أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

أول توربين رياح مزود بألواح شمسية في العالم يولد الكهرباء ليلًا ونهارًا

محمد عبد السند

تفتح تقنية أول توربين رياح مزود بألواح شمسية في العالم نافذة أمل في القضاء على الطبيعة المتقطعة للكهرباء النظيفة المولدة بمصادر الطاقة المتجددة (الشمس والرياح والمياه)، ما يمهد الطريق إلى تعزيز معدلات توليد تلك السلعة الإستراتيجية، وتسريع وتيرة الجهود الرامية لتحقيق أهدف الحياد الكربوني، وتعزيز أمن الطاقة.

ويبرز توجه قوي لدى السواد الأعظم من حكومات العالم إلى التخلص من مصادر الوقود الأحفوري الحساس بيئيًا، والاستعاضة عنها بالمصادر المتجددة، ضمن خُطط أوسع لإزالة الكربون من القطاعات الاقتصادية كافّة، وتحقيق التنمية الخضراء المستدامة، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي إطار تلك الأهداف الطموحة، قدمت رائدة الطاقة الإسبانية "سوليوليكو" (Soleolico) ما يمكن وصفه بأول توربين رياح مزود بألواح شمسية في العالم، مثبتة على الشفرات الدوارة التي تلتقط الرياح والطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء النظيفة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وفق ما نشره موقع ديزاين بووم design boom.

نظام مغناطيسي

تُطلق الشركة المصنعة على تلك التقنية اسم "الأشرعة"، إذ تشتمل على نظام مغناطيسي حاصل على براءة اختراع لمعايرة اتجاه الرياح، لكل توربين رياح مزود بألواح شمسية لالتقاط الطاقة الشمسية بزاوية 360 درجة.

وتقول سوليوليكو، إن الأساس الذي يقوم عليه أول توربين رياح مزود بألواح شمسية في العالم قد استغرق بناؤه أكثر من 10 سنوات من الأبحاث، و30 نموذجًا أوليًا من تلك التقنية، إلى جانب تصاميم تضم خاصية توليد طاقة الشمس والرياح وكذلك تخزينها في وحدة واحدة.

وزوّدت شركة الطاقة -أيضًا- تلك التقنية بنوع من طلاء مطبوع بتقنية ثلاثي الأبعاد له القدرة على امتصاص وتحويل الانبعاثات الكربونية إلى هواء نقي، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وقد رُكبت التقنية التي كشفت عنها سوليوليكو خارج قصر ماغدالينا وبقيت هناك حتى 9 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، كي يتمكن الجمهور العام من مشاهدتها والتعرف عليها.

توربين مزود بألواح شمسية
توربين مزود بألواح شمسية - الصورة من designboom

عمل لا ينقطع

لجأت سوليوليكو إلى دمج تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في أول توربين رياح مزود بألواح شمسية في العالم، لخلق سطح خاص بها قادر على إزالة غازات الدفيئة، المسببة الرئيسة لظاهرة التغيرات المناخية

ويُظهر التصميم المبدئي الذي عرضته الشركة المصنعة توربين رياح مُغطى بهيكل أبيض يشبه اللحاء والجذع.

وفي تقرير جمعته سوليوليكو، قالت الشركة إن أشرعتها ميسورة التكلفة، وهي تعمل دون الحاجة إلى محطات كهربائية خارجية، وفق تقارير طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ونظرًا إلى أنها تستغل الكهرباء الخضراء المولدة من طاقة الشمس والرياح، يمكن لتقنية أول توربين رياح مزود بألواح شمسية في العالم ضمان إتاحة الكهرباء المستدامة طوال الوقت.

وتزعم الشركة -أيضًا- أن تصميمها متنوع ومحكم بما يكفي لخفض عمليات التركيب المعقدة وتجنب اضطرابات التربة.

ويتوافر أول توربين رياح مزود بألواح شمسية في العالم في 3 نماذج، من بينها النموذج الذي صممه المهندس المعماري فراس صفي الدين المسؤول عن الجزء الخارجي للتقنية والمطبوع بتقنية ثلاثية الأبعاد.

كما يتوافر منه نموذج آخر يمكن تثبيته مباشرةً في خطوط نقل الكهرباء ذات الجهد العالي والأبراج الكهربائية.

أشخاص يقفون أمام توربين الرياح
أشخاص يقفون أمام توربين الرياح - الصورة من designboom

توربين صديق الطيور

قالت شركة سوليوليكو، إن أول توربين رياح مزود بألواح شمسية في العالم يمكنه توليد الكهرباء النظيفة بمعدل كفاءة أعلى من توربينات الرياح الحالية بواقع 25%، مضيفةً أنه -عند تركيبه إلى جانب الوحدات الأخرى للشركة- يمكنه تعزيز كفاءة التوربين الجديد بنسبة 15% تقريبًا، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

على صعيد متصل، تزعم سوليوليكو أن توربين الرياح المزود بألواح شمسية قادر على العمل دون إحداث أي ضوضاء، إلى جانب التشغيل بسرعة منخفضة، ما يسمح للطيور بالاستراحة بسلام على قمة توربين الرياح.

وبالنسبة إلى الشركات ورواد الأعمال تقول الشركة الإسبانية المصنعة، إن ألواحها الشمسية يمكن تعديلها وضبطها لعرض اللافتات المرغوبة، والإعلانات والألوان التي تفضلها الشركة لأغراض الدعاية التسويقية.

ولم تكشف سوليوليكو -بعد- عن الإنتاج بالجملة لتقنية أول توربين رياح مزود بألواح شمسية في العالم، غير أن أول نموذج من تلك التقنية كان قد عُرض خارج قصر ماغدالينا في مدينة سانتاندر الواقعة على ساحل إسبانيا الشمالي، وقد يُغري الجمهور على اقتنائه لتوليد الكهرباء المتجددة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق