تقارير منوعةالتقاريرتقارير دوريةرئيسيةمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

عدد مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه عالميًا يقفز 102% (تقرير)

بقيادة أميركا منذ عام 2022

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

واصلت مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه طفرتها عالميًا، لتسجل قفزة كبيرة بنسبة 102% على أساس سنوي، بفضل زخم السياسات الحكومية الداعمة، خاصة في الولايات المتحدة، وفق تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

وأظهر التقرير السنوي الصادر عن المعهد العالمي لالتقاط الكربون وتخزينه، اليوم الخميس 9 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، ارتفاع عدد مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه قيد التطوير والبناء والتشغيل إلى أعلى مستوى على الإطلاق عند 392 مشروعًا حتى نهاية يوليو/تموز 2023، مقابل 194 مشروعًا في العام الماضي.

ونتيجة ذلك، زادت قدرة احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه قيد التطوير أو البناء أو التشغيل بنسبة 48% منذ صدور التقرير السابق للمعهد عام 2022 (أكتوبر/تشرين الأول 2022)، وهي أكبر زيادة سنوية منذ بدء الزخم التصاعدي في عام 2018، وفق التقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

عدد مشروعات احتجاز الكربون في العالم

استحوذت مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه قيد التطوير المبكر على 204 مشروعات من إجمالي العدد حتى يوليو/تموز 2023، في حين بلغت المشروعات بمراحل التطوير النهائية 121 مشروعًا.

وبدأ تشغيل 11 منشأة جديدة لالتقاط الكربون وتخزينه خلال الأشهر الـ12 الماضية، ليصل الإجمالي إلى 41 منشأة قيد التشغيل، مع 26 مشروعًا قيد الإنشاء.

ونتيجة لذلك، زادت سعة التقاط الكربون وتخزينه المعلنة من المشروعات قيد التطوير أو البناء أو التشغيل إلى 361 مليون طن سنويًا في 2023، مقابل 241 مليون طن سنويًا خلال العام الماضي.

وشكّلت مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه في مراحل التطوير النهائي غالبية السعة بنحو 144 مليون طن سنويًا، ثم المشروعات في التطوير المبكر 135 مليون طن سنويًا، في حين توزعت القدرة المتبقية بين 32 مليون طن سنويًا قيد البناء و49 مليونًا قيد التشغيل.

ونما إجمالي القدرة العالمية على التقاط ثاني أكسيد الكربون وتخزينه بمعدل مركب يزيد على 35% سنويًا منذ عام 2017، وفق التقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

ويرصد الإنفوغرافيك التالي، من إعداد وحدة أبحاث الطاقة، تطورات مشروعات احتجاز الكربون عالميًا، وفق وكالة الطاقة الدولية:

مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه في العالم

مشروعات احتجاز الكربون حسب الدول

أعلنت 11 دولة جديدة امتلاكها لمشروعات احتجاز الكربون وتخزينه في مراحل مختلفة من التطوير منذ عام 2022، ليصل الإجمالي إلى 37 دولة، في إشارة واضحة على استمرار الزخم العالمي لهذه التقنية.

وتهيمن الولايات المتحدة على 73 منشأة جديدة قيد التنفيذ في عام 2023، لتتصدر ترتيب الدول الـ5 الأولى في نشر تقنية احتجاز الكربون وتخزينه، قبل كندا والمملكة المتحدة والصين والنرويج.

وبلغ عدد مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه في الولايات المتحدة 154 مشروعًا في 2023، مقابل 81 مشروعًا بنهاية 2022، لتشكّل وحدها أكثر من 39% من الإجمالي العالمي، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

كما حققت كندا قفزة كبيرة في عدد مشروعات التقاط الكربون، لتصل إلى 48 مشروعًا هذا العام، مقابل 13 مشروعًا العام الماضي، تليها المملكة المتحدة والصين والنرويج بنحو 45 و21 و16 مشروعًا على التوالي.

مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه
منشأة لاحتجاز الكربون - الصورة من وول ستريت جورنال

دعم السياسات الحكومية

وصل مستوى دعم السياسات الحكومية إلى مستوى تاريخي في عام 2023، ما عزز الجدوى التجارية لمشروعات احتجاز الكربون وتخزينه، وأدى إلى نمو عددها بسرعة من أيّ وقت مضى.

وأشار المعهد العالمي لاحتجاز الكربون وتخزينه إلى التصاعد السريع في تطوير مشروعات التقاط الكربون، على الرغم من أن عددًا قليلًا نسبيًا منها لم يصل إلى مرحلة التشغيل بعد.

ويرجع ذلك إلى أن مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه عادةً ما تستغرق 7 سنوات أو أكثر، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ومن المتوقع أن يؤدي تأثير التطورات الأخيرة في السياسات، ولا سيما في أوروبا وأميركا الشمالية، إلى تسريع بناء المشروعات.

وكانت أميركا قد أقرّت قانون خفض التضخم في أغسطس/آب 2022، الذي يعزز الائتمان الضريبي لمشروعات احتجاز الكربون وتخزينه بنسبة 70%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق