غازأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةنفط

بالأرقام.. إندونيسيا تطرح 86 حوضًا بحريًا لاستثمارات النفط والغاز

برنامج حوافز للشركات يتيح مرونة أكبر في عقود مشاركة الإنتاج

ترجمة وتحرير: كريم الدسوقي

كشف وزير الطاقة والثروة المعدنية الإندونيسي، عارفين تصريف، تفاصيل طرح بلاده 68 حوضًا بحريًا جديدًا لاستثمارات النفط والغاز، في مزايدة عالمية، العام المقبل.

وأشار إلى إجراء توسّعات أخرى في البُنية التحتيّة لأنابيب الغاز الطبيعي، لتلبية احتياجات الطلب المحلّي واحتياجات محطّات الطاقة وتوفير الإمدادات اللازمة للجزر النائية في شرق البلاد.

جاء ذلك ضمن نظرة مستقبلية لإمكانات الاستثمار بالنفط والغاز في إندونيسيا، قدّمها "تصريف"، الأسبوع الماضي، في معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك) 2020، وهو أكبر تجمّع عبر الإنترنت لقادة صناعة الطاقة في العالم.

وقال الوزير الإندونيسي: إن بلاده "ترحّب بالنشاط التجاري في قطاع الطاقة، بدءًا من أعمال التنقيب، ووصولًا إلى تدريب الأيدي العاملة والتكرير".

وعلى الرغم من أن احتياطيات إندونيسيا البالغة 3.77 مليار برميل من النفط الخام و77 تريليون قدم مكعّبة من الغاز الطبيعي "لا تعدّ كبيرة مقارنةً بالاحتياطيات العالمية"، إلّا أن الحكومة ستنظّم مزايدة الـ 68 حوضًا بحريًّا للاستثمار، العام المقبل، في أحدث مبادرة ضمن برنامج حوافز موسّع يستهدف توفير الضمان القانوني وتعزيز الاستثمار، وفقًا لما أورده موقع (أويل آند جاز).

ويتيح البرنامج لشركات النفط والغاز مرونة أكبر في عقود مشاركة الإنتاج، وفرص تقديم مزايا ماليّة، وتبسيط عمليات الترخيص، بالإضافة إلى دعم البيانات والدراسات بجهود المؤسّسات الدولية.

وأكّد "تصريف" أن الغاز ومصادر الطاقة المتجدّدة تمثّل مستقبل الطاقة الخضراء في بلاده، التي وضعت أهدافًا للغاز تصل به إلى نسبة 24% من إجمالي مصادر الطاقة لديها، بحلول عام 2050.

ومن شأن تطبيق هذه الأهداف، تسريع تطوير البُنية التحتيّة لإندونيسيا "من خلال استكمال المخطّطات الرئيسة المعدّة لـ6 مصافي تكرير" حسب وزير الطاقة.

وأضاف: "سيؤدّي ذلك إلى رفع قدرة تكرير النفط الخام من مليون برميل يوميًا إلى 1.9 مليون برميل يوميًا".

واستكمل منتدى (أديبك 2020)، في 12 نوفمبر/تشرين الثاني، فعالياته الافتراضية التي امتدّت على مدار 4 أيّام، واجتمع خلاله 20 وزيرًا و70 مديرًا تنفيذيًا و700 من قادة صناعة النفط والغاز من شتّى أنحاء العالم، لدراسة الإجراءات التعاونية التي يمكن للمعنيّين بقطاع الطاقة تنفيذها لتحقيق مرونة في تسيير الأعمال في مرحلة ما بعد جائحة كورونا.

وأديبك 2020 هو النسخة الإلكترونية لأكبر معرض سنوي للنفط والغاز في العالم، حيث يقام تحت رعاية رئيس دولة الإمارات العربية المتّحدة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق