رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

إير كرافت.. أول تحالف بحثي لتطوير وقود الطيران المستدام في الإمارات

الطاقة

أطلقت دولة الإمارات تحالف إير كرافت، وهو أول تحالف بحثي لتطوير وقود الطيران المستدام، من خلال تطوير وإنتاج وتوسعة نطاق تقنيات وقود "ساف" (SAF).

وأعلن عدد من المؤسسات والشركات في الدولة الخليجية، في بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، اليوم الإثنين 20 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، إطلاق المبادرة، التي تتزامن مع عام الاستدامة في الدولة، بجانب مؤتمر منظمة الطيران المدني الدولي الثالث بشأن الطيران والوقود البديل، في دبي.

ويُعدّ تحالف إير كرافت، أو "مركز الإمارات العربية المتحدة لتقنيات وقود الطيران المتجددة والمتقدمة"، أول مبادرة من نوعها تجمع بين كيانات عبر سلسلة القيمة في "ساف"، بمن فيهم صنّاع السياسات والجهات التنظيمية ومنتجو الوقود والأوساط الأكاديمية والباحثون وشركات تصنيع الطائرات والناقلات الجوية.

ومن شأن أول تحالف بحثي لتطوير وقود الطيران المستدام، الذي يتخذ من دولة الإمارات مقرًا له، أن يتعاون مع الكيانات الدولية ذات الصلة، إذ يرحّب بمشاركاتها في جهود التطوير، ويحظى بدعم وزارة الطاقة والبنية التحتية، وفق ما نشرته وكالة أنباء الإمارات "وام".

أول تحالف بحثي لتطوير وقود الطيران المستدام

أطلقت الشركات المندمجة في مبادرة إير كرافت، وهي أول تحالف بحثي لتطوير وقود الطيران المستدام، مبادرتها خلال مؤتمر منظمة الطيران المدني الدولي الثالث بشأن الطيران والوقود البديل "سي إيه إيه إف 3" (CAAF3)، المنعقد حاليًا في إمارة دبي.

ويأتي إطلاق التحالف، قبل أيام من انعقاد قمة المناخ كوب 28 في دولة الإمارات، والتي تبدأ في 30 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وتنتهي في 12 ديسمبر/كانون الأول المقبل 2023، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وقود الطيران المستدام

قال وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي، إن مبادرة إير كرافت، تحظى بدعم كبير من وزارته، وذلك لدورها الفاعل في دعم إزالة الكربون من قطاع الطيران، مما يساعد في جعله مرنًا ومستدامًا في المستقبل.

ولفت الوزير إلى أن قطاع الطيران المدني في الإمارات يكتسب أهمية قصوى، بفضل مقوماته التي جعلته مساهمًا رئيسًا في الناتج المحلي الإجمالي، ودوره الحاسم في جهود الوصول لمستهدفات الحياد الكربوني في 2050.

وأضاف: "في سبيل تحقيق التزام دولة الإمارات بالوصول إلى الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن الحالي، لا بد من خفض الانبعاثات في جميع المجالات، وبشكل خاص في قطاع الطيران".

بدوره، قال وزير الاقتصاد، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبدالله بن طوق المري، إن إطلاق مبادرة إير كرافت، بصفتها أول تحالف بحثي لتطوير وقود الطيران المستدام، خلال مؤتمر منظمة الطيران المدني، يترجم التزام الدولة بتسريع اعتماد وقود الطيران المستدام.

ولفت إلى أن هذه الخطوة تأتي بالربط بين الأطراف المعنية من جهات حكومية والقطاع الخاص والأكاديميين، لتعزيز التعاون المشترك وإحراز تقدم ملموس بهذا المسار، بما يتوافق مع رؤية الإمارات في التحول لنموذج اقتصادي أكثر مرونة واستدامة.

الوقود المستدام وأهداف صناعة الطيران

من شأن أول تحالف بحثي لتطوير وقود الطيران المستدام "إير كرافت" أن يدعم مبادئ خريطة الطريق الوطنية للإمارات، فيما يتعلق بالوقود المستدام، وهدف صناعة الطيران التجاري المتمثل في الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وتشمل الموضوعات البحثية المحتملة التي سيعمل عليها تحالف إير كرافت، تقييمات الأثر البيئي، وتحسين المواد الخام والعمليات، وتطوير السياسات والتمويل، كما سيتواصل مع مؤسسات أكاديمية وبحثية في الإمارات والعالم لتسريع البحوث والتطوير والبنية التحتية الصناعية والسياسات.

وأوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة إينوك (Enoc) الإماراتية أن إطلاق أول تحالف بحثي لتطوير وقود الطيران المستدام، يؤكد التزام الشركة بتطوير الوقود المستدام، والتعاون في مجالات البحث والابتكار لدفع صناعة الطيران نحو مستقبل أكثر استدامة، بما يتماشى مع رؤية الدولة وسعيها لتحقيق الاستدامة والرعاية البيئية.

شاحنة تحمل وقود طائرات تابعة لشركة إينوك
شاحنة تحمل وقود طائرات تابعة لشركة إينوك - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

وقال نائب رئيس أول طيران الإمارات لدائرة الشؤون الدولية والحكومية والبيئية الشيخ ماجد المعلا، إن "طيران الإمارات" تدعم المبادرات التي تسهم في نشر الوقود المستدام، مضيفًا: "ساهمنا في تطوير هذا النوع من الوقود في الإمارات، وخريطتي طريق لتحويل الطاقة إلى وقود سائل".

وأضاف: "نعتقد أن دولتنا في وضع فريد لقيادة هذا المجال، من خلال سياساتها وتقنياتها وقدرات بنيتها التحتية، ونرى في تحالف إير كرافت منصة قوية لتحويل خريطة طريق ساف إلى واقع ملموس، ونفخر بكوننا أحد الكيانات التي أطلقت هذا البرنامج".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق