التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

براءات اختراع طاقة الرياح البحرية ترتفع 18% سنويًا (تقرير)

الصين تركز على تسجيل براءات الاختراع محليًا

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

زادت براءات اختراع طاقة الرياح البحرية عالميًا خلال العقدين الماضيين بصورة ملحوظة، في إطار التوجهات العالمية نحو مصادر الطاقة النظيفة، لا سيما في أوروبا وآسيا أكبر المتنافسين بالقطاع.

وأظهر تقرير حديث -حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه- زيادة براءات الاختراع في قطاع طاقة الرياح البحرية عالميًا بمتوسط 18% خلال المدة من 2002 إلى 2022، لتصل إلى 17 ألف براءة اختراع.

ورغم تباطؤ نمو براءات اختراع طاقة الرياح البحرية خلال المدة من 2014 إلى 2017، فإنها سجلت خلال الأعوام الأخيرة زيادة حادة، إذ بلغ عددها 724 و648 براءة اختراع في عامي 2021 و2022 على التوالي، مقابل 493 براءة اختراع عام 2017، بحسب التقرير الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا".

وأجرى التقرير، الذي شارك في إعداده المكتب الأوروبي لبراءات الاختراع (EPO)، تقييمًا لإحصاءات براءات الاختراع المسجلة في القطاع، مع رسم خريطة الاتجاهات التقنية في صناعة طاقة الرياح البحرية عالميًا.

أوروبا وآسيا تقودان براءات الاختراع

تركزت أغلب براءات اختراع طاقة الرياح البحرية في أوروبا وآسيا خلال العقدين الماضيين، في حين ما تزال الولايات المتحدة سوقًا ناشئة في القطاع البحري مع تركيزها الشديد على طاقة الرياح البرية منذ أعوام طويلة، بحسب ما ترصده وحدة أبحاث الطاقة بصورة دورية.

وبصفة عامة، تُعد الصين الدولة الأولى في تسجيل براءات اختراع طاقة الرياح البحرية بنحو 52% من الإجمالي العالمي، تليها كوريا (6%)، وألمانيا (5%)، واليابان (5%)، والولايات المتحدة (4%)، والدنمارك (4%).

أما براءات الاختراع الدولية -التي تستبعد البراءات المسجلة محليًا- فإن أوروبا تمثّل 79% من الإجمالي، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وتضم قائمة أكبر 10 دول في براءات الاختراع الدولية المسجلة 7 بلاد أوروبية، بقيادة ألمانيا والدنمارك المحتلتين مراكز الصدارة الأوروبية والعالمية، بحسب تقرير آيرينا.

توربينات رياح بحرية مزدوجة
البنية التحتية لتوربينات رياح بحرية مزدوجة - الصورة من wind fair

وتركز براءات اختراع طاقة الرياح البحرية المسجلة من الصين على السوق المحلية بصورة قوية، مع استحواذها على 4% من البراءات المسجلة دوليًا فقط خلال المدة من 2002 إلى 2022، بحسب بيانات آيرينا.

وتركز معظم براءات اختراع طاقة الرياح البحرية على 3 مجالات رئيسة هي: الأساسات العائمة، ومعدات النقل، وتركيب التوربينات، مع استحواذ الأساسات العائمة على النشاط الأكبر للابتكارات خلال العقدين الماضيين.

كما ركزت بعض براءات الاختراع على حلول دعم صناعة طاقة الرياح البحرية لإنتاج الهيدروجين الأخضر المستخلص من الماء عبر محللات كهربائية.

فيستاس الدنماركية الأولى عالميًا

تأتي شركة فيستاس "Vestas" الدنماركية في مقدمة أكبر الشركات المسجلة لبراءات اختراع دولية في قطاع طاقة الرياح البحرية عالميًا بعدد 309 براءات اختراع خلال المدة من 2002 إلى 2022.

وفي المركز الثاني، تحلّ شركة سيمنس "Siemens" الألمانية بعدد 206 براءات، تليها شركة سيمنس جاميسا للطاقة المتجددة في المركز الثالث بعدد 197 براءة اختراع.

وسجلت شركة ميتسوبيشي "Mitsubishi" للصناعات الثقيلة اليابانية 137 براءة اختراع خلال العقدين الماضيين، تليها جنرال إلكتريك الأميركية بعدد 124 براءة اختراع، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة من تقرير آيرينا.

طاقة الرياح البحرية تحتاج إلى 500 غيغاواط

تتزايد أهمية براءات اختراع طاقة الرياح البحرية يومًا بعد يوم، مع زيادة الرهانات العالمية على القطاع في توليد الكهرباء النظيفة إلى جانب الرياح البرية والطاقة الشمسية ومشروعات الطاقة المتجددة الأخرى.

ويتطلب الحفاظ على أهداف اتفاقية باريس للمناخ (2015)، خاصة هدف 1.5 درجة مئوية، مضاعفة قدرة الطاقة المتجددة عالميًا 3 مرات بحلول عام 2030، بحسب تقديرات وكالة آيرينا.

توربينات رياح من إنتاج فيستاس الدنماركية
توربينات رياح من إنتاج فيستاس الدنماركية - الصورة من offshore wind

وتشير تقديرات الوكالة إلى ضرورة وصول قدرة طاقة الرياح البحرية إلى 500 غيغاواط بحلول عام 2030، بزيادة 14 مرة عن قدرتها في عام 2020.

وما زالت تكلفة طاقة الرياح البحرية أعلى نسبيًا من نظيرتها البرية وكذلك الطاقة الشمسية، بسبب تعقيدات التركيب في مياه البحر وانعكاساتها على تكلفة المعدات ونوعيتها.

وتراهن آيرينا على أن زيادة نشر طاقة الرياح البحرية بسرعة سيجعلها خيارًا مناسبًا وفاعلًا من حيث التكلفة، خاصة بالنسبة إلى المناطق الساحلية ذات الكثافة السكانية العالية.

ويحتاج خفض التكلفة في القطاع إلى زيادة الابتكارات وبراءات الاختراع التي تستهدف تطوير أسس جديدة للتوربينات البعيدة عن الساحل، إلى جانب الابتكارات التي تستهدف تعزيز حلول الاقتران في القطاع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق