أسهم وشركاتأسهمتقارير الغازتقارير النفطرئيسيةشركاتغازنفط

تباين نتائج أعمال شركات الطاقة في أوروبا خلال الربع الأول من 2023

الطاقة

تباينت نتائج أعمال شركات الطاقة في أوروبا خلال الربع الأول من العام الجاري (2023)، في ظل التقلبات التي شهدتها أسعار النفط والغاز مقارنة بالمدة نفسها من 2022.

وفي الوقت الذي سجلت فيه بعض الشركات نتائج أعمال قوية مدفوعة بزيادة الإقبال على منتجاتها من الطاقة، خالفت الأخرى التوقعات مع تراجع الطلب وسط شتاء معتدل في أوروبا.

كانت شركات الطاقة في أوروبا قد حققت نتائج أعمال قياسية خلال العام الماضي، مدفوعة بزيادة الأسعار في ظل التوترات الجيوسياسية الناتجة عن الحرب الروسية الأوكرانية.

نتائج أعمال إير ليكيد

أعلنت شركة الغازات الصناعية الفرنسية إير ليكيد اليوم الخميس 27 أبريل/نيسان أن إيرادات الربع الأول فاقت التوقعات، مدعومة بالنمو في التجارة الصناعية وأعمال الإلكترونيات.

وقال مورّد غازات مثل الأكسجين والنيتروجين والهيدروجين للمصانع والمستشفيات، إن إيراداته ارتفعت 6.2% إلى 7.17 مليار يورو (7.92 مليار دولار)، فوق 7.06 مليار يورو (7.79 مليار دولار) التي توقّعها المحللون.

شركات الطاقة في أوروبا
شعار شركة إير ليكيد الفرنسية - الصورة من رويترز

وزاد قسم الغاز والخدمات الرئيس في الشركة، والذي يمثّل 96% من المبيعات، الإيرادات بنسبة 6.7%، مدفوعًا بأعمال التاجر الصناعي والإلكترونيات.

وقالت الشركة، إن الرعاية الصحية كانت المحرك الثالث للنمو، إذ ارتفعت بنسبة 7.7% بفضل زيادة أسعار الغاز الطبي والطلب من العملاء من المنازل، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

تباطأ التراجع في أعمال الصناعات الكبيرة إلى 3.6% من 10.2% في الربع السابق، مدعومًا بأسعار طاقة أكثر ملاءمة في أوروبا.

وقالت إير ليكيد، إن الطلب كان أقوى في أوروبا، وخاصة من عملاء المواد الكيميائية، بينما شهدت أحجام الهيدروجين "تحسنًا واضحًا" مقارنة بالربع الرابع.

وقالت الشركة -التي أطلقت في عام 2022 خطة لاستثمار 16 مليار يورو (17.66 مليار دولار) بحلول عام 2025- إن فرص الاستثمار لمدة 12 شهرًا بلغت 3.4 مليار يورو (3.75 مليار دولار)، وأضاف أن أكثر من 40% من الاستثمارات مرتبطة بانتقال الطاقة، ولا سيما مشروعات إزالة الكربون في الولايات المتحدة.

نتائج أعمال ريبسول

كشفت شركة النفط الإسبانية ريبسول عن تراجع صافي أرباحها للربع الأول بنسبة 20% مقارنة بالمدة نفسها في 2022، مع تقلّص أسعار النفط والغاز عن الأشهر الثلاثة الأولى من العام الماضي.

شركات الطاقة في أوروبا
شعار شركة ريبسول الإسبانية - الصورة من رويترز

وقالت الشركة، إن صافي أرباحها بلغ 1.11 مليار يورو (1.23 مليار دولار)، إذ سجلت ريبسول على أساس معدل ربحًا ربع سنويًا قدره 1.89 مليار يورو (2.09 مليار دولار)، مقارنة بـ 1.06 مليار يورو (1.17 مليار دولار) قبل عام، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أثّرت التوقعات الاقتصادية غير المؤكدة في أسعار النفط والغاز، مع انخفاض أسعار النفط الخام بمعدل 20% مقارنة بالربع الأول من العام الماضي، عندما أدت الحرب في أوكرانيا إلى زيادة حادة في أسعار النفط.

ساعد بيع حصة 25% في قسم التنقيب عن النفط والغاز الشركة على خفض صافي ديونها إلى 880 مليون يورو (971.12 مليار دولار) نهاية مارس/آذار، بعد أن كان 2.26 مليار يورو (2.49 مليار دولار) نهاية العام الماضي.

(اليورو = 1.10 دولارًا)

نتائج أعمال فاتنفول السويدية

أعلنت شركة المرافق السويدية فاتنفول أرباح تشغيل أساسية ثابتة إلى حدّ كبير للربع الأول، مدعومة بأذرع تداول الطاقة والتدفئة، لتعويض انخفاض المساهمات من أعمال طاقة الرياح.

وبلغت الأرباح التشغيلية الأساسية قبل الفوائد والضرائب في مجموعة الطاقة المملوكة للدولة 9.5 مليار كرونة سويدية (922.50 مليون دولار)، دون تغيير عن العام السابق.

شركات الطاقة في أوروبا
شعار شركة فاتنفول السويدية - الصورة من رويترز

وقالت الرئيسة التنفيذية للشركة، آنا بورغ: "لدينا نتيجة أفضل في أعمالنا الحرارية، خاصة في ألمانيا، ولكن أيضًا في أعمال التوزيع لدينا، ولدينا نتيجة تجارية جيدة"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

حققت فاتنفول سعرًا قدره 40 يورو (44.14 دولارًا) لكل ميغاواط/ساعة لإنتاج الكهرباء في بلدان الشمال الأوروبي في الربع الأول، ارتفاعًا من 20 يورو (22.07 دولارًا) لكل ميغاواط/ساعة في العام السابق.

وقالت بورغ: "الأسعار أقلّ قليلًا في السوق، لكن لدينا درجة تحوّط أقلّ قليلًا مما كانت عليه العام الماضي، ما يعني أننا نحصل على أسعار أعلى مقابل الكهرباء في هذا الربع مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي".

بلغ متوسط سعر نظام الشمال المعياري للكهرباء بالجملة 85.22 يورو (94.04 دولارًا) لكل ميغاواط/ساعة في الربع الأول، بانخفاض من 110.06 يورو (121.46 دولارًا) لكل ميغاواط/ساعة قبل عام، إذ هدأت أسواق الطاقة في أوروبا من الارتفاعات التي شوهدت في أعقاب حرب أوكرانيا.

ومع ذلك، قالت بورغ، إن انخفاض أسعار الطاقة في أوروبا مقارنة بالعام الماضي كان له تأثير سلبي في أعمال طاقة الرياح.

انخفض العائد قبل احتساب الفوائد والضرائب للوحدة في الربع الأول إلى النصف، إلى 2.4 مليار كرونة من 4.9 مليار كرونة قبل عام.

(الدولار = 10.2981 كرونة سويدية)

نتائج أعمال آر دبليو إي الألمانية

سجلت شركة آر دبليو إي الألمانية الكبرى ارتفاعًا في أرباح الربع الأول، مشيرةً إلى ارتفاع هوامش الأرباح لمحطات الكهرباء التي تعمل بالغاز، وزيادة الأرباح في قسمها التجاري الذي تضرر بسبب العقوبات المتعلقة بروسيا العام الماضي.

شركات الطاقة في أوروبا
شعار شركة آر دبليو إي الالمانية - الصورة من رويترز

بلغت الأرباح الأولية المعدلة قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 2.8 مليار يورو (3.1 مليار دولار)، أي أكثر من 3 أضعاف الربع نفسه من العام الماضي.

ارتفعت أسهم آر دبليو إي، التي أعادت تأكيد توجيهاتها لعام 2023 للأرباح الأساسية، بنسبة 3.1%، لتتصدّر مؤشر الأسهم القيادية في فرانكفورت، وبلغت أعلى مستوى لها في 3 أشهر، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقالت الشركة الألمانية، إن الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك زادت في جميع قطاعات أعمالها باستثناء طاقة الرياح والطاقة الشمسية البرية، التي انخفضت بنحو 22% على أساس سنوي إلى 247 مليون يورو (272.57 مليون دولار).

وكان القطاع الأقوى هو الطاقة المائية والكتلة الحيوية والغاز، والتي سجلت زيادة بأكثر من 3 أضعاف، لتصل إلى 1.18 مليار يورو (1.30 مليار دولار).

وفي قسم التجارة، الذي تضرر في عام 2022 بسبب انخفاض قدره 850 مليون يورو (938.01 مليون دولار) في أعقاب عقوبات الاتحاد الأوروبي على واردات الفحم الروسية، بلغت أرباح الربع الأول 289 مليون يورو (318.92 مليون دولار)، متأرجحة من خسارة قبل عام بلغت 550 مليون يورو (606.95 مليون دولار).

وقالت الشركة، إنها حافظت على هدف توزيعات الأرباح البالغ 1 يورو (1.1 دولارًا) للسهم لعام 2023، وما تزال تتوقع الأرباح المعدلة للعام بأكمله في نطاق 5.8-6.4 مليار يورو.

(الدولار = 0.9054 يورو)

نتائج أعمال أكر بي بي

قالت شركة أكر بي بي، ثاني أكبر شركة نفطية مدرجة في النرويج، إنها تحافظ على توقعاتها، وتوزيعات الأرباح الفصلية عند 0.55 دولارًا للسهم، على الرغم من الإبلاغ عن تراجع أرباحها خلال الربع الأول من العام الجاري.

سجلت الشركة، المملوكة جزئيًا لشركة النفط البريطانية بي بي، أرباحًا بقيمة 1.96 مليار دولار قبل الفوائد والضرائب للربع الأول، بانخفاض من 1.71 مليار دولار في المدة نفسها من العام السابق.

شركات الطاقة في أوروبا
شعار شركة أكر بي بي النرويجية - الصورة من رويترز

تمتلك شركة أكر بي بي حصة 31.6% في أكبر حقل نفط بأوروبا الغربية، وهو حقل يوهان سفيردروب، الذي ينتج خامًا ثقيلًا متوسط الحجم مشابهًا لخام الأورال الروسي، الذي يسعى المشترون الغربيون إلى استبداله منذ الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا العام الماضي.

يحاول مشغّل الحقل شركة أكوينور النرويجية زيادة الطاقة الإنتاجية بشكل أكبر، بعد زيادة تصل إلى 720 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، كارل جوني هيرسفيك: "نتائج الاختبارات كانت إيجابية.. سنزيد سعة سفيردروب إلى 755 ألف برميل في غضون شهرين"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

حافظت شركة أكر بي بي على توجيه الإنتاج للعام 2023 بالكامل عند 430 ألفًا-460 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا، بعد الإبلاغ عن إنتاج ربع سنوي قياسي بلغ 453 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا خلال الربع الأول.

ومع ذلك، أدى الانخفاض الحاد في أسعار النفط الخام والغاز الأوروبية المحققة عن العام السابق إلى انخفاض الأرباح.

تخطط شركة أكر بي بي لزيادة الإنتاج إلى أكثر من 500 ألف برميل يوميًا في عام 2028، ويرجع الفضل في ذلك أساسًا إلى تنفيذ مشروعات جديدة.

تخطط الشركة لاستثمار نحو 18.5 مليار دولار في تسعة مشروعات جديدة تمّت الموافقة عليها في ديسمبر/كانون الأول، والتي تُقدَّر احتياطياتها بنحو 700 مليون برميل من النفط المكافئ.

وحافظت الشركة على نطاق توجيه الإنفاق الرأسمالي لعام 2023 عند 3 مليارات دولار إلى 3.5 مليار دولار، ارتفاعًا من 1.6 مليار دولار في عام 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق