هيدروجينتقارير الهيدروجينرئيسية

في اليوم العالمي للهيدروجين.. أرقام مهمة عن الاستثمارات والمشروعات

أسماء السعداوي

يوافق الثامن من أكتوبر/تشرين الأول اليوم العالمي للهيدروجين، تقديرًا لدوره في مسيرة خفض الانبعاثات الضارة المسببة للاحتباس الحراري.

وجاء اختيار اليوم من الوزن الذري للهيدروجين 1.008، والذي اختُصِر إلى 10/8، إذ إن شهر أكتوبر هو الشهر العاشر في التقويم الميلادي.

وبرز الهيدروجين مؤخرًا بوصفه أحد مصادر الطاقة المتجددة، لتحقيق تحول الطاقة بعيدًا عن الوقود الأحفوري الملوث للبيئة، ضمن خطط عالمية أكبر لإنقاذ الأرض من مخاطر تغير المناخ، وفق منصة الطاقة المتخصصة.

والهيدروجين هو غاز عديم اللون والرائحة وغير سامّ، وتقلّ كثافته عن الهواء بنحو 14 مرة، ويتوافر بكميات لا تنضب في جميع أنحاء العالم، ويتطلب للحصول عليه فصله عن العناصر الأخرى.

ويُستعمل الهيدروجين في قطاعات الصناعة والتكرير والنقل وتوليد الكهرباء، وحتى أدوات الزينة، إلى جانب استعمالات أخرى مازالت محل تطوير من قبل المتخصصين.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية نمو الطلب على الهيدروجين عالميًا إلى 215 مليون طن سنويًا بحلول 2035، ارتفاعُا عن 95 مليون طن فقط في عام 2022 الماضي.

أنواع الهيدروجين

يُقسَّم الهيدروجين إلى عدّة أنواع حسب مصدره وطريقة استخراجه، وتُستعمل رموز داخل الصناعة للتمييز بين أنواع الهيدروجين.

وإذا كان الهيدروجين صافيًا؛ فإن لَهيبه لا لون له، أمّا إذا كان لهيبه يميل إلى اللون الأزرق؛ فهذا يدل على وجود الكبريت، وإذا كان يميل إلى الأصفر؛ فهذا يدل على وجود شوائب.

ومن أبرز الأنواع الهيدروجين الرمادي الذي يُنتج من الوقود الأحفوري، غالبًا النفط والغاز، وتصدر عنه انبعاثات كربونية وغيرها.

والهيدروجين الأزرق ينتج من الفحم أو الغاز الطبيعي، إلّا أنه يرافق عملية إنتاج الهيدروجين احتجاز الكربون.

ويُنتج الهيدروجين الأخضر عن طريق التحليل الكهربائي للماء، ولا ينتج عن ذلك أيّ انبعاثات، شرط أن تأتي الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة مثل الشمس والرياح.

وهناك خلاف حول الألوان ومدى جدواها، وقد تتغير تعريفات الألوان بمرور الوقت وحتى بين البلدان، كما أن هناك تصنيفًا جديدًا من الأمم المتحدة يعتمد على الانبعاثات.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أنواع الهيدروجين حسب طريقة الإنتاج:

اليوم العالمي للهيدروجين

إنتاج الهيدروجين العالمي في 2022

بلغ إجمالي إنتاج الهيدروجين عالميًا نحو 95 مليون طن متري في عام 2022 الماضي، بزيادة طفيفة عن 94 مليون طن في عام 2021 السابق له (2021).

ومن المتوقع نمو الطلب على الهيدروجين إلى 215 مليون طن سنويًا بحلول عام 2035، ثم إلى 430 مليون طن سنويًا بحلول عام 2050، حسب تقرير وكالة الطاقة الدولية الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة

وارتفعت سعة مشروعات الهيدروجين العالمية المقترحة حتى النصف الأول من عام 2023، إلى 80 مليون طن سنويًا، في حين بلغت سعة مشروعات الربع الثاني 2023 وحده، نحو 4 ملايين طن سنويًا، بحسب تقرير حديث صادر عن شركة أبحاث الطاقة وود ماكنزي (WoodMackenzie) اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

واستحوذ الهيدروجين الأخضر وحده على معظم مشروعات الربع الثاني من 2023، مع إعلان 20 غيغاواط مرتقبة في سعة التحليل الكهربائي.

وبلغ إنتاج الهيدروجين الأخضر ومنخفض الكربون 0.7 مليون طن فقط خلال عام 2022، وهو أقلّ بصورة كبيرة جدًا عن الأهداف المستهدفة بحلول عام 2030، والتي تتراوح بين 70 و125 مليون طن سنويًا.

توقعات وعقبات

تقول وكالة الطاقة الدولية، إن إنتاج الهيدروجين منخفض انبعاثات الكربون قد ينمو بصورة كبيرة بحلول عام 2030، مشيرة إلى أن التحديات المرتبطة بالتكلفة مازالت تعرقل ذلك النمو، بحسب التقرير الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وحذّرت الوكالة من أن التضخم وارتفاع أسعار الفائدة تسبَّبا في ارتفاع تكاليف مشروعات الهيدروجين، ورغم أن ذلك قد يكون مؤقتًا؛ فإنه يهدد الأرباح على المدى الطويل، كما أشارت إلى بطء تقديم الحوافز المالية الحكومية بوصفه عاملًا مثبطًا للتقدم.

وبحسب الوكالة، وضعت أكثر من 40 دولة إستراتيجيات وطنية لإنتاج الهيدروجين، ومن المتوقع أن يصل حجم الإنتاج السنوي إلى 28 مليون طن بحلول نهاية العقد إذا دخلت تلك المشروعات المعلنة حيز الإنتاج.

يمثّل ذلك الرقم زيادة 50% عن تقديرات العام الماضي (2022)، رغم أن 17 مليون طن من حجم الإنتاج المحتمل (38 مليون طن) ستأتي من مشروعات في مراحل مبكرة من التطوير.

وبمناسبة اليوم العالمي للهيدروجين، يوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أرقامًا مهمة عن تطور خطط الهيدروجين عالميًا:

اليوم العالمي للهيدروجين

 

 

 

 

مشروعات الهيدروجين العربية

شهد الربع الأول من عام 2023 إعلان 4 مشروعات عربية جديدة لإنتاج الهيدروجين، لترتفع حصيلة المشروعات إلى 77.

جاء ذلك في تقرير "تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين خلال الربع الأول من 2023"، الصادر عن منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك"، وأعدّه الخبير المهندس وائل حامد عبدالمعطي.

وتصدّرت مصر قائمة مشروعات الهيدروجين العربية بإجمالي 24 مشروعًا، ثم الإمارات بإجمالي 12 مشروعًا، ثم سلطنة عمان في المرتبة الـ3 بإجمالي 11 مشروعًا.

وارتفع عدد مشروعات الهيدروجين المعلنة بالسعودية إلى 10، وفي المغرب 7، والجزائر 4، وموريتانيا 3، ومشروعين فقط في كل من العراق، وجيبوتي، ومشروع واحد في قطر، والأردن.

يوضح الرسم البياني أدناه -أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- مشروعات الهيدروجين العربية المعلنة حتى نهاية الربع الأول 2023:

اليوم العالمي للهيدروجين

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق