هيدروجينأخبار الهيدروجينرئيسية

قطاع الهيدروجين في الهند يتلقى 480 ألف دولار للبحث والتطوير

أسماء السعداوي

يحتلّ قطاع الهيدروجين في الهند مكانة مميزة على خريطة البلاد لتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري باهظ التكلفة والملوث، ضمن مساعي خفض الانبعاثات وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2070.

وبمناسبة حلول اليوم العالمي للهيدروجين الذي يوافق 8 أكتوبر/تشرين الأول من كل عام، عقدت وزارة الطاقة الجديدة والمتجددة فعالية بحضور مجموعة من الخبراء والمتخصصين من داخل الصناعة والحكومة والمجال الأكاديمي، لبحث تطوير الآفاق اللامحدودة للهيدروجين بوصفه مصدر وقود أخضر ومستدامًا.

وأطلقت نيودلهي مهمة الهيدروجين الوطنية في مارس/آذار من العام المنصرم (2022)، والتي تتضمن أهدافًا، من بينها تطوير قدرات الإنتاج إلى 5 ملايين طن بحلول عام 2030، وإضافة استثمارات بقيمة 100 مليار دولار وتوفير 600 ألف وظيفة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتشير تقديرات حكومية إلى أنه من المتوقع أن يؤدي إنتاج الهيدروجين النظيف في الهند إلى التخلص من نحو 50 مليون طن من انبعاثات الكربون.

كما تخطط البلاد لأن تكون مصدّرة رئيسة للهيدروجين الأخضر، وأن تلبي 10% من حجم الطلب العالمي.

مهمة الهيدروجين الوطنية

كان من أبرز نتائج احتفالية اليوم العالمي للهيدروجين هو كشف وزارة الطاقة المتجددة عن خريطة البحث والتطوير الخاصة بمهمة الهيدروجين الوطنية، بحسب بيان صحفي نُشر في الموقع الرسمي للحكومة.

وبموجب الخريطة الجديدة، ستُخصص 400 كرور روبية (480 ألف دولار أميركي) لتطوير بيئة فاعلة للبحوث والتطوير بما يساعد على تسويق الهيدروجين الأخضر والإسهام في طموحات الهند المناخية والطاقية.

(الروبية= 0.012 دولارًا)

  • "كرور" هي وحدة قياس تساوي 10 ملايين روبية.

كما تنص على تطوير مواد وتقنيات وبنية أساسية جديدة لتحسين كفاءة وموثوقية والفعالية مقابل التكلفة لإنتاج الهيدروجين الأخضر ونقله وتخزينه، وإزالة الحواجز التقنية والتحديات التي تواجه صناعة الهيدروجين في الهند.

كما شهد الحفل إطلاق صفحة خاصة بمشروعات الهيدروجين الأخضر على موقع آلية النافذة الواحدة التابعة للحكومة، والتي ستسهّل إصدار كل الموافقات الخاصة بالمشروعات ضمن مهمة الهيدروجين.

ثورة في مشهد الطاقة

شارك وزير الطاقة الجديدة والمتجددة شري راج كومار سينغ في الاحتفال باليوم العالمي للهيدروجين، وقال في رسالة عبر الفيديو، إن الهيدروجين يحمل آفاقًا واعدة ومستقبلًا أكثر استدامة.

وأضاف: "الهيدروجين هو العنصر الأكثر وفرة، ويمكنه إحداث ثورة في مشهد الطاقة وتخفيف آثار تغير المناخ وتزويد اقتصاداتنا بالطاقة النظيفة".

وتابع: "دعونا نؤكد التزامنا بالبحث والتطوير ونشر حلول الهيدروجين، دعونا نُلهم صناعاتنا ومجتمعاتنا لتبنّي الهيدروجين بوصفه لاعبًا رئيسًا في تحول الطاقة".

واختتم بقوله: "معًا، يمكننا ضمان أن الهيدروجين سيصبح علامة فارقة في المستقبل المستدام والمزدهر لكوكبنا الأرض".

وزير الطاقة الجديدة والمتجددة في الهند
وزير الطاقة الجديدة والمتجددة في الهند - الصورة من "economictimes"

يقول العالم البارز وكبير المستشارين العلميين للحكومة الهندية الأستاذ أجاي كومار سود، إن الهيدروجين الأخضر هو "سكين الجيش السويسري" لإزالة الكربون من الغلاف الجوي.

وعن مهمة الهيدروجين الوطنية، قال، إن خارطة البحث والتطوير الجديدة تستهدف في المرحلة الأولى التركيز على المشروعات التي تحقق نتائج خلال عامين أو 3.

وأضاف: "إذا نجحنا في إثبات أن خطة البحوث والتطوير قادرة على إحداث فرق، بعدها أنا على ثقة من أن المزيد (من التمويل) سيأتي".

كما أكد الحاجة لزيادة قدرات إنتاج أجهزة التحليل الكهربائي محليًا خلال مدة قصيرة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ولفت الخبير أيضًا إلى الحاجة للتوصل فورًا إلى معايير بشأن أسطوانات تخزين الهيدروجين في الهند باستعمال أسطوانات من النوع الـ4.

وأوضح: "باستعمال تلك الأسطوانات، يمكننا مضاعفة المسافة المقطوعة ووقت التعبئة 3 مرات".

يوضح الإنفوغرافيك التالي -أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- تطور خطط الهيدروجين عالميًا:

الهيدروجين في الهند

الهيدروجين في الهند يتطلع للريادة

يقول وكيل وزارة الطاقة الجديدة والمتجددة شري بهوبيندر سينغ بهالا، إن الهند دخلت مجال الهيدروجين الأخضر في الوقت المناسب، وإن البلاد في مكانة تؤهلها لتصبح من روّاد القطاع.

وأضاف أن خارطة التطوير والبحث الجديدة الخاصة بمهمة الهيدروجين الوطنية تستهدف تحقيق الاستفادة من الأبحاث، لضمان كون الهند في الطليعة عالميًا.

وأضاف: "إذا كنّا فعلًا نريد النجاح، فنحن بحاجة لإنتاج الهيدروجين الأخضر بأقلّ تكلفة وأفضل طريقة، ولذلك، نريد أن نكون رائدين في التكنولوجيا أيضًا، سواء كنّا إلى جانب بقية العالم أو متقدمين عليهم".

وتابع بقوله: "علينا تحقيق الحياد الكربوني بحلول 2070، ولذلك فليس هناك بديل عن إزالة الكربون من القطاعات الرئيسة".

كما قال، إن الهيدروجين أكثر من مجرد وقود، فهو بوابة لمستقبل أنظف وأكثر استدامة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق