رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

إير ليكيد تبرم صفقة للحصول على كهرباء الرياح البحرية طوال 15 عامًا

إمدادات تصل إلى 115 ميغاواط تخفض 3.5 مليون طن من الانبعاثات

هبة مصطفى

في خطوة لتزويد أصولها بالكهرباء النظيفة، أبرمت شركة إير ليكيد الفرنسية -الرائدة بمجال الغازات الصناعية- اتفاقية شراء مع شركة فاتنفول السويدية لمدة 15 عامًا.

وبموجب الاتفاقية، تحصل الشركة الفرنسية طوال مدة التعاقد على 115 ميغاواط من الكهرباء النظيفة المولدة عبر طاقة الرياح البحرية من مشروع "هولاند كوست زويد"، ضمن خطط الشركات الأوروبية لخفض الانبعاثات الكربونية وتلبية أهداف التنمية المستدامة، وفق البيان الوارد بالموقع الإلكتروني للشركة.

يأتي ذلك في الوقت الذي تكافح فيه الدول الأوروبية والشركات والصناعات لتلبية الطلب على إمدادات الطاقة، بينما ترجّح غالبية تلك الدول في الآونة الحالية ضرورة تنوع مزيج الكهرباء، بعدما كشف الغزو الروسي لأوكرانيا خطورة الاعتماد على مصدر طاقة واحد، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الاتفاقية الأكبر لإير ليكيد

وصف النائب الأول لرئيس شركة إير ليكيد، عضو اللجنة التنفيذية المشرفة على أعمال الصناعات الأوروبية، باسكال فينيت، اتفاقية شراء الكهرباء من فاتنفول، بأنها أكبر اتفاقيات شراء الطاقة المتجددة التي وقّعتها شركته.

إير ليكيد
مرافق تابعة لشركة إير ليكيد - الصورة من (Aurora Liquid Engine)

وأضاف أنه بخلاف خفض الانبعاثات الكربونية، فإن الاتفاقية تُسهم في تلبية إير ليكيد طلب عملائها وتعزيز دور الطاقة المتجددة بصفتها عنصرًا أساسيًا في إستراتيجية الشركة.

وقال فينيت، إن اتفاقية شراء الكهرباء الموقّعة مع فاتنفول تبرهن على التزام شركة إير ليكيد الفرنسية المعنية بتصنيع الغازات الصناعية حيال خطط انتقال الطاقة فيما يتعلق بالصناعات الأوروبية.

وتعدّ الاتفاقية، المُعلَنة أمس الثلاثاء 21 يونيو/حزيران، هي الثانية من نوعها بين شركة إير ليكيد الفرنسية وفاتنفول السويدية، إذ سبق أن وُقِّعت اتفاقية مماثلة في مارس/آذار العام الماضي (2021)، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تفاصيل اتفاقية شراء الكهرباء

لجأت شركة إير ليكيد إلى فاتنفول بصفتها مُنتج الكهرباء الرائد في أوروبا، للحصول على 115 ميغاواط طوال مدة التعاقد البالغة 15 عامًا، تبدأ عقب 3 أعوام (2025).

وتوفر فاتنفول الكهرباء النظيفة من مشروع جديد للرياح البحرية ذي نطاق عالمي يحمل اسم "هولاند كوست زويد"، تعكف الشركة السويدية على إنشائه قبالة السواحل الهولندية.

ولم يقتصر دور الاتفاقية على توفير إمدادات الكهرباء النظيفة فقط، بل تدعم خطط إير ليكيد لتزويد أصولها المستخدمة في إنتاج الغازات الصناعية والطبية بهولندا وبقية دول اتحاد البنلوكس (بلجيكا، لوكسمبرغ) بإمدادات الطاقة المتجددة.

وبجانب ذلك، تسمح الاتفاقية لشركة إير ليكيد الفرنسية بتلبية 30% من طلب أصولها على استهلاك الكهرباء بدول الاتحاد؛ ما يدفع نحو تسريع وتيرة الطلب على الغازات منخفضة الكربون التي تُنتجها، اعتمادًا على الكهرباء النظيفة.

ومن شأن الاتفاقية الموقعة توفير الإمدادات -أيضًا- للمشروعات واسعة النطاق لإزالة الكربون بالمناطق القريبة من أصول الشركة.

ويسهم تزويد فاتنفول لشركة إير ليكيد بالكهرباء النظيفة المولدة من طاقة الرياح البحرية بخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمعدل 3.5 مليون طن، طوال الأعوام الـ15 المحددة في بنود التعاقد، ما يكافئ معدل تجنّب الانبعاثات المستويات الناتجة عن 150 ألف أسرة هولندية.

ومن جهة أخرى، يسمح الاتفاق للشركة الفرنسية بطرح حلول منخفضة الكربون ذات أسعار تنافسية تعزز قدرة العملاء على تزويد منتجاتهم النهائية بإضافات متجددة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق