رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

فاتنفول السويدية تبيع نصف حصتها بمزرعة رياح بحرية في هولندا

بقيمة 360 مليون دولار إلى شركة باسف الألمانية

آية إبراهيم

تستثمر شركة فاتنفول السويدية متعددة الجنسيات في تطوير مشروعات طاقة الرياح والطاقة الشمسية، وتتوالى خطواتها في ذلك الاتجاه، سواء بعمليات البيع أو الاستحواذ أو الدخول في شراكات تنافسية تدعم مخطّطها الأخضر المستدام.

ووافقت فاتنفول -مطور مزارع الرياح البحرية- على بيع 49.5% من مزرعة الرياح البحرية هولاندس كوست زويد "إتش كية زد" في هولندا، إلى شركة باسف الألمانية، حسبما ذكر موقع أوفشور إنجنيير.

وقالت فاتنفول إنه بمجرد بدء التشغيل الكامل ستكون أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم وأول مزرعة على الإطلاق تُبنى دون دعم للكهرباء المنتجة.

كهرباء خالية من الكربون

من المقرر أن تستخدم فاتنفول مزرعة هولاندس كوست زويد، لتزويد عملائها بالكهرباء الخالية من الكربون في هولندا، في حين ستستخدم باسف حصتها من الكهرباء لدعم إنتاج المواد الكيميائية في مواقعها في جميع أنحاء أوروبا.

وأضافت فاتنفول أن سعر الشراء للحصة المتفق عليها من باسف يبلغ 0.3 مليار يورو (360 مليون دولار أميركي)، ويأخذ في الاعتبار الوضع المحقّق للمشروع.

ومن المتوقع إغلاق الصفقة في الربع الرابع من هذا العام، رهنًا بموافقة الجهات ذات الصلة.

وسيبدأ البناء في مزرعة الرياح البحرية في يوليو/تموز 2021، وبمجرد تشغيلها ستكون أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم مع 140 توربينًا للرياح، وبقدرة إجمالية تبلغ 1.5 غيغاواط.

ومن المقرر أن تكون مزرعة رياح "إتش كية زد" -أيضًا- أول مزرعة رياح بحرية تجارية بالكامل في العالم لا تتلقى أي دعم لسعر الكهرباء المنتجة.

وقالت الشركة السويدية إنه من المتوقع أن يدخل المشروع حيز التشغيل الكامل في عام 2023، موضحة أن جزءًا كبيرًا من إنتاج الكهرباء "إتش كية زد" محجوز لعملاء فاتنفول الهولنديين.

هدف المشروع

يُعدّ المشروع أول استثمار رئيس لباسف في مرافق الطاقة المتجددة، ومن المخطّط أن تكون مزرعة الرياح لبنة مهمة لتزويد موقع أنتويرب فيربوند ومواقع أوروبية أخرى بالكهرباء المتجددة.

وقال رئيس مجلس المديرين التنفيذيين، مارتن برودرمولر: إن "عمليات باسف عنصر أساسي في تحوّلنا نحو الحياد المناخي".

كما تشترك فاتنفول وباسف في هدف مشترك، يتمثّل في التخلّص التدريجي من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من عملياتها.

وقالت الرئيسة المديرة التنفيذية لشركة فاتنفول، آنا بورغ: "من خلال التعاون، تثبت فاتنفول مرة أخرى أن الشراكات مع الصناعات هي عنصر أساسي لتسريع انتقال الطاقة الأوروبي عبر القطاعات".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى