مفاهيم الطاقةتقارير النفطنفط

ماهي أوابك OAPEC؟

أنس الحجي

تأسست منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك" -التي تتخذ من الكويت مقرًا لها- عام 1968، وذلك بعد 8 سنوات من تأسيس أوبك.

تتكون المنظمة من 11 دولة عربية مصدرة للنفط، هي: الإمارات، البحرين، الجزائر، السعودية، سوريا، العراق، قطر، الكويت، ليبيا، مصر، وتونس.

تهدف أوابك إلى ترسيخ التعاون بين الدول الأعضاء وتبادل المعلومات، وتركّز المنظمة على إيجاد حلول للمشكلات التقنية والفنية في صناعة النفط العربية، كما تركّز على أهمذ التطورات العالمية في مجال الطاقة، لكنها لا تحاول التحكم بالأسعار والإنتاج، الذي تقوم به أوبك.

أهداف أوابك

وفقًا لموقع المنظمة، فإن هدفها الرئيس هو تعاون الأعضاء في مختلف أوجه النشاط الاقتصادي بصناعة البترول، وتحقيق أوثق العلاقات فيما بينهم بهذا المجال، وتقرير الوسائل والسبل للمحافظة على مصالح أعضائها المشروعة في تلك الصناعة، منفردين ومجتمعين، وتوحيد الجهود لتأمين وصول البترول إلى أسواق استهلاكه بشروط عادلة ومعقولة، وتوفير الظروف الملائمة لرأس المال والخبرة المستثمرين في صناعة البترول في الأقطار الأعضاء."

وتقوم المنظمة بنشر التقارير الدورية وعقد ندوات ومؤتمرات على مدار العام، وتستحوذ دولها على 60% من الاحتياطي العالمي للنفط، وتنتج نحو 28% من الإنتاج العالمي حاليًا.

هناك 5 شركات تابعة للمنظمة، هي: الشركة العربية البحرية للبترول، والشركة العربية لبناء وإصلاح السفن، والشركة العربية للاستثمارات البترولية، والشركة العربية للخدمات البترولية، ومعهد النفط العربي للتدريب.

ويشرف عى أوابك مجلس الوزراء للدول المشاركة، الذي ينبثق عنه الأمانة العامّة، بقيادة الأمين العامّ، وينبثق عنها إدارة الإعلام والمكتبة، وإدارة الشؤون المالية والإدارية، إضافة إلى المركز العربي لدراسات الطاقة، والذي تندرج تحته إدارتان: الفنية، والاقتصادية.

لقراءة الحلقات السابقة من مفاهيم الطاقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى