر، طرحتهما هيئة البترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيغاس"، إذ تمت ترسية 8 قطاعات جديدة بالبحر المتوسط والصحراء الغربية وخليج السويس على شركات عالمية، باستثمارات حدّها الأدنى 250 مليون دولار، لحفر 33 بئرًا.
  • إغلاق المزايدة العالمية المحدودة للبحث عن الغاز بمنطقة شمال كينج مريوط البحرية، وإسنادها لشركة النفط البريطانية بي بي، باستثمارات حدّها الأدنى 99 مليون دولار، ومنحة توقيع 25 مليون دولار لحفر 3 آبار.
  • توقيع 4 اتفاقيات للبحث عن النفط والغاز في مصر، بحدّ أدنى للاستثمارات 515 مليون دولار، وبإجمالي منح توقيع غير مستردة 69 مليون دولار، لحفر 18 بئرًا.
  • إصدار 27 اتفاقية جديدة بإجمالي منح توقيع غير مستردة 76 مليون دولار، وبحدّ أدنى للاستثمارات أكثر من 1.2 مليار دولار لحفر 87 بئرًا، وتوقيع 13 عقدًا لتنمية حقول الإنتاج، وذلك في الصحراء الغربية والبحر المتوسط وخليج السويس.
  • تحقيق 53 كشفًا جديدًا للنفط والغاز، بواقع 42 كشفًا نفطيًا و11 كشفًا غازيًا في الصحراء الغربية وخليج السويس والبحر المتوسط ودلتا النيل.
  • تكثيف أعمال البحث والاستكشاف للنفط والغاز في مصر بمنطقة البحر الأحمر، إذ انتهت المرحلة الثانية للمسح السيزمي ثلاثي الأبعاد لمساحة 6 آلاف و983 كيلومترًا مربعًا، بتكلفة 60 مليون دولار.

مؤشرات إنتاج النفط والغاز في مصر

أشار تقرير وزارة البترول والثروة المعدنية إلى أن إجمالي إنتاج الثروة النفطية خلال عام 2022 بلغ نحو 97.5 مليون طن، بواقع 27.8 مليون طن من النفط الخام والمكثفات، ونحو 50.6 مليون طن من الغاز الطبيعي، و1.1 مليون طن من الغاز المنزلي (البوتاجاز)، بخلاف (البوتاجاز) المنتَج من مصافي التكرير والتصنيع.

النفط والغاز في مصر
حقل غاز مصري - الصورة من رويترز

وجاء رصد الوزارة لمشروعات تنمية وإنتاج الغاز الطبيعي على النحو التالي:

  • 4 مشروعات لتنمية الحقول المكتشفة لإنتاج نحو 185 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز، و1000 برميل من المكثفات، بإجمالي استثمارات نحو 183 مليون دولار، مقسّمة على النحو التالي:
  • تنمية حقول شمال بشروش (شركة بتروبل/إيني)، لإنتاج 100 مليون قدم مكعبة يوميًا، بالإضافة إلى 1000 برميل مكثفات يوميًا، من خلال حفر بئرين بتكلفة استثمارية نحو 46 مليون دولار.
  • مشروع استكمال تنمية حقول شمال سيناء (المرحلة الثالثة)، لإنتاج 25 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز، بعد حفر 3 آبار وتركيب 3 منصات بحرية، وربطها بالخط الرئيس، بتكلفة استثمارية 87 مليون دولار.
  • تنمية حقل حازم بشركة خالدة للبترول في الصحراء الغربية، لإنتاج نحو 55 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميًا، بتكلفة استثمارية تبلغ 7 ملايين دولار.
  • توسعات تسهيلات المعالجة بحقل أتول (الشركة الفرعونية)، لاسترجاع 5 ملايين قدم مكعبة من الغازات المحترقة يوميًا، من خلال إنشاء البنية التحتية اللازمة، بتكلفة استثمارية 43 مليون دولار.

يشار إلى أن صادرات الغاز المصرية سجلت رقمًا قياسيًا خلال عام 2022، إذ بلغت 8 ملايين طن، مقارنة بنحو 7 ملايين طن خلال عام 2021، في حين بلغت قيمة الصادرات نحو 8.4 مليار دولار، مقارنة بنحو 3.5 مليار دولار عام 2021، بزيادة 171%.

كما نجح قطاع النفط والغاز في مصر باستثمار خطة الدولة لترشيد استهلاك الكهرباء التي أُقِرَّت في أغسطس/آب الماضي لتوفير كميات إضافية من الغاز للتصدير، وذلك للاستفادة من ارتفاع الأسعار العالمية للغاز المسال.

تأمين المنتجات النفطية والغاز محليًا

عملت وزارة البترول المصرية على تحقيق الاستقرار محليًا، من خلال تلبية الاحتياجات الداخلية من الوقود خلال عام 2022، إذ بلغ إجمالي الاستهلاك المحلي منها نحو 81 مليون طن، بزيادة نسبتها 6.2% عن العام السابق 2021، بواقع 35.5 مليون طن منتجات نفطية، و45.6 مليون طن من الغاز الطبيعي.

وحرصًا على الارتقاء بمستوى الخدمات في مجال منتجات النفط والغاز في مصر، عملت الحكومة على تنفيذ الآتي:

  • تشغيل 125 محطة جديدة لإمداد السيارات بالغاز الطبيعي.
  • توصيل الغاز الطبيعي إلى 1.1 مليون وحدة سكنية للعام الرابع على التوالي.
  • إمداد 200 منطقة جديدة بالغاز الطبيعي لأول مرة.
  • بدء مدّ شبكات الغاز إلى 700 قرية، ضمن مبادرة حياة كريمة.
  • تشغيل 101 محطة جديدة ومنفذ لخدمة السيارات وتموينها.

استعمال الغاز الطبيعي للسيارات

توسعت وزارة البترول المصرية، وفق تقريرها، في استعمال الغاز الطبيعي وقودًا للسيارات، من خلال زيادة أعداد محطات الوقود بالغاز الطبيعي المضغوط، ومراكز تحويل السيارات على مستوى الجمهورية، إذ أنجزت خلال عام 2022 ما يلي:

النفط والغاز في مصر
مركز لتحويل السيارات إلى العمل بالغاز الطبيعي - الصورة من صفحة مجلس الوزراء المصري في فيسبوك
  • تحويل 77 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي المضغوط بزيادة 16% عن عام 2021، ليصل عددها نحو 483 ألف سيارة.
  • إنشاء 125 محطة تموين جديدة بالغاز الطبيعي المضغوط خلال العام، ليصبح عددها 862 محطة.

وأشار التقرير إلى ارتفاع المتوسط الشهري لمبيعات الغاز الطبيعي المضغوط للسيارات، من نحو 73 مليون متر مكعب عام 2021 إلى نحو 93 مليون متر مكعب عام 2022، بزيادة 27%.

تطوير قطاع التعدين

قال وزير البترول المصري طارق الملا، إن وزارته تواصل خططها لتطوير قطاع التعدين، ليصبح جاذبًا للاستثمارات، للمشاركة في الناتج القومي، وتعظيم القيمة المضافة من الخامات التعدينية، والاستفادة من التسهيلات الإنتاجية والخبرات المتميزة في هذا المجال، موضحًا أن مصر تملك مناطق تعدينية بالغة الأهمية في الصحراء الشرقية.

وجاءت أبرز الإنجازات في مجال التعدين خلال عام 2022 على النحو التالي:

  • إعلان نتيجة الجولة الثانية من المزايدة العالمية للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة في مايو/أيار 2022، والتي فازت بها 4 شركات إنجليزية ومصرية وكندية، لـ8 قطاعات بالصحراء الشرقية.
  • إعلان نتيجة مزايدة البحث عن الخامات التعدينية والمعادن المصاحبة، فازت بها 9 شركات مصرية لـ11 قطاعًا من خامات (الفوسفات – الرمال البيضاء– كاولين).
  • انطلاق منتدى مصر للتعدين في يوليو/تموز 2022، بمشاركة 200 من رؤساء شركات التعدين العالمية.
  • بيع نحو 568 ألف أوقية ذهب وفضة خلال عام 2022، بزيادة 17% عن عام 2021، وبإجمالي مبيعات 878.24 مليون دولار.
  • إنتاج 9.5 مليون طن من المنتجات والخامات التعدينية خلال 2022، بزيادة 50% عن عام 2021.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق